أهمية إدارة الموارد البشرية

  1. تحفيز الموظف
  2. حل قضايا وتظلمات الموظفين
  3. تسوية تنازع الموظفين
  4. تحسين رضا الموظفين
  5. التدريب والتطوير
  6. صياغة السياسات والسير عليها
  7. المحافظة على جو العمل الإيجابي
  8. المحافظة على العلاقات العامة
  9. تجذب المواهب
  10. مراقبة ميزانية الأعمال
  11. تقييم الأداء
  12. قرارات التوظيف
  13. التقليل إلى أدنى حد من المسؤولية القانونية
  14. الحفاظ على الامتثال

1. تحفيز الموظف

يلعب قسم الموارد البشرية في الشركة دوراً مهماً جداً في تحفيز الموظفين للوفاء بأدوارهم ومسؤولياتهم الموكلة إليهم بطريقة كفؤة وفعالة.

وتحديداً تقييمات الأداء السنوية، وحزم الأجور، وتحديد أدوار الموظفين ومسؤولياتهم بناءً على معرفتهم وخبراتهم، ومنحهم مهام صعبة لجعلهم يدركون إمكاناتهم؛ كل ذلك يأتي في حصالة إدارة الموارد البشرية التي تساعد في الحفاظ على مستويات التحفيز ثابتة للموظفين.

2. حل قضايا وتظلمات الموظفين

في مكان العمل، تظهر العديد من القضايا والمشكلات والتظلمات بين موظفي نفس القسم، وبين الإدارات، وحتى بين الموظفين وإدارة الشركة في خضم تحقيق أهداف وغايات الشركة.

دور ومسؤولية قسم إدارة الموارد البشرية هو حل جميع قضايا ومشاكل الموظفين. بالإضافة إلى ذلك، يجب على فريق العمل أن يضع في اعتباره أن القرار الذي تم التوصل إليه لحل المشكلة هو لصالح الشركة ويعزز قيمة العلامة التجارية للشركة في أذهان الموظفين وفي الصناعة ككل.

3. تسوية تنازع الموظفين

والتنازع في مكان العمل أمر لا مفر منه، نظرا لتنوع الشخصيات وأساليب العمل وخلفيات الموظفين واختلاف مستويات الخبرة بينهم. ويمكن لمدير الموارد البشرية أو موظف مدرب تدريبا خاصا على معالجة المسائل المتعلقة بعلاقات الموظفين أن يحدد ويحل التنازع بين اثنين من الموظفين أو بين المدير والموظف واستعادة علاقات العمل الإيجابية.

4. تحسين رضا الموظفين

وعادة ما يكلف أخصائيو الموارد البشرية بمسؤولية تحديد مستوى رضا الموظفين، وهو كثيراً ما يعتبر انه قياس غامض علي أحسن تقدير. وفي ضوء الدراسات الاستقصائية (الأستبيانات) المصممة بعناية للموظفين، ومجموعات التركيز focus groups، واستراتيجية مقابلة الخروج، تحدد الموارد البشرية الأساس الذي يقوم عليه عدم رضا الموظفين.

 

اترك تعليقاً