سواء كنت تعمل في إدارة الموارد البشرية أو كنت موظفًا يحاول الحصول على فهم أفضل لكيفية عمل قسم الموارد البشرية لديك، فإننا نتحدث هنا عن الأقسام الرئيسية للموارد البشرية التي ستساعدك على فهم كيفية عمل إدارة الموارد البشرية بشكل أفضل.

  1. توظيف وتأهيل الموظفين الجدد
  2. مزايا الموظفين Employee benefits
  3. تعويضات العاملين Employee compensation
  4. علاقات الموظفين والعمل Employee and labor relations
  5. امتثال الموارد البشرية Human resources compliance
  6. التصميم التنظيمي Organizational Design
  7. قضايا السلامة والصحة في مكان العمل
  8. تدريب وتطوير الموظفين

1. توظيف وتأهيل الموظفين الجدد

يعد تعيين موظفين جدد وتوظيفهم جزءًا أساسيًا من أي منظمة، خاصةً عندما تعمل مع شركة ناشئة أو شركة سريعة النمو. في معظم الأحيان، سيتعاون قسم الموارد البشرية مع مدير التوظيف طوال عملية التوظيف .

عادة ما يكون فريق الموارد البشرية مسؤولا عن اختيار المرشحين المحتملين لمدير التوظيف لفحصهم. غالبا ما يستخدمون برنامجا خاصا يسمى ATS (نظام تتبع مقدم الطلب) للمساعدة في ذلك، حيث يقومون تلقائيا بمسح مئات السير الذاتية للبحث عن الكلمات الرئيسية الضرورية للدور الوظيفي.

إذا كنت مرشحًا محتملاً لوظيفة تقرأ هذا، فتأكد من تضمين كلمات رئيسية في سيرتك الذاتية!

بمجرد العثور على المرشحين المناسبين، سيجري مدير التوظيف مقابلات معهم و (عادة) ما يتم اختيار موظفًا جديدًا واحدًا ليحصل على الوظيفة. سيقوم فريق الموارد البشرية عادةً بالاتصال بالموظف الجديد وتنظيم تاريخ بدء العمل ومناقشة الراتب والمزايا والتعويضات والمزيد.

2. مزايا الموظفين Employee benefits

تشمل مزايا الموظف التأمين الصحي الخاص الذي تقدمه الشركة وحسابات التقاعد ووقت الإجازة الأسبوعية والسنوية والإجازة المرضية والإجازة العائلية وأي مزايا أخرى يقدمها صاحب العمل. تساعد حزمة المزايا الجيدة صاحب العمل على جذب المواهب والاحتفاظ بها. وهذا يعني أن الموارد البشرية يجب أن تعرف الأنواع المختلفة لبرامج مزايا الموظفين، وما هي شركة التأمين التي تقدم أفضل المزايا بالتكلفة المناسبة بالإضافة إلى ضمان توافق الخطط التأمينية مع القوانين الحكومية.

3. تعويضات العاملين Employee compensation

من واجب الموارد البشرية أن تقرر المبلغ الذي سيتقاضاه شخص ما، ومكافآت الأداء، والعلاوات، وما إذا كان الشخص سوف يتقاضى راتباً شهرياً أو بالساعة. إلى هذا الحد، يقومون بتزويد إدارة كشوف المرتبات بالمعلومات التي يحتاجونها لدفع المبلغ الصحيح للموظفين. فيخبرونهم مثلاُ، هل يوم الإجازة الذي أخذه العامل مدفوع الأجر أم لا، ومتى تم أخذ إجازة مرضية وهل تم إصدار مكافأة أم لا.

عندما يتعلق الأمر بالتعويضات compensation، يبحث قسم الموارد البشرية للعثور على الأجر التنافسي الحالي لمنصب ما، وما إذا كانت الشركة قادرة على تقديم هذا الأجر التنافسي وما هي المزايا التي يمكن تقديمها بدلاً من المال إذا لم تستطع الشركة الوفاء بهذا بالأجر التنافسي. يتم ذلك كجزء من تجميع حزمة المزايا a benefits package التي يتم تقديمها للمرشح للوظيفة مع الحفاظ على هيكل الرواتب للموظفين عبر جميع مستويات المنظمة.

اترك تعليقاً