الشعار هو الهوية البصرية لأي شركة أو مجموعة أو علامة تجارية. إنه الأساس الأول للعلامة التجارية، لذلك يجب أن يكون معروفًا جدًا وسهل المشاهدة. يجب أن تعكس أهمية العلامة التجارية ومفهومها الأساسي وألا تؤذي مشاعر أي شخص أو تظهر أي معاني سيئة.

ليس من المفترض أن يتم نسخ الشعارات. في معظم الحالات، أثناء تصميم الشعارات، قد تحدث اشتباكات بسبب الافتقار إلى الإبداع والتفكير في الكليشيهات. يجب أن تكون سريعة الاستجابة ومتكيفة مع أي حجم وحالة دون المساس بوضوح وضوحها (على كل من المنصات الرقمية والمطبوعة).

اليوم، أصبحت معظم الشعارات أكثر تملقًا وتستخدم ألوانًا أقل لنفس السبب. خلال مسيرتي المهنية كمصمم جرافيك وشعارات لما يقرب من 10 سنوات، واجهت العديد من العملاء، وواجهت العديد من المتاعب، وتعلمت الكثير عن تصميم الشعارات.

لذا، في هذه المقالة، سأستخدم خبرتي لتصميم شعار في هذه الخطوات الأربع البسيطة.

1. فهم الهدف

يعد التشييء والفهم المتعمق للعلامة التجارية أمرًا في غاية الأهمية. إنه يغرس فكرة العلامة التجارية ويجمع المصمم والعميل على أرضية مشتركة حول المتطلبات والخطط الفعلية.

يعد سماع العميل وتثقيفه أمرًا مهمًا للغاية في هذه المرحلة. يساعد الجانب السمعي المصمم على فهم الهدف، ويساعد الجانب التعليمي العميل على فهم الاتجاه الحالي بشأن ما يجب فعله وما لا يجب فعله في الشعار. وهذا أمر مهم لأنه، في معظم الحالات، يصبح العميل هو المصمم، والمصمم الأقل تعليمًا الذي يفشل في الشرح للعميل سيوافق على كل ما يقوله العميل. كل هذه الأحداث ستؤدي إلى النتيجة النهائية المتمثلة في الوقوف غير المهني والفوضوي.

وقد يطلب العميل أيضًا نسخ العناصر من الشعارات الموجودة أو الشعار بأكمله. لا توافق أبدًا على ذلك لأنه غير أخلاقي، وأنت تسرق عمل شخص آخر. في هذه الخطوة، يستطيع المصمم تقدير المواعيد النهائية وتقديم الشعار.

تخيل أن عميلنا الافتراضي هو شركة ألعاب للهواتف المحمولة نيبالية تسعى للحصول على شعار للشركة، واسمها Himal Game Studios. يجب على المصمم أن يسأل عن القصص الخلفية وراء الأسماء وإنشاء الاستوديو قبل الدخول في عملية التفكير. محفظتها ورسالتها ورؤيتها وكل شيء آخر. يجب عليهم أيضًا أن يطلبوا شعارات استوديو الألعاب المرجعية التي يختارونها وجميع المفاهيم التي تدور في أذهانهم. سيساعد هذا في خلق تفاهم متبادل بين المصمم والعميل.

2. المزاج والإلهام

في هذه الخطوة التالية، يجب على المصمم جمع كل أنواع الإلهام واللوحات المزاجية من الإنترنت أو العالم الحقيقي. بعد فهم نوع الشعار الذي يريده العميل، يجب على المصمم الاطلاع على جميع الإلهامات والصور. يجب على المصمم بعد ذلك إلغاء تحديد الكليشيهات والحصول على الإلهام من الشعارات الأكثر تفردًا وملاءمة سيميولوجية.

بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكن مشاركة الصور وملفات PDF الخاصة بالمجموعة مع العملاء لمساعدتهم على فهم الاتجاهات والشعارات التي كنت تعمل عليها.

لذلك، بالنسبة لشركة الألعاب الافتراضية الخاصة بنا، Himal Game Studios، يجب أن تكون جميع مجموعة الصور وإلهام الصور الفوتوغرافية مرتبطة باستوديوهات الألعاب وشعارات الألعاب والجبال (Himal باللغة النيبالية) وأنماط النص وما إلى ذلك. يمكن مشاركة جميع الرسومات المجمعة ومناقشتها مع العملاء لفهم جودة ونوع الشعار الذي يبحث عنه العميل. وهذا يؤكد على التفكير واتخاذ القرار بين المصممين والعملاء ويتجنب التكرارات المتعددة.

3. التفكير والرسومات

بعد أن يتم تنفيذ لوحة المزاج ومناقشتها، ويكون المصمم واضحًا بشأن نوع الشعار الذي يريده العميل، يجب على المرء أن يبدأ في التفكير في الشعار. لنفترض أن العميل اختار نمط التميمة أو الشعار الموضح لشركته.

عادةً ما يتم تنفيذ عملية التفكير بالقلم والورق، أو يمكنك استخدام العديد من الوسائط الرقمية هذه الأيام مثل علامات تبويب Wacom ولوحات الرسم وأجهزة iPad، والتي يمكن أن تكون مثمرة أيضًا. يمكن إنشاء سيميائية ومفاهيم وخرائط ذهنية مختلفة لإنشاء عناصر مختلفة مستخدمة في الشعار وتنفيذ تركيبات مختلفة للشعار.

عادةً ما يتم اشتقاق تكوين الشعار من أشكال هندسية أساسية مثل المربعات أو الدوامات أو المستطيلات أو المثلثات أو الدوائر. تساعد الشعارات المبنية على أساسيات هذه الأشكال الهندسية البسيطة على فهم مدى تكيف الشعار مع النص على وسائط وأحجام مختلفة.

في الأفكار المستمرة، ستعمل هذه العملية على توليد الصور ببطء في شكل صور مصغرة تقريبية، وبالتالي توثيق الخرائط الذهنية والنصوص جنبًا إلى جنب. يمكن تطوير الرسومات بدقة منخفضة. هذه هي النسخة الأساسية فقط من الشعار الذي سيساعدك على تحقيق النسخة النهائية.

أثناء التفكير في الرسومات المفاهيمية، يمكن دراسة مبادئ التصميم المختلفة مثل التباعد السلبي والإيقاع والنسب والتوازن والحركة والوحدة. يمكن تطبيقها لتحقيق وشرح تصميم الشعار بشكل أفضل. ويمكن دراسة وتحليل نظريات اللون والعواطف اللونية أيضًا لمعرفة الألوان المناسبة.

بمجرد اكتمال عملية التفكير والرسم، يجب على المصمم إرسال الرسومات المصغرة التقريبية لاختلافات مفهوم الشعار إلى العميل وطلب الموافقة عليه. يمكنك شرح الشعارات في اجتماع أو في ملف PDF المصمم. إذا لم يوافق العميل على جميع المفاهيم المقدمة وكان يبحث عن شيء مختلف، فأعد عملية التفكير لتطوير مفاهيم أحدث وفرض رسوم إضافية على تصميم الشعار للعملاء كما هو مطلوب.

اسكتشات وأفكار لاستوديوهات هيمال للألعاب

4. البناء النهائي والتقديم

أخيرًا، بعد موافقة العميل على رسومات الشعار والألوان، ننتقل إلى العملية الرقمية. يمكن استيراد الرسومات المعتمدة إلى برامج تحرير المتجهات مثل Illustrator وPhotoshop وCorel Draw وAffinity وما إلى ذلك، وفقًا لخبرتك.

يمكنك البدء في إنشاء الشعار على الطبقة الجديدة باستخدام طبقة الرسم الخافتة في الخلفية. للبناء، يمكنك استخدام أدوات القلم أو أدوات الشكل. يمكن للمستخدمين المتقدمين استخدام المربعات أو الدوائر ذات النسبة الذهبية، وعلم المثلثات والعديد من النظريات والمبادئ الهندسية لتحويل الرسم إلى نسخة متجهة أو رقمية مبنية بالكامل.

لا يتم تشجيع الإصدارات النقطية لأنها ليست مستقلة عن البكسل. كونه مصمم جرافيك، يجب على المرء أن يعرف هذا بوضوح شديد. بمجرد موافقة العميل على الشعار النهائي، يجب عليك إرسال الشعارات بجميع التنسيقات القابلة للاستخدام (تنسيقات المتجهات والنقطية ) وبجميع أوضاع الألوان ( CMYK لاستخدام الطباعة و RGB للاستخدام الرقمي). يجب أيضًا تقديم إرشادات العلامة التجارية ومجموعات الهوية في شكل PDF إلى العميل إذا كانت ضمن ميزانية العميل ومتطلباته.

بناء شعار Himal Game Studios واختبار اللون والتركيب
شعار هيمال جيم ستوديوز المختار
شعار مسطح على خلفية ملونة واحدة

هذا كل شيء يا رفاق! اسمحوا لي أن أعرف إذا كان هذا مفيدًا أو إذا كانت هناك خطوات بسيطة أخرى مفقودة من هذه الخطوات الأربع.

شكرا لكم على قراءة هذا المقال. الاشتراك للحصول على المزيد.

User Avatar

من winadmin

اترك تعليقاً