إدارة المواهب Talent management هي عملية الغرض منها جذب وتحفيز وتطوير والاحتفاظ بالموظفين ذوي الأداء العالي. إدارة المواهب هي عملية مستمرة تتضمن تحديد أفضل المواهب، وإحضارهم للعمل داخل شركتك ومساعدتهم على تطوير وتنمية قدراتهم مع مراعاة أهداف الشركة في الوقت نفسه.

 

أهمية إدارة المواهب

1. جذب أفضل المواهب

توفر إدارة المواهب للمنظمات الفرصة لجذب الموظفين المتاحين الأكثر موهبة ومهارة. تقوم إدارة المواهب بإنشاء علامة تجارية لأصحاب العمل يمكنها جذب المواهب المحتملة، وبالتالي تساهم في تحسين أداء ونتائج أعمال المنظمات.

2. تحفيز الموظفين

تساعد إدارة المواهب المنظمات في الحفاظ على تحفيز الموظفين مما يخلق المزيد من الأسباب لهم للبقاء في الشركة والقيام بمهامهم. في الواقع، قال 91 في المائة من الموظفين أنهم يريدون أكثر من مجرد المال ليشعروا بالتفاعل والتحفيز ، كما كشف استطلاع Chandler and Macleod’s survey.

 

3. تغطية مستمرة للوظائف الهامة

توفر إدارة المواهب للشركات تدفق مستمر للموظفين لملء الوظائف المهمة لمساعدة الشركات على إدارة عملياتها بسلاسة وتجنب أعباء العمل الإضافية للموظفين الآخرين، مما قد يؤدي إلى الإرهاق.

4. زيادة أداء الموظف

إن إدارة المواهب ستسهل على الشركات تحديد الموظفين الأنسب للوظيفة وبالتالي سيؤدي ذلك إلى قضايا وتظلمات أقل في إدارة الأداء. و ستضمن أيضًا بقاء أفضل المواهب داخل الشركة لفترة أطول.

5. الإحتفاظ بأفضل المواهب

تؤدي ممارسات إعداد الموظفين الجيدة إلى إنشاء مستويات أعلى من الاحتفاظ بالموظفين مما يوفر على الشركة تكلفة التوظيف وإدارة الأداء على المدى الطويل.

6. تحسين أداء الأعمال

تساعد إدارة المواهب الموظفين على تبني ثقافة المنظمة وأن يمتلكوا المهارات اللازمة للعمل وأن يكونوا محفزين، وبالتالي سيعمل الموظفين تجاه الأهداف التجارية للشركة company’s business goals، مما يؤدي بدوره إلى زيادة رضا العملاء وأداء الأعمال.

7. تقليل دوران الموظفين

عندما يشعر الموظفون بأنهم مقدرين في الشركة، وعندما يعرفون أنه سيكون لديهم الكثير من الفرص للترقي الوظيفي وزيادة مهاراتهم وخبراتهم، فإنهم أقل عرضة للبحث عن عمل في مكان آخر.

اترك تعليقاً