الكثير من الأعمال اليوم تحرص على إنشاء صفحة فيس بوك تجارية، سواء كانت شركات كبيرة أم صغيرة أم رواد أعمال، ورغم ذلك فإن نتائج الاستثمار في التواجد الرقمي تتفاوت، وتلعب طريقة إدارة هذا التواجد دورًا مهمًا في الوصول إلى النتائج.

لذا سيكون عليك الاهتمام بمعرفة أفضل الممارسات في المجال، ومتابعة التحديثات المستمرة والإحصائيات التي تساعدك على التخطيط الفعال، وتطبيق كل ذلك بطريقة سليمة لتحصل على أفضل عائد من الاستثمار في الفيس بوك.

1. حدد أهدافك

لا ينبغي للتواجد الرقمي لأعمالك التجارية أن يكون عشوائيًا، يجب تحديد أهدافك التي ترغب في الوصول إليها من إنشاء صفحة فيس بوك تجارية. تتعدد هذه الأهداف مثل: زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو الوصول إلى عملاء جدد أو استهداف أسواق جديدة.

أو تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء، أو تقديم خدمات الدعم للعملاء الحاليين وتسهيل وصولهم إليك، أو تعزيز ولاء عملائك لعلامتك التجارية، أو الترويج لمنتجاتك المختلفة وإتمام صفقات البيع وغيرها من الأهداف التسويقية.

2. استهدف جمهورك

لا يمكنك مخاطبة كل الموجودين على فيس بوك، عليك بالتركيز على جمهورك المستهدف ومخاطبته بالطريقة المناسبة، وفي الوقت المناسب. تعرف على عميلك المثالي واهتماماته ومستواه التعليمي ومستوى دخله، إضافةً إلى أسلوب حياته وسلوكه الشرائي، وأوقات تواجده، ومعلوماته الديموغرافية، والطريقة الأنسب لإخباره عن أعمالك التجارية، وقم باستهدافه بناءً على ذلك.

3. ضع خطة للعمل

تمثل أهدافك المكان الذي ترغب في الوصول إليه، وخطتك هي الخطوات التي ستتبعها للانتقال من وضعك الحالي إلى وضعك المستهدف، موضحًا في خطتك استراتيجيتك التي سوف تنتهجها للوصول إلى أهدافك، والاستراتيجيات التي سوف تستعملها. يجب أن تشمل خطتك على أدوات القياس وآليات رصد المؤشرات المختلفة، مثل التحويلات ومعدلات الوصول والتفاعل والمشاهدات، كما يجب تحديد الإطار الزمني لأهدافك.

عند اعدادك للخطة ستحدد جمهورك المستهدف وميزانية التسويق والحملات المدفوعة ونوع المحتوى الذي ستستخدمه، وكذلك ستوضح الاختبارات التي تستخدمها للتأكد من فعالية إعلاناتك، والدعوات التي توجهها لجمهورك لعمل إجراءات معينة Call To Action.

4. المحتوى هو الملك

عليك الاهتمام بصناعة محتوى مميز وذو قيمة لجمهورك، المحتوى هو وسيلتك للتواصل وإرسال رسالتك لجمهورك، لذا عليك بصناعة محتوى قادر على صناعة الثقة بينك وبين عملائك، ويدفعهم للتفاعل مع علامتك التجارية بطريقة إيجابية، ويجب أن يكون محتواك مميز وحصري وخاص بك غير منسوخ أو مسروق.

قم بإعداد محتواك وفق خطة، ولا تقم بالأمر بعشوائية، يمكنك دائمًا توظيف كتّاب محتوى محترفين متخصصين في محتوى وسائل التواصل الاجتماعي عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، مساعدتك على إعداد محتوى بديع. يمكنك جدولة النشر على الفيس بوك، إما عن طريق الفيس بوك نفسه، أو عن طريق التطبيقات مثل الهوت سوت، كما عليك الاهتمام بمراقبة التغذية الراجعة من الجمهور على المحتوى الذي تنشره.

5. التزم بضوابط الفيس بوك

أنت لا ترغب في تعريض صفحتك للعقاب من إدارة فيس بوك، لذا عليك فهم الضوابط والأسس التي تحرك المنصة، لتضمن ألا تتعرض صفحتك لأي نوع من أنواع القيود. ببساطة على صفحتك تمثيل كيان حقيقي وليس وهمي، ويمارس نشاط قانوني، ولا يسبب الإزعاج لمستخدمي الفيس بوك الآخرين، وألا ينتهك محتواك أي حقوق لشخص آخر.

كما عليك الابتعاد عن الممارسات المخادعة، مثل استخدام البرامج التي تنشر عدد كبير من المنشورات في وقت قصير، مما يعتبر الفيس بوك سلوك مزعج Spam، ليس المقصود هنا البرامج التي تدير بها صفحتك، ولكن البرامج المزعجة مثل التي تنشر على آلاف المجموعات دفعة واحدة.

كذلك عليك البعد عن استخدام الحسابات الوهمية واستخدام اللغة المسيئة، أو العنصرية أو الدعوة للإرهاب والعنف. تابع دائمًا التحديثات التي تطرأ على الشروط والضوابط، والتي تسعى في مجملها إلى جعل الفيس بوك مكانًا آمنًا للجميع.

6. اهتم بمعلومات الصفحة

اختر اسم الصفحة بعناية، اختر اسم يصنع صورة إيجابية ومحببة وسهل التذكر ليساعد جمهورك على تذكرك والوصول إليك بكل سهولة، وضع صورة شخصية تعبر عن علامتك التجارية كالشعار مثلًا، واستغل صورة الغلاف لتخبر زائر الصفحة عن قصة أعمالك التجارية.

تأكد من كتابة كل المعلومات المتوفرة عن نشاطك التجاري على الصفحة، فذلك يسهّل وصول الجمهور إليك بسهولة، سواء عن طريق الوصول المباشر أو عن طريق محركات البحث، المعلومات التي توفرها تساهم بشكلٍ فعال في خلق الثقة بينك وبين جمهورك، وتسهل تواصلهم معك.

7. استفد من رؤى الصفحة

التحليلات الواردة في رؤى الصفحة تساعدك على فهم جمهورك بشكلٍ أفضل، وتفهم كيف يؤثر محتواك فيهم، وكيف يمكنك تحسين ذلك لتحقيق نتائج أفضل، كذلك يساعدك التحليل على معرفة الأوقات التي يتواجد فيها جمهورك في المنصة خلال اليوم، والأيام خلال الأسبوع، وغيرها من المعلومات المفيدة حول ما يحدث في صفحتك، مما يساعدك على اتخاذ القرارات الأفضل مستقبلًا.

8. اهتم بالصور والفيديوهات

يزيد استخدام الصور والفيديوهات من معدلات الوصول الطبيعي لمحتوى صفحتك، عليك الاهتمام بجودة الصور والفيديوهات التي تنشرها، واجعل الفيديوهات قابلة للمشاهدة بدون صوت ما أمكن ذلك، وأن يكون قابلًا للمشاركة في القصص من قبل الجمهور، كما يجب ألا ينتهك محتواك أي حقوق للآخرين.

9. قم بالترويج لصفحتك

بعد إنشاء صفحة فيس بوك تجارية لنشاطك التجاري، قم بالترويج لصفحتك سواء على الفيس بوك نفسه، عن طريق دعوة الأصدقاء، أو خارج الفيس بوك، مثل دعوة عملائك الحاليين إن كان لنشاطك التجاري وجود مسبق، أو يمكنك نشر رابط الصفحة في موقعك أو في منصاتك الأخرى.

10. استمع لرأي جمهورك

من مزايا التسويق الرقمي إمكانية التواصل في الاتجاهين، فمثلما تنشر وتخبر الناس عن قصتك، سيتمكن الجمهور من التفاعل معك، والحديث عن علامتك التجارية في أماكن أخرى، ويمكنك سؤالهم عن رأيهم بشكلٍ مباشر في شيء ما، عن طريق استخدام أدوات استطلاع الرأي، اهتم بجمع هذه المعلومات وافهم رأي الجمهور في علامتك التجارية، واستفد منها لاتخاذ القرار المناسب.

11. افهم رحلة العميل

تصميمك خطة تراعي رحلة العميل يساعدك على تحقيق أهدافك، سواء كانت بيع أو غيرها. ويمكنك عبر فهم رحلة العميل، نقل العميل من كونه غريب لا يعرف عنك شيء، إلى عميل موالي لك ويوصي الناس بالتعامل معك.

عليك بتصميم رحلة العميل التي تجذب الغريب وتحوله إلى زائر، ثم التواصل معه ليتحول إلى عميل محتمل، ثم التفاعل ليتحول إلى عميل فعلي، ثم إرضاءه ليتحول إلى عميل ليتحول إلى عميل مخلص لعلامتك التجارية.

اترك تعليقاً