ما هو تخطيط الموارد البشرية؟

يهتم تخطيط الموارد البشرية Human resource planning (HRP) بتقييم الموارد البشرية الحالية للشركة، وتحديد احتياجات الشركة المستقبلية من الموظفين ويهتم أيضًا تخطيط الموارد البشرية بالترتيب للتدريب على المهارات لموظفي الشركة الحاليين والجدد والمستقبليين. فقسم الموارد البشرية في الشركة مسؤول عن تخطيط الموارد البشرية وتنظيم عملية استقدام الموظفين للعمل بالشركة.تساعد عملية التخطيط على معرفة نوع المواهب التي تحتاجها الشركة وأقسام الشركة التي ستستفيد من ضخ المواهب الجديدة.

 

أهمية تخطيط الموارد البشرية

يعد تخطيط الموارد البشرية أمرًا مهمًا لأنه يسمح العاملين بالموارد البشرية داخل الشركة بتحديد احتياجات العمل الحالية والمستقبلية لتتناسب مع حجم الشركة ومتطلبات المواهب. فيما يلي بعض الأمثلة على الفوائد المحتملة الناتجة عن تخطيط الموارد البشرية:

1. تنمية الموارد البشرية

يحدد تخطيط الموارد البشرية المهارات المطلوبة لمختلف مستويات الوظائف. ثم يتم تنظيم حملات تدريبية وتطويرية متنوعة لإكساب الموظفين المهارات والقدرة المطلوبة لأداء المهمة بكفاءة وفعالية.

 

2. التعامل مع التغيير

تخطيط الموارد البشرية مهم للتعامل مع التغيير المرتبط بالعوامل البيئية الخارجية. فهو يساعد على تقييم الموارد البشرية الحالية من خلال جرد الموارد البشرية Human Resource Inventory وتكييفها مع القوى التكنولوجية والسياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية المتغيرة.

جرد الموارد البشرية Human Resource Inventory و يُعرف أيضاً باسم “جرد المهارات skills inventory، وهي عملية توضح بشكل شامل المعلومات الأساسية عن جميع الموظفين ضمن الشركة، مثل التعليم والخبرة والمهارات والعمر والجنس والإنجازات الخاصة والرواتب، ويستخدم جرد الموارد البشرية في تخطيط الموارد البشرية. ويكون الهدف الأساسي من الجرد تحديد ما إذا كانت هناك فجوات بين المستوى الحالي للمهارات والمعرفة التي يمتلكها الموظفون والمهارات والمعرفة اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية.

3. الاستخدام السليم للموارد البشرية

يقيس تخطيط الموارد البشرية اكتساب المنظمة للقوى العاملة واستخدامها بفعالية لتحقيق الأهداف. يساعد تخطيط الموارد البشرية في تقييم وتوظيف الموارد البشرية الماهرة. فتخطيط الموارد البشرية يركز على الاستخدام الأمثل للموارد البشرية لتقليل التكلفة الإجمالية للإنتاج.

4. احتياجات القوى العاملة المستقبلية

يضمن تخطيط الموارد البشرية أن يكون هناك موظفين متاحين لتوفير التشغيل السلس المستمر للمنظمة. وهذا يعني أن تخطيط الموارد البشرية يعتبر أداة لضمان توافر القوى العاملة في المستقبل لمواصلة الأنشطة التنظيمية. فتخطيط الموارد البشرية يحدد الاحتياجات المستقبلية للقوى العاملة من حيث العدد والنوع.

5. توظيف الموهوبين

الغرض الآخر من تخطيط الموارد البشرية هو تعيين واختيار الموظفين الأقدر (الأفضل) علي ملء الوظائف الشاغرة. إن تخطيط الموارد البشرية يحدد احتياجات الموارد البشرية، ويقيم مستوى مخزون الموارد البشرية المتاح، ويقوم في النهاية بتعيين الموظفين اللازمين لأداء الوظيفة.

6. تقليل عدم اليقين

يرتبط هذا بتقليل تأثير عدم اليقين الناجم عن التغييرات المفاجئة في عمليات وإجراءات إدارة الموارد البشرية في المنظمة.

اترك تعليقاً