مهارات الموارد البشرية

يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى العديد من المهارات المختلفة للقيام بعملهم بشكل جيد. سوف نلقي نظرة مختصرة على المهارات التي يجب أن يتمتع بها العاملين في الموارد البشرية  للنجاح في وظائفهم.

  1. مهارات التواصل Communication skills
  2. خبرة إدارية
  3. إدارة الأولويات
  4. الاستباقية Proactivity
  5. تقديم المشورة
  6. الإرشاد Coaching
  7. الوعي التجاري
  8. الوعي الثقافي والحساسية الثقافية  Cultural awareness and sensitivity
  9. الإصغاء باهتمام
  10. القدرة على التعلم
  11. مهارات التفاوض
  12. المهارات التحليلية والتنظيمية
  13. إدارة الفريق
  14. إدارة المواهب
  15. التعاطف
  16. التقنيات الجديدة
  17. العلامة التجارية لصاحب العمل Employer branding
  18. تحليل البيانات

1. مهارات التواصل Communication skills

المهارة الأكثر ذكرًا في فرص العمل في الموارد البشرية هي مهارات التواصل. تعتبر مهارات التواصل ضرورية في إدارة الموارد البشرية ، حيث أن أخصائي الموارد البشرية هو الرابط بين الشركة والموظف. فمن ناحية، أنت صوت الموظفين وتعبر عن ارائهم ومشاكلهم ووجهات نظرهم، ومن ناحية أخرى أنت تمثل صاحب العمل.

هذا يتطلب مهارات تواصل كبيرة. سوف تتواصل مع أصحاب المصلحة المختلفين، وعلى مستويات مختلفة من السلطة والتأثير. ستكون طريقة تواصلك مع الرئيس التنفيذي لشركتك مختلفة تماماً عن طريقة تواصلك مع الموظفين المبتدئين. هذا هو السبب في أن القدرة على التواصل بشكل جيد مع جميع أنواع الأشخاص، وترك انطباع احترافي وإيجابي، هي مهارة أساسية لمتخصصي الموارد البشرية.

مهارة الاتصال الأخرى التي أصبحت أكثر أهمية للعاملين في الموارد البشرية هي سرد ​​القصص. نظراً لأن البيانات تلعب دوراً مهماً بشكل متزايد في جميع جوانب الأعمال، يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى أن يكونوا قادرين على ترجمة البيانات إلى قصص واضحة ومقنعة ومؤثرة مصممة خصيصاً لجمهور أصحاب المصلحة المختلفين.

لكن بالطبع، لا تحتاج فقط إلى التواصل مع أصحاب المصلحة: فأنت أيضاً مصدر معلومات للموظفين. تعد القدرة على التعامل مع أسئلتهم وشكاواهم بكفاءة أمراً أساسياً من المهام الوظيفية لاي شخص يعمل فى قسم الموارد البشرية. تعد القدرة على التواصل بشكل رسمي وغير رسمي بطرق مختلفة (مثل اللفظي والمكتوب، شخصياً وعبر الإنترنت) أمراً ضرورياً.

2. خبرة إدارية

تظل المهام الإدارية جزءاً رئيسياً من الدور الذي تقوم به الموارد البشرية. تتضمن هذه المهام جوانب مثل إجازة الموظفين، والغياب، وتدفق الموظفين إلى الداخل والخارج، وكشوف المرتبات، ومواضيع أخرى.

على الرغم من ظهور الموارد البشرية الرقمية digital HR والأتمتة المتزايدة لمهام الموارد البشرية، لم تختف الواجبات الإدارية (حتى الآن). ويشار إلى الخبرة الإدارية كجزء لا يتجزأ من وظيفة الموارد البشرية في العديد من إعلانات التوظيف.

3. إدارة الأولويات

لضمان نجاح مشاريعك ومبادراتك، فأنت بحاجة إلى أكثر من مجرد المعرفة التنظيمية ومهارات الموارد البشرية.

بغض النظر عن مدى أهمية أو قيمة المشروع، هناك فرصة كبيرة أن يكون لأصحاب المصلحة مجموعة متنوعة من الآراء والأولويات والدوافع. ستساعدك القدرة على إدارة الأفكار والأولويات المتضاربة عبر مجموعات أصحاب المصلحة وتجاوز هذا التعقيد على تجنب المخاطر المحتملة للمشروع والحصول على المعلومات والدعم الذي تحتاجه لإنجاح مشروعك.

4. الاستباقية Proactivity

غالبًا ما يُنظر إلى الاستباقية على أنها سمة شخصية أكثر من كونها مهارة. ومع ذلك، فمن المؤكد أنه شيء يمكنك تطويره بمرور الوقت. بصفتك تعمل قي قسم الموارد البشرية، فأنت الرابط بين صاحب العمل والموظف. على هذا النحو، يمكن أن تساعدك الاستباقية في اكتشاف المشكلات المحتملة مبكراً ومنعها من أن تتفاقم.

تمشيا مع هذا، يُفضَّل ان تكون إدارة الموارد البشرية استباقية بدلاً من ان تكون إدارة الموارد البشرية تفاعلية. و لكي تكون استباقيًا كشخص يعمل في قسم الموارد البشرية، يجب أن تظل على علم بالاتجاهات الحالية والناشئة لا في مجال الموارد البشرية فحسب بل أيضاً في مجال التكنولوجيا وثقافة العمل. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يكون التدريب على مهارات الموارد البشرية جزءا مستمرا من تطورك الوظيفي.

اترك تعليقاً