ما هو التسويق عبر تويتر؟

التسويق عبر تويتر هو استخدام منصة تويتر لإشراك المستخدمين والمتابعين وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة التحويلات والمزيد من أهداف العلامات التجارية.

أهمية التسويق عبر تويتر

يعد تويتر أداة تسويقية رائعة للعديد من الأسباب نذكر منها:

  • المنصة مجانية الاستخدام
  • تتيح المنصة لك مشاركة المحتوى ذي العلامة التجارية والترويج له في ثوانٍ.
  • توسع المنصة وصولك.
  • تتيح لك تقديم خدمة ودعم سريع للعملاء.
  • تعمل كأداة لمحرك البحث للبحث عن منافسيك ومحتوياتهم التسويقية لمعرفة التكتيكات التي يستخدمونها.
  • يمكن استخدامها كأداة محرك بحث للعثور على شركتك والتعرف عليها.
  • تتيح لك التحدث مع متابعيك ومشاركة آخر التحديثات حول شركتك ومخاطبة جمهورك.

مميزات تويتر عن باقي منصات التواصل الاجتماعي

يتميز تويتر عن باق التواصل الاجتماعي من عدة نواحي وعند المقارنة تويتر بمنصة كبيرة أخرى مثل فيسبوك يمكننا ملاحظة التالي:

تويتر فيسبوك
شائع بين الشباب بشكل خاص (18- 45 عاما) أكبر عدد مستخدمين (أكثر من 2 مليار)
شائع جدا بين المواطنين والمقيمين في السعودية والخليج العربي غير شائع بين مواطني السعودية والخليج العربي
منصة إخبارية ومكان هام لمشاركة المعلومات الموثوقة منصة تفاعلية ومكان للتواصل مع الأصدقاء
تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، تشجيع التفاعل، زيادة عدد المتابعين، نشر الأخبار والتوضيحات تسويق المنتجات والخدمات، الحملات الإعلانية، إعلانات الفيديو، التواصل مع المستخدمين

الآن بعد أن قمنا بمراجعة ماهية استراتيجية التسويق على تويتر وما الذي يجعل منه مهما، دعنا نغطي الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام تويتر لعملك.

كيفية التسويق عبر تويتر

عندما تبدأ في استخدام تويتر لعملك ، هناك بعض الخطوات التي يجب عليط اتخاذها لضمان الوصول إلى جمهورك المستهدف. اعتمادًا على أهدافك وحجم شركتك ومجال عملك.

يوفر لك تويتر فرصا غير مدفوعة للنمو بالإضافة إلى الخيارات الإعلانية المدفوعة، وفي الفقرات التالية سنتناول كل من التسويق المجاني والتسويق المدفوع عبر تويتر:

التسويق المجاني على تويتر

  1. تخصيص ملف التعريف الخاص بك والعلامة التجارية

    عندما ينظر شخص ما إلى صفحة تويتر الخاصة بشركتك ، يجل أن يعرف تلقائيًا أنها صفحة شركتك. بمعنى أنه يجب عليك تخصيص ملف تعريف تويتر الخاص بك ووضع العلامة التجارية بشعارك وألوانك وأي تفاصيل أخرى يمكن التعرف عليها. ويمكنك تخصيص ملف التعريف الخاص بك عبر العناصر التالية:

     اسم المستخدم: هو اسم المستخدم الخاص بك على تويتر ويجب أن يتضمن اسم شركتك حتى يتمكن متابعيك وعملائك ومعجبيك من البحث عنك والعثور عليك بسهولة على المنصة.

    صورة رأس الصفحة: وهي صورة رأس صفحة ملفك الشخصي على تويتر. يمكنك أن تختار إنشاء صورة فريدة لها، أو استخدام شعارك ، أو صورة أخرى ذات علامة تجارية.

    صورة الملف الشخصي: تمثل صورة ملفك الشخصي على تويتر كل حركة وتفاعل ونشر وتغريدة لشركتك على المنصة. إنها الصورة الموجودة فوق النبذة التعريفية وقد تتضمن صورة لشعارك أو الأحرف الأولى من اسم شركتك أو صورة المدير التنفيذي.

    النبذة التعريفية: توفر النبذة التعريفية على تويتر لكل شخص يزور ملفك الشخصي ملخصًا موجزًا ​​لما سيراه في 160 حرفًا أو أقل. قد تتضمن مهمتك، أو دعاية حول ما تفعله شركتك ، أو شيئًا فكاهيًا وجذابًا.

    عنوان URL لموقع الويب: أسفل صورة ملفك الشخصي والسيرة الذاتية ، يوجد موقع يمكنك من خلاله تضمين عنوان URL الخاص بك لتوجيه الزيارات مباشرة إلى موقع الويب الخاص بك.

    تاريخ الميلاد: يوجد في نفس موقع عنوان URL الخاص بك ، يمكنك إدخال تاريخ ميلاد شركتك، أو اليوم الذي تأسست فيه الشركة، حتى يتعرف جمهورك على عملك على مستوى شخصي أكثر.

  2. إنشاء قوائم تويتر

    قائمة تويتر التي يمكن لأي مستخدم إنشائها وعرضها، هي مجموعة منظمة من حسابات تويتر التي يمكن تحديدها وجمعها معًا في فئات محددة. وعندما تفتح هذه القائمة، فإنك ترى فقط التغريدات المنشورة بواسطة الحسابات الموجودة في القائمة.

    تعد قوائم تويتر رائعة إذا كنت تريد متابعة حسابات محددة فقط. يمكنك تقسيم قوائمك إلى مجموعات مثل الأعمال الملهمة والمنافسين والجمهور المستهدف حتى تتمكن من مراجعة منشوراتهم وتفاعلاتهم ومحتوياتهم بسهولة.

  3. استضافة دردشة على تويتر

    يمكنك جدولة واستضافة دردشة تويتر لإشراك متابعيك ، ومناقشة موضوع ما ، وخلق شعور بالمجتمع ، وسؤال جمهورك عن آرائهم أو مساهماتهم في شيء تعمل عليه.

    لاستضافة دردشة تويتر (أو TweetChat) ، ستحتاج إلى اختيار موضوع ، وتعيين وقت وتاريخ الدردشة ، وإنشاء علامة هاشتاج للدردشة. يمكنك مشاركة هذه المعلومات مع متابعيك في تغريدة وعلى موقع الويب الخاص بك وفي سيرتك الذاتية على تويتر وفي أي مكان آخر تختاره.

    تعزز دردشات تويتر التفاعل والمشاركة في ملفك الشخصي وتجعل الناس يتحدثون عن علامتك التجارية. كما أنها تخلق تجربة شخصية أكثر بين أعضاء جمهورك وعملك.

  4. توجيه الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك

    يمكن أن يساعدك تويتر في توجيه الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك ، هناك عدد من الطرق لتضمين عنوان URL لموقع الويب الخاص بك في ملفك الشخصي بالإضافة إلى إضافة روابط إلى صفحات الويب الخاصة بك والمدونات في تغريداتك.

    فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام المنصة لتوجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك لمساعدتك على زيادة التحويلات والمبيعات:

    – أضف عنوان URL لموقع الويب الخاص بك أسفل سيرتك الذاتية على ملفك الشخصي على تويتر.

    – قم بتضمين روابط إلى موقع الويب الخاص بك في تغريداتك.

    – أعد تغريد أي محتوى يتضمن روابط مباشرة إلى موقع الويب الخاص بك و / أو المدونات. 

    – قم بتضمين التغريدات على موقع الويب الخاص بك باستخدام مخطط زمني لتويتر.

    – قم بإعداد إعلانات تويتر لتوجيه المستخدمين إلى صفحة مقصودة على موقعك.

  5. استخدم لحظات تويتر

    لحظات تويتر عبارة عن مجموعات من التغريدات حول موضوع أو حدث معين. إنها مثل مجموعة مختارة من تغريدات متعلقة بموضوع تختاره. على سبيل المثال ، يتضمن قسم اللحظات في تويتر “اليوم” و “الأخبار” و “الترفيه” و “المرح”.

    يمكنك أيضًا إنشاء قسم خاص بك من اللحظات لكي يشاهده متابعيك في ملفك الشخصي.

    يمكنك تنظيم لحظات تويتر الخاصة بك في مجموعات من التغريدات لمساعدتك في تسويق أحداث وحملات عملك أو أخبار القطاع ذات الصلة.

  6. قم بتوثيق حسابك على تويتر

    قد تختار تقديم طلب لتوثيق ملفك الشخصي على تويتر اعتمادًا على حجم شركتك ومجال عملك. ينص تويتر على أنه لا يقبل عادةً طلبات التوثيق من الحساب إلا إذا كان في مجالات “الموسيقى والتمثيل والموضة والحكومة والسياسة والدين والصحافة والإعلام والرياضة والأعمال ومجالات الاهتمام الرئيسية الأخرى”. إذا وافق تويتر على طلبك وتحقق من ملفك الشخصي ، فستظهر شارة بداخلها علامة تحديد زرقاء بجوار اسم المستخدم الخاص بك. يجعل الحساب الموثق من عملك أكثر مصداقية وجدارة بالثقة.

  7. ركز على بناء عدد متابعيك

    كلما زاد عدد متابعيك على تويتر ، زاد عدد الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك ويتفاعلون معه. سيكون لديك فرصة أفضل لتحسين الوعي بالعلامة التجارية وتوجيه المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك عند بناء عدد متابعيك على تويتر.

    هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها زيادة عدد المتابعين على تويتر، إليك بعض الطرق للبدء:

    – تأكد من أن المحتوى الخاص بك قابل للمشاركة.

    – استخدم علامات الهاشتاج الفريدة.

    – قم بإنشاء محتوى جذاب (هدايا ، مسابقات ، أسئلة ، استطلاعات رأي).

    – استعن بالمؤثرين على تويتر.

    – قم بتضمين روابط لملف تويتر الخاص بك على موقع الويب الخاص بك.

    – تفاعل مع متابعيك الحاليين وأعد تغريد المحتوى الخاص بهم حتى يفعلوا الشيء نفسه. 

 

التسويق المدفوع في تويتر

يُعد الإعلان عبر تويتر طريقة رائعة للوصول إلى جمهورك، فهو يسهل اكتشاف تغريداتك من قبل آلاف الأشخاص ، مما يساعدك على زيادة تأثيرك ومتابعيك. يمكنك القيام بذلك من خلال التغريدات المروجة أو إعلانات تويتر.

  • تغريدات مروجة

تجعل التغريدات المروّجة تغريداتك تظهر في تدفقات تويتر أو نتائج بحث تويتر لمستخدمين محددين. يعد هذا خيارًا رائعًا لأي شخص يتطلع إلى جذب المزيد من الأشخاص إلى صفحة ويب معينة

سيضع تويتر تغريداتك التي تم الترويج لها في حملة يومية تستهدف الجمهور الذي تريد الوصول إليه. يتمتع جميع مستخدمي تويتر بالقدرة على التفاعل مع إعلانات تويتر بنفس الطريقة التي يتفاعلون بها مع المحتوى المجاني الخاص بك.

  •  إعلانات تويتر

تعد إعلانات تويتر خيارًا رائعًا إذا كنت تستخدم أنواعًا مختلفة من التغريدات لتحقيق هدف واحد لعملك، وهي مثالية إذا كنت تتطلع إلى تنمية قاعدة المتابعين الخاصة بك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية عبر المنصة.

يمكن لعملك أن يختار بين أهداف مختلفة  لإعلانات تويتر، بما في ذلك عمليات تثبيت التطبيق ، ومشاهدات الفيديو ، وتحويلات موقع الويب ، بالإضافة إلى استهداف الجمهور. سيؤثر هذا القرار على السعر الذي يتعين عليك دفعه لتشغيل إعلانك.

الآن بعد أن قمنا بمراجعة كيفية استخدام تويتر للأعمال بشكل مجاني أو مدفوع، دعنا نغطي بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها على ملفك الشخصي لتحسين جهودك التسويقية على المنصة.

اترك تعليقاً