من هو صانع المحتوى؟

يُعد صانع المحتوى بمنزلة العقل المدبر لجذب الزوار إلى علامتك التجارية عبر صناعة محتوى مميز. يشارك صانع المحتوى المعلومات المرئية أو المكتوبة سواء بغرض التعليم أو الترفيه لعرضها على الوسائل الإعلامية المختلفة. وتشمل مهامه المتنوعة كتابة المقالات والتدوينات والفيديوهات، الإعلانات ومحتوى المواقع، منشورات مواقع التواصل الاجتماعي والبودكاست والكتب.

يتميز صانع المحتوى بقدرته على الدمج بين إرشادات صاحب المشروع الخاصة بالمحتوى وبين الإبداع لإنتاج عمل يجذب انتباه الزوار العابرين الذين لم يكن لديهم اهتمام بالعلامة التجارية. كما يستخدم موهبته في تحسين القوة الشرائية للعملاء، ليصبح بذلك أحد الأعضاء المهمين في فريق عمل أي نشاط تجاري.

أنواع المحتوى الرئيسية التي ينشئها صانع المحتوى

نرى المحتوى في كل مكان على الإنترنت وبأشكال مختلفة. إذ يختار كل صاحب مشروع نوع المحتوى الذي يفيده أكثر ويمثل شكلًا مألوفًا لعميله النمطي، كي يسهل عليه استهلاكه سواء كان مرئيا أو نصيا أو صوتيا. نتعمق فيما يلي في الحديث عن أشكال المحتوى المختلفة التي ينشئها صانع المحتوى والخطوط العريضة لمشاركتها مع الجمهور:

1. محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي هي منصات شعبية للتواصل بين المستخدمين، يتواجد بها الملايين على الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ونظرا للشعبية الكاسحة التي تتمتع بها هذه المنصات وانتشارها المستمر، لم يعد هناك شك في أن جمهورك المستهدف حاضر بالفعل على هذه المنصات ومستعد لمتابعتك والتفاعل مع ما تنشره، ما يلقي عليك بالمسئولية لصناعة محتوى يحوله من متابع إلى مشترِ.

يمكنك إنشاء منشورات جذابة على صفحتك الاجتماعية ومشاركة الصور والفيديوهات والإنفوجرافيك التي قد تهم العملاء المحتملين، كما يمكنك مشاركة روابط التدوينات والفيديوهات التي تشجع المتابعين على زيارة موقع الويب الخاص بك.

  • فيسبوك

يوفر فيسبوك خصائص مختلفة للتفاعل مع الجمهور مثل المجموعات التي تمثل مجتمعات صغيرة للأشخاص المهتمين بك، والصفحات التي تتيح مشاركة محتوى مع جمهور كبير. وتحظى الاستبيانات ومقاطع الفيديو على أكبر قدر من التفاعل مع الجمهور، كما يمكنك كتابة منشورات مفيدة أو ترفيهية تشجع الجمهور على مشاركتها مع أصدقائهم وتوسيع رقعة انتشار علامتك التجارية.

  • انستقرام

انستقرام هو المنصة الكلاسيكية للمحتوى القائم على الصور. يجب أن يكون اختيارك الأول إذا كنت تقدم منتجا أو خدمة ذا جاذبية بصرية. شارك على انستقرام الصور عالية الجودة والفيديوهات القصيرة مع استخدام الوسوم (هاشتاج) المناسبة ذات الصلة بالمنتج أو الخدمة. يتميز انستقرام كذلك بخاصية القصص التي توفر طريقة جديدة للتفاعل مع المتابعين سواء بعمل استطلاع رأي سريع للجمهور أو فيديوهات البث المباشر.

  • يوتيوب

يستحوذ يوتيوب على نصيب الأسد في منصات الفيديو، إذ يمتلك أكثر من مليار مستخدم والعدد في ازدياد. يتابع الجمهور على يوتيوب أنواع مختلفة من الفيديوهات مثل: فيديوهات اصنعها بنفسك (DIY)، والفيديوهات الساخرة وغيرها الكثير. كما تُعد أدلة الاستخدام واليوميات (Vlogs) ومراجعة المنتجات والفيديوهات التعليمية من أكثر أنواع المحتوى نجاحًا على يوتيوب.

  • تويتر

من أفضل ممارسات صناعة المحتوى على تويتر مشاركة التغريدات القصيرة عن محتواك، والصور والوسوم (الهاشتاج) ذات الصلة وإعادة تغريد ما كتبه الآخرون، فضلًا عن دور التفاعل مع تعليقات الجماهير بالرد في كسب ودهم وتقديرهم.

2. محتوى الموقع

موقع الويب هو المساحة الافتراضية التي يزورها العملاء المحتملون. ويشمل صفحات أساسية مثل: عن الشركة، وتواصل معنا، ومن نحن، وصفحات البيع. ومن أجل تحويل الزوار إلى مشترين يجب أن تتم صناعة محتوى الموقع بشكل مميز غني بالمعلومات وجذاب للعملاء. مبدئيا ينبغي على صانع المحتوى أن ينشيء محتوى محبوب ومفيد، يفسر إلام ترمز علامتك التجارية ويشرح بوضوح الحل الذي تقدمه له وكيف سيفيد منتجك أو خدمتك العميل.

وعلى خلاف المدونة، ينبغي أن تكون صفحات الموقع ذات محتوى مباشر وثري بالمعلومات بما يكفي لكي يفهم الزائر نشاطك التجاري من النظرة الأولى. أيضًا تُعد تجربة التصفح السهلة مكون حيوي للغاية في موقع الويب، فأي حيرة أو صعوبة في العثور على المعلومة المطلوبة تزيد احتمالية فقدان العميل.

فكر في محتوى موقع الويب كخريطة لمنتجك ترشد الزائر بطريقة متماسكة وسلسة إلى كل المعلومات التي يود معرفتها عن المنتج. ويجب أن يركز موقع الويب أيضا على إبراز شخصية علامتك التجارية، ويسلط صانع المحتوى الضوء على الكلمات المفتاحية التي ترغب في استهدافها.

3. محتوى المدونة

محتوى المدونة هو المحتوى الذي صُمِّم بغرض دعم التسويق لعملك بشكل غير صريح. توفر المدونة محتوى مجاني حول المعلومات المتعلقة بمنتجك أو خدمتك وكل الأفكار والموضوعات ذات الصلة لكي تجذب قاعدة كبيرة من العملاء.

تساعد المقالات الجمهور في فهم كيفية عمل شيء ما ومميزاته وعيوبه، أو طرق مختلفة لإنجاز عمل ما، والقوائم والتحديات وكيفية تخطيها، وغيرها من أنواع التدوينات الشيقة التي تجذب الزوار الغرباء. سيحوّل المحتوى المفيد الذي يجيب على كل التساؤلات التي تدور بالأذهان هؤلاء الغرباء بسلاسة إلى عملاء فعليين.

الفرق بين كاتب المحتوى المتخصص Content writer و كاتب الإعلانات المحترف Pro Copywriter؟

كاتب المحتوى المتخصص هو كاتب قرر أن يحترف مجالًا ويكتب به، أحيانًا كثيرة يكون متخصص ويعمل بإحدى المجالات مثل: البرمجة والتصميم والتسويق ..إلخ، ويستفيد من خبرته بهذا المجال في كتابة المحتوى المرتبط للشركات والمؤسسات التي تحتاج محتوى عالي الجودة مكتوب من قبل الخبراء، فيظهر هنا كاتب المحتوى المتخصص كأفضل خيار، وتعتبر أسعار توظيفهم غالية نسبيًا لأنك تختار شخص ذو ثقة ستصنع مقالاته دويّا وستصل لعدد كبير من الفئة التي تستهدفها.

كاتب الإعلانات Copywriter من ناحية أخرى متخصص في مهنة الكتابة الموجهة ذات الهدف، فهو يدرس الفئة التي تستهدفها خدماتك أو منتجاتك، كما يدرس أهداف شركتك ومهمتها ويقوم بصنع المحتوى الذي يربط الطرفين ويحقق القيمة لكلا من الشركة والمستهلك، يتميز أيضًا بمهارات التسويق والإقناع، الكتابة القصصية Storytelling، وشغفه بالبيانات واختبار قطع المحتوى المختلفة لتحقيق أعلى النتائج.

مهام صناع المحتوى

صناعة محتوى تفاعلي يعيش

كل صانع محتوى يعرف الفرق بين “المحتوى الدائم Evergreen“ومحتوى “الشائع الآن Trends“، وبإمكان صانع المحتوى الماهر أن يقرر أيهما أفضل لتحقيق أهداف شركتك التسويقية، إلا أن استخدام النوع الأول من المحتوى لا يقدر بثمن، فصانع المحتوى يقوم بإعداد محتوى لا يرتبط بمناسبة معينة ولكنه قابل للمشاركة والتفاعل في كل مرة يعاد تقديمه للجمهور. أي أنك توظفه مرة واحدة ويصبح المحتوى الذي يصنعه ملك لك للأبد.

تسويق هوية شركتك لأكبر فئة مستهدفة وبأكثر من طريقة

التسويق عبر المحتوى تقنية طويلة الأمد، كل تدوينة أو إنفوجرافيك أو فيديو تقديمي توظف صانع محتوى لإعداده فإنه يزيد من فرصة وصول هوية شركتك التسويقية لأكبر فئة مستهدفة، كلما كان المحتوى مسلي وممتع ويسوق لك بطريقة غير ملحة كلما كان أفضل، المحتوى المرتبط بمجال عملك والمفيد بنفس الوقت لجمهورك المستهدف هو المحتوى الذي يجب أن توظف “صانع محتوى” مناسب لصنعه لك.

زيادة عدد المبيعات والتحويلات

المحتوى الجيّد تسويقيًا هو المحتوى الذي ينتج عنه أكبر كمّ من التحويلات، سواء التسجيل بخدمتك أو قيام المستهلك بفعل معين لصالح شركتك، كالتسجيل بالقائمة البريدية أو الإشارة لشركتك بأنها الرائدة بهذا المجال، ولا يمكن تحقيق هذا بدون محتوى عالي الجودة يحوّل الزائر بطريقة يسيرة لمستهلك ومستخدم لمنتجاتك أو خدماتك.

رفع ترتيب موقعك بمحركات البحث

المحتوى الجيد أيضًا هو ما يزيد من الروابط التي تشير لموقعك بالمواقع الأخرى، عن طريق تركيز صانع المحتوى على استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة وإعداد المحتوى بطريقة مرجعية لا يستطيع الأفراد والشركات الأخرى تجاهل قيمتها ومن ثم الإشارة له لفائدته الكبيرة.

اترك تعليقاً