إليك بعض الكلمات الطنانة الأخرى المتعلقة بالعلامة التجارية التي يجب أن تعرفها. إنَّها توضِّح كذلك أهميّة وقيمة العلامة التجارية لعملك.

 

 

 

الوعي بالعلامة التجارية

يشير الوعي بالعلامة التجارية إلى مدى معرفة الجمهور العام والجمهور المستهدف بعلامتك التجارية. يؤدِّي اِرتفاع الوعي بالعلامة التجارية إلى الإشارة إلى العلامات التجارية على أنَّها “رائجة” أو “جديرة بالاهتمام أو” شائعة “.

الوعي بالعلامة التجارية مهمّ لأنَّ المستهلكين لا يمكنهم التفكير في الشراء من علامتك التجارية إذا لم يكونوا على علم بها.

👈 العلامة التجارية القوية تجعل عملك معروفاً.

امتداد العلامة التجارية

تكون اِمتدادات العلامات التجارية عندما “توسع” الشركات علامتها التجارية لتطوير منتجات جديدة في صناعات وأسواق جديدة. تسمح اِمتدادات العلامات التجارية للشركات (أو الأفراد) بالاِستفادة من الوعي بالعلامة التجارية وحقوق الملكية لخلق المزيد من تدفقات الإيرادات وتنويع خطوط الإنتاج.

👈 تجلب العلامة التجارية القوية المزيد من المال.

هوية العلامة التجارية

هوية العلامة التجارية هي شخصية عملك والوعد الذي تقطعه لعملائك. إنَّه ما تريد أن يتخلَّى عنه عملاؤك بعد تفاعلهم مع علامتك التجارية.

تتكون هوية علامتك التجارية عادةً من قيمك، وكيفيّة توصيل منتجك أو خدمتك، وما تريد أن يشعر به الأشخاص عند تفاعلهم معها.

👈 تمنح العلامة التجارية القوية عملك أكثر من مجرد اِسم.

إدارة العلامات التجارية

تشير إدارة العلامة التجارية إلى عملية إنشاء علامتك التجارية والحفاظ عليها. يتضمن إدارة العناصر الملموسة لعلامتك التجارية (دليل النمط والتعبئة ولوحة الألوان) والعناصر غير الملموسة (كيف ينظر إليها جمهورك المستهدف وقاعدة العملاء). علامتك التجارية هي أحد الأصول الحية، ويجب أن تدار على هذا النحو.

👈 تتطلب العلامة التجارية القوية صيانة مستمرة.

الاعتراف بالعلامة التجارية

إنَّ التعرُّف على العلامة التجارية هو مدى قدرة المستهلك (من الناحية المثالية في جمهورك المستهدف) على التعرُّف على علامتك التجارية وتحديدها دون رؤية اِسم عملك – من خلال شعارك أو سطر الوصف أو الأغنية أو التغليف أو الإعلان.

يسير هذا المفهوم جنباً إلى جنب مع اِستدعاء العلامة التجارية، وهو القدرة على التفكير في علامة تجارية دون أي معرفات مرئية أو سمعية.

👈 تجعل العلامة التجارية القوية عملك في مقدمة اهتمامات عملائك.

ثقة العلامة التجارية

تشير ثقة العلامة التجارية إلى مدى قوة إيمان العملاء والمستهلكين بعلامتك التجارية.

  • هل تفي بوعودك التسويقية؟
  • هل يذهب مندوبو المبيعات وخدمة العملاء لديك إلى أبعد الحدود؟

يمكن أن تخلق هذه الأشياء الثقة بين عملائك، وهو أمر مهم في عالم يشعر فيه (25%) فقط من الناس بالثقة في الأعمال التجارية الكبيرة.

👈 تبني العلامة التجارية القوية الثقة مع عملائك.

تقييم العلامة التجارية

تقييم العلامة التجارية هو التقييم التجاري لعلامتك التجارية المستمدّة من إدراك المستهلك وتقديره وثقته. يسير هذا المفهوم جنباً إلى جنب مع حقوق ملكية العلامة التجارية. يمكن للعلامة التجارية القوية أن تجعل عملك لا يقدر بثمن للمستثمرين والمساهمين والمشترين المحتملين.

👈 تزيد العلامة التجارية القوية من قيمة عملك.

اترك تعليقاً