ان تحسين مهارات ادارة الوقت يجعلك تعمل بانتاجية اكبر وجودة مميزه واليك اهم المهارات الازمة لتحسين ادارة وقتك:

التخطيط مسبقا ل إدارة الوقت

من اهم المهارات التي يجب عليك العمل عليها هي معرفة الاوقات التي تكون بها انتاجياتك عالية وتركزك اكبر لانجاز  المهام الاكثر اهمية، فمثلاً تكون اكثر تركيزا في الصباح او في فترات الليل.

قم بجدوالة مهام صغيرة او بسيطة في الاوقات الاقل انتاجية او اقل تركيز بالنسبة لك.

تصفح قائمة المهام واستعرض كم من الوقت يتطلب لانجاز كل مهمة و معرفة مقدار الوقت المطلوب لانجاز كل المهام في قائمة المهام.

تحديد ألاولويات

اذا كنت تريد النجاح في اكتساب هذه المهارة قم باتباع الاستراتيجية الاتية في ترتيب المهام:

  1. مهم/عاجل: وهذا يتم وضعه علي راس قائمة المهام المطلوب انجازها.
  2. مهم/غير عاجل: ويمكنك وضع هذه المهمة في الوقت المتفرغ به او الوقت الاكثر انتاجية وتركيز به.
  3. غير مهم/عاجل: وفي هذه النقطه انصحك بازالة هذه المهمة من قائمتك نهائيا لان من يريد التميز لا يلتفت الي الاشياء غير المهمة.
  4. القضاء علي التشتت

ان تشتت الانتباه من اكثر العوامل المؤاديه الي ضعف الانتاجية واضاعة الوقت اذا كنت تريد عمل مهمة معينة فعليك الابتعاد عن كل ما يلهيك عن انجاز تلك المهمة فمثلا اذا كنت تريد الانجاز في تعلم كورس للغة الانجليزية فعليك الابتعاد او اغلاق كل الاشعارات علي الهاتف او اغلاقه في وقت انجاز تلك المهمة.

لا تكثر المهام

لا تشغل وقتك بكثير من المهام دفعة واحدة فهذا يجعلك تقع في شيائن الاول هو شعورك بالاحباط بسبب كثرة المهام والثاني هو عدم انجاز  شئ من هذه المهام، لذلك الافضل هو التركيز علي القيام بمهمة واحدة فقط وتعطي لها كل اهتمامك وتركيزك حتي الانتهاء منها تمام .

كافئ نفسك علي العمل الجيد

من اهم ما يجعلك قادر علي مواصلة التقدم هو الراحة في الطريق او بمعني اخر تقدير التعب ومكافاته بالراحة والتقدير  وهذا يعمل علي تجديد الطاقة وايضا استرجاع التركيز مما يترتب عليه الدقة في الانجاز.

اترك تعليقاً