المحتوى القابل للتسوق (Shoppable Content)، هو أي شكل من أشكال المحتوى (خاصّةً المرئيات) الذي يسمح للمستهلكين بالتسوق مباشرةً من خلال المحتوى كما يسمح لهم بإضافة منتجات إلى عربة التسوق مباشرةً دون الحاجة إلى التمرير عبر الصفحات.

الفكرة الأساسيّة هي دمج نقطة الإلهام مع نقطة البيع من خلال المحتوى، للتخلُّص من رحلة المشتري غير المريحة، مثل التنقُّل من صفحة وصف المنتج إلى خطوات التجارة الاِلكترونية الطويلة، التي تستغرق وقتاً أطول للوصول إلى صفحة الشراء.

هذا المحتوى يمكن أن يكون محتوىً من إنشاء المستخدم، أو محتوىً مرئياً ذا علامة تجارية؛ فالمحتوى القابل للتسوق قد يكون منشور عبر وسائل التواصل الاِجتماعي أو صورة أو فيديو أو إعلان، يمكن للمستهلكين النقر عليه وإجراء عملية شراء مباشرةً.

هناك حالات يتعيّن على العميل فيها إكمال عملية الدفع الخاصّة به عبر موقع الويب الخاصّ بالعلامة التجارية، بينما يتيح بعض المحتوى القابل للتسوُّق (مثل المحتوى عبر منصّات فيسبوك واِنستقرام وتيك توك) إجراء جميع المعاملات في مكان واحد.

أهمية المحتوى القابل للتس وق

يتصفَّح مليارات الأشخاص حول العالم منصّات وسائل التواصل الاِجتماعي، ويقوم معظمهم بذلك للحصول على الإلهام، أو العثور على منتجات جديدة، واِستكشاف الأنماط، وغير ذلك.

  • يقول (87%) من الأشخاص أنَّ وسائل التواصل الاِجتماعي تساعدهم في تحديد ما يشترونه.
  • كذلك في يومنا هذا ينقر أكثر من (130) مليون مُستخدم عبر اِنستقرام، على المشاركات القابلة للتسوق لمعرفة المزيد عن المنتجات كل شهر.
  • يمكِّن هذا المحتوى العلامات التجارية من زيادة التحويلات وبناء دليل اِجتماعي، من خلال الإلهام، وإلهام عمليات الشِّراء، وزيادة معدَّل تحويل التجارة الاِلكترونية وغير ذلك الكثير.
  • ليس ذلك فحسب، يمكن للعلامات التجارية أيضاً الاِستفادة من هذا المحتوى للتسويق عبر موقع التجارة الاِلكترونية / المتجر عبر الاِنترنت، مثل إضافة مشاركات قابلة للتسوق عبر قنوات التسويق المختلفة مثل؛ وسائل التواصل الاِجتماعي، والإعلانات الاِجتماعية، ورسائل البريد الإلكتروني، وشاشات العرض في المتجر وما إلى ذلك.

اترك تعليقاً