مهارات العمل الجماعي هي الخصائص والمواهب التي تمكنك من العمل بنجاح مع الآخرين أثناء الاجتماعات أو المناقشات أو المشاريع أو أشكال التعاون الأخرى. تتكون مهارات العمل الجماعي من مجموعة متنوعة من المهارات اللينة المختلفة التي قد تحاول تحسينها بمرور الوقت. تعتمد قدرات العمل الجماعي على قدرتك على الاستماع بنشاط والتواصل بفعالية وتحمل المسؤولية والصدق. هناك العديد من المهارات الشخصية التي قد تساعدك على أن تكون زميلًا ممتازًا في العمل. فيما يلي بعض الأمثلة على المهارات التي قد تساعدك على تحسين قدرات التعاون والعمل الجماعي لديك:

1. المسئولية Responsibility

ضمن التعاون الفعال، من الأهمية بمكان أن يفهم جميع الأطراف الوظيفة التي يخضعون للمساءلة عنها وأن يبذلوا قصارى جهدهم لأداء هذه الواجبات في الوقت المحدد وإلى المستوى المطلوب تحقيقه. في المنظمة، هناك الكثير من المهام التي تتطلب العمل الجماعي. فقد يعمل فريقك أو قسمك معًا لتحقيق نفس الهدف.

2. التواصل Communication

تعد القدرة على التواصل بوضوح وكفاءة مهارة أساسية للعمل الجماعي. فمن الأهمية بمكان تقديم الأفكار، والآراء والمعلومات الهامة ذات الصلة عند العمل مع الآخرين. تمكّنك مهارات التواصل من نقل المعلومات الحيوية إلى أعضاء الفريق الآخرين سواء كنت تتحدث شخصيًا أو عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشات. هناك عدة أشكال من إمكانيات التواصل، بما في ذلك التواصل اللفظي وغير اللفظي. فالاستماع باهتمام، والتعامل بلطف، وإظهار الاحترام، وطرح الأسئلة عند الضرورة، والحفاظ على لغة الجسد المناسبة، كلها عناصر تساهم في التواصل الممتاز.

3. الاستماع الفعال   Active listening

قد تساعد مهارات الاستماع الفعال الفريق على الفهم والتعاطف والثقة ببعضهم البعض. يستلزم الاستماع الفعال بذل جهد للتركيز بشكل مكثف على شخص واحد أثناء توصيل أفكاره أو أرائه أو عواطفه أو مشاعره. فعندما تولي اهتمامًا وثيقًا لشخص ما أثناء تعبيره عن أفكاره ومشاعره، فهذا يظهر له أنك مهتم بوجهة نظره. و يمكنك أيضًا طرح أسئلة إضافية للحصول على مزيد من المعلومات منهم.

4. الأمانة Honesty

الصدق والانفتاح سمة مهمة للعمل الجماعي لبناء الثقة داخل فريقك ومنظمتك. فمن المهم بالنسبة لك أن تكتسب الثقة لأنها ستساعدك في الحصول على فرصة لقيادة مشاريع أكبر أو تطوير حياتك المهنية بشكل أكبر. يقدّر أصحاب العمل الأفراد الذين يمكنهم التعرف على أخطائهم ومتابعة التزاماتهم لأن ذلك يسمح للفريق بالعمل بفعالية.

5. إدارة النزاعات وحلها Conflict management and resolution

تعد القدرة على إدارة الخلافات بين أعضاء الفريق مهارة مهمة للعمل الجماعي. يقدّر أصحاب العمل المتقدمين للوظائف الذين يتمتعون بقدرات كبيرة على حل النزاعات لأنهم يستطيعون التعامل مع المشكلات بكفاءة وإنصاف. يهدف الشخص المتعاون إلى تخفيف التوتر في مكان العمل وتشجيع التواصل بين أعضاء الفريق المتعارضين أثناء حل المشكلات لتعزيز كفاءة الفريق.

6. التعاطف Empathy

التعاطف هو القدرة على فهم بعضنا البعض والاستجابة وفقًا لذلك حتى تكون التفاعلات مثمرة. عندما تكون متعاطفًا، يمكنك أن تكون أكثر وعياً وفهمًا أكبر لكيفية التعاون مع الآخرين. قد يساعدك التعاطف مع زملائك على فهم دوافعهم وعواطفهم بشكل أفضل. ويمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت في الاستماع إلى الآخرين ومعرفة طريقة تفكيرهم وعملهم على التواصل معهم بشكل فعال.

7. التعاون Collaboration

يساعد العمل الجماعي مجموعة من الأشخاص ذوي القدرات والمواهب المتنوعة على العمل معًا لتحقيق هدف مشترك. تتضمن مهارات التعاون التحدث بفعالية، والاستماع باهتمام للآخرين، وقبول المسؤولية عن الأخطاء، وتقدير زملائك في العمل. فمن الأهمية بمكان التعاون مع الزملاء الآخرين لمشاركة بعض الأفكار وتعزيز عمل بعضهم البعض والمساعدة في تكوين فريق قوي.

8. القدرة على التكيف Adaptability

يجب على كل عضو في الفريق أن ينجز أي واجب مخصص للفريق ليعمل الفريق بشكل صحيح. يعد التكيف مع بيئة عملك والعمل خارج منطقة الراحة الخاصة بك من مهارات التعاون القيمة. على سبيل المثال، قد تشعر بالراحة عند العمل على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. إذا فوض مديرك مسؤوليتك إلى شخص آخر لأنه يحتاج إلى مساعدتك في إطلاق حملة جديدة للترويج بالبريد الإلكتروني، فمن الأفضل أن تأخذ منصبك الجديد بصدر رحب وتركز على المهمة التي تم تعيينها لك حديثا. ففي كثير من الأحيان، تعد القدرة على التكيف إحدى المهارات الأساسية خاصة إذا كنت تعمل في بيئة ديناميكية وسريعة.

9. الوعي Awareness

من الأهمية بمكان في العمل الجماعي تعزيز قدرتك على أن تكون على دراية بديناميكية الفريق في جميع الأوقات. على سبيل المثال، إذا سيطر شخص ما على المحادثة أو لم يسمح للآخرين بالتعبير عن أفكارهم، فمن الأهمية بمكان استعادة التوازن حتى يتمكن كل عضو من المساهمة على قدم المساواة. بدلاً من ذلك، إذا كان أحد الزملاء أكثر ترددًا وخجلًا في تقديم الأفكار ، فمن المهم إنشاء بيئة آمنة للسماح للجميع بالمساهمة بمواهبهم وقدراتهم المميزة.

اترك تعليقاً