تعريف التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الإنترنت هو الاستفادة من الإنترنت وشبكة الويب العالمية لتنفيذ عمليات تخطيط وترويج للمنتجات والخدمات، وتوزيعها وتسعيرها في بيئة شبكية محوسبة، لتسهيل عمليات التبادل وتلبية طلبات العملاء.

خصائص التسويق الإلكتروني

للتسويق الإلكتروني خصائص هامة للشركات والأعمال التجارية، فلا يمكن الاستغناء عنه ضمن الخطة التسويقية لأي عمل تجاري، ويتميز بمزايا تجعله أداة أساسية في عالم اليوم من أجل إيصال الرسائل التسويقية الصحيحة للجمهور المناسب في الوقت والمكان المناسبين.

فوائد و مزايا التسويق الإلكتروني

  • خدمة مريحة وذات سرعة عالية.
  • تكلفة منخفضة للعمليات.
  • إمكانية قياس وتتبع النتائج.
  • الاستهداف الجغرافي والديموغرافي في الحملات التسويقية.
  • سهولة تعدد المهام.
  • التسويق المستمر 24/7.
  • مرونة التغيير والتبديل في الحملات.
  • جمع البيانات من أجل تخصيص الإعلانات.

 

والكثير من المزايا الأخرى التي تميز التسويق الإلكتروني وتجعل منه بديلا مهمًا وفعالًا للتسويق التقليدي.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي

يعتمد التسويق التقليدي على وسائل الإعلام التقليدية كالتلفاز والصحف وإعلانات الطرق والمطبوعات المختلفة، ويختلف عن التسويق الإلكتروني حيث له إيجابيات وسلبيات مختلفة، فقد يكون التسويق التقليدي أكثر بروزًا وظهورًا خصوصًا مع المطبوعات التي يمكن للعميل لمسها، كما يمكن أن يكون له تأثيرًا قويًا في الذاكرة، لكنه لا يوفر الكثير من الميزات الهامة جدًا في التسويق الإلكتروني مثل إمكانية تتبع وقياس النتائج والمرونة والاستهداف والأهم من ذلك إمكانية التفاعل مع العملاء.

أمثلة على التسويق الإلكتروني

هناك العديد من الشركات التي استخدمت التسويق الإلكتروني لتحقيق نتائج مذهلة، والبروز في مجالها كعلامة تجارية موثوقة وذات معدلات طلب أو اشتراك عالية، وهنا نقدم لكم أمثلة عن هذه الشركات وكيف استخدمت التسويق الإلكتروني للوصول إلى مكانتها الحالية:

  • Airbnb

لقد غيرت Airbnb طريقة سفرنا وبحثنا عن أماكن الإقامة، وقد تم إطلاق الموقع عندما لم يكن مؤسسو الموقع قادرين على تحمل تكاليف الإيجار، ولكنه يضم الآن أكثر من 100 مليون مستخدم.

 

تهدف إستراتيجية الشركة التسويقية إلى جذب كل من المسافرين والمضيفين للمنصة، ويعتمد تسويقها الرقمي بشكل أساسي على الصور ومقاطع الفيديو التي ينشئها المستخدمون على مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعية، واليوم عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية التي هي نجوم في سماء وسائل التواصل الاجتماعي فإن Airbnb هي واحدة من أكثر النجوم سطوعًا، فخلال حملة واحدة لها عبر تطبيق إنستقرام عام 2015 تلقت الشركة 13.3 مليون تفاعل وزاد عدد المتابعين بنسبة 341 بالمائة.

  • Yelp

وهو موقع يربط بين الناس والأعمال التجارية المحلية، وتعتمد فكرته باختصار على أمر يبدو الآن معروفا ألا وهو جمع التقييمات والآراء والانتقادات من عملاء العلامات التجارية المختلفة، ولكن هذه الفكرة وقت إنشاءه كانت بمثابة كنز اكتشف حديثا لمؤسسي Yelp في عام 2004، واليوم لدى الموقع 160 مليون زائر شهريًا، و 2.8 مليون شركة و 121 مليون تقييم.

 

وهنا ركزت الشركة على بناء علامة تجارية جديرة بالثقة ومجتمع جدير بالثقة، فالثقة ضرورية وهذا ما ركزت عليه في جهودها التسويقية المبكرة، حيث أن من يقومون بكتابة التقييمات والمراجعات على الموقع هم أناس حقيقيون، بأسماء وصور حقيقية، ويتم تشجيعهم على تطوير سمعة لهم ومتابعين لآرائهم وتقييماتهم.

  •  Slack

Slack هي أداة تتيح للفرق التواصل بشكل أكثر كفاءة ومشاركة الملفات، كل ذلك على منصة واحدة سهلة، لقد حققت الأداة أداءً مذهلاً للغاية، حيث انطلقت مع 15 ألف مستخدم في عام 2014، ويبلغ عدد المستخدمين حاليًا حوالي 5 ملايين مستخدم.

 

يرجع سبب نجاح الشركة إلى اهتمامهم بالتفاعل مع العملاء عبر التسويق الإلكتروني، فتقدم الخدمة الخاصة بهم تجربة عالية الجودة للعملاء، وتستجيب الشركة لـ 8 آلاف طلب مساعدة وترد على ما يصل إلى 10 آلاف تغريدة كل شهر.

كيفية التسويق الإلكتروني

هناك أساليب وقنوات مختلفة للتسويق الإلكتروني ونذكر منها: التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing – SEM)، سواءً عبر تحسين محركات البحث (SEO) للحصول على ترتيب عال في نتائج محركات البحث، أو الإعلانات المدفوعة الدفع لكل نقرة أو الدفع لكل مكالمة (Pay Per click – PPC)، وكذلك التسويق بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

تعلم التسويق عبر الإنترنت

إن التسويق الإلكتروني في تطور وتغيير مستمر ولهذا السبب يعتبر التعمق في مجاله ليس بالأمر البسيط والسهل، ولكي تحقق النجاح يجب أن تتعلم وتقرأ الكثير، ويمكن أن تساعد مصادر تعلم التسويق الرقمي التالية المهتمين بالمجال على تطوير مهاراتهم وتعلم أساسيات التسويق الإلكتروني:

مصادر تعلم التسويق الإلكتروني

مركز تعلم موز Moz SEO

يعد تحسين محرك البحث مفتاحًا أساسيا لأي استراتيجية تسويق إلكتروني، و Moz هو المصدر المجاني لكل ما يتعلق بتحسين محركات البحث. يحتوي على كل ما تحتاجه سواء كنت مبتدئًا ، أو كنت مسوقًا رقميًا متمرسًا يتطلع إلى تحديث للمهارات التي يمتلكها.

شبكة الوكالات الرقمية Digital Agency Network

تعتبر Digital Agency Network إحدى الوكالات الرقمية الرائدة حول العالم، وبها أهم مصادر تعلم التسويق الإلكتروني من تقارير بحثية وأوراق بيضاء وأدوات وإرشادات واستطلاعات ورسوم بيانية ومجلات وبودكاست.

أكاديمية هاب سبوت HubSpot

تقدم أكاديمية HubSpot المعترف بها عالميًا العديد من دورات التسويق الرقمي المختلفة لمساعدتك على تعلم أساسيات التسويق الرقمي ، والتي تغطي جميع المجالات تقريبًا بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وتحسين محركات البحث ، وتحليلات الأعمال.

YouTube

تحتوي المنصة الغنية عن التعريف على أعداد كبيرة من مقاطع الفيديو حول كل ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني، فقط قم بالبحث عن الموضوع الذي تريد تعلمه وستحصل على مئات من مقاطع الفيديو، وتتنوع محتويات المقاطع بين الأدلة والبرامج التعليمية والإرشادات التفصيلية لمشاكل محددة وغيرها من المقاطع التعليمية المختلفة.

اترك تعليقاً