فضلًا عن النصائح السالف ذكرها حول طرق تسويق متجر الكتروني في فيسبوك، توجد نصائح خاصة بزيادة المبيعات وهو المبتغى الذي يسعى إلى تحقيقه كافة أصحاب التجارات، لذلك نستعرض أهمها فيما يلي:

  1. أنشئ مجتمع خاص بعلامتك التجارية:

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي لاسيما فيسبوك بمثابة الملتقى لدى فئات كبيرة من المستخدمين، لذلك يمكن استغلال هذا الأمر بإنشاء مجتمع خاص بمنتجاتك وعلى سبيل المثال يمكن أن يتمثل في مجموعة فيسبوك خاصة. تتيح هذه الخاصية للعملاء إمكانية التواصل ومبادلة الآراء والتجارب والاستفسار بأي وقت سواء مع خدمة العملاء أو الأعضاء الآخرين، حيث يمكن لهذا الترابط أن يصنع حالة فارقة من الوعي بما تقدم.

  1. إضافة خاصية المراجعات إلى متجرك:

دومًا ما يعطي العميل اهتمامًا كبيرًا إلى خانة المراجعات للتعرف على آراء العملاء وتجاربهم الإيجابية والسلبية، لذلك من المهم اعتماد هذه الخطوة في خطتك التسويقية، وعلى الرغم من كونها سلاحًا ذو حدين إلا أنك قد تجني ثمارها سريعًا لاسيما في حالة ثقتك بما تقدم.

  1. نشر المحتوى والنصائح المجانية:

كنا قد تطرقنا لهذه النقطة بشئ من الإيجاز عند حديثنا حول نصائح تسويق متجر الكتروني في فيسبوك، بينما نتناولها تفصيلًا هنا:

  • حدد أولًا نوعية الخدمة أو السلعة التي تقدمها (تلبية احتياجات أم تعليمي الخ….).
  • أنشئ محتوى خاص بنوعية تجارتك ولديه القدرة على الانتشار الواسع وتحقيق المشاركات الفعالة بين الجمهور.
  • يمكن الاعتماد على محتوى “الميمز” لإيصال فكرة معينة من خلال الصور .
  • أبني جسرًا من الثقة من خلال النصائح والتوعية غير مدفوعة الأجر.
  • يمكنك أيضًا تقديم محتوى حول كيفية استخدام المنتج وتفاصيله المختلفة.
  • مشاركة بعض تفاصيل مجال عملك والتحديات والصعوبات مع عملائك.
  1. كن مستمع اجتماعي جيد:

استراتيجية مراقبة المحادثات الاجتماعية حول منتجاتك واحدة من أهم الطرق لنجاح متجر فيسبوك الخاص بك، يمكنك تقصي الإشارات والهاشتاقات التي تتناول الحديث عن منتجات متجرك لتحسين السلبيات ومحاولة معرفة الإيجابيات للعمل على تطويرها.

عند الحصول على متجر الكتروني على منصة فيسبوك تحصل في المقابل على مميزات مجتمع رقمي متكامل، حيث يمكنك فهم متطلبات جمهورك وما يتوقعونه بسهولة.

  1. التواصل المباشر مع العملاء:

إن فكرة البث المباشر للتواصل مع العملاء من خلال متجر الكتروني في فيسبوك من الطرق ذات النتائج المبهرة على مستوى الثقة في مالك المتجر وفي المنتجات على حد سواء.

كما يلعب المحتوى المرئي متمثلًا في الفيديوهات دورًا بارزًا في تكوين قاعدة جماهيرية تتسم بالثقة والولاء نحو منتجاتك، لذا من الجيد تنفيذ هذه الفكرة مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الرد على المشاركين في حالة البث المباشر أو يمكنك تخصيص شخص من أفراد خدمة العملاء للرد على تعليقاتهم أثناء البث.

  1. نظام التسويق بالعمولة:

هل نظام التسويق مقابل عمولة مناسب لكافة الأعمال التجارية؟ وهل ذا فائدة لـ متجر الكتروني ناشئ؟
لا شك في أهمية هذه الاستراتيجية والتي أثبتت نجاحها في عرض سلعة ما أمام عدد أكبر من الجمهور، والذي قد يتحول إلى فئة العملاء بصورة أو بأخرى.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار حجم عملك التجاري ومستوى المسوقين بالعمولة الذين يعملون معك، ومن ناحية أخرى فهي إحدى الأنظمة التي تتناسب مع متجر الكتروني مبتدئ أو واسع الصيت، مع الالتفات إلى ضرورة استخدام التسويق بالعمولة بحذر في حال كان العمل ناشئًا.

  1. خدمة العملاء:

ما يميز متجر الكتروني عن آخر أو عملًا ناجحًا عن آخر معرضًا للسقوط السريع هو مدى الاهتمام بجودة خدمة العملاء من عدمه، ويمكن تحقيق ذلك بعدة خطوات سهلة:

  • تخصيص فريق محترف لخدمة العملاء.
  • ضرورة الرد السريع على العملاء، وهذا ما ينعكس على تقييم فيسبوك لسرعة استجابة متجرك.
  • يمكن استخدام ميزة الرد الآلي لحين تواصل واحد من فريق العمل مع العميل.
  • التجاوب مع كافة الاستفسارات سواء في التعليقات أو على الدردشة الحية.

بذلك نكون قد أحطنا اختصارًا بأهم الطرق المؤدية إلى نمو حجم التجارة الإلكترونية الخاصة بك على فيسبوك، والأهم من ذلك كله ضرورة التحلي بأخلاق العمل، واحتضان العميل في دائرة العلاقات طويلة الأمد.

اترك تعليقاً