مديري العمليات لديهم مسؤوليات مختلفة قد تتطلب مهارات أكثر من المهارات المطلوبة في المناصب الإدارية العادية. فيما يلي بعض المهارات والكفاءات التي يجب أن يمتلكها مدير العمليات:

1. مهارات القيادة

يساعد مديرو العمليات في قيادة وإدارة العديد من الموظفين الذين ينفذون المهام اليومية للشركة. ويجب أن يتمتع مديرو العمليات بمهارات قيادية عظيمة يمكن أن تحفز الموظفين وتلهمهم ليصبحوا من أصحاب الأداء المتميز من خلال تجاوز التوقعات في وظائفهم ومسؤولياتهم.

2. مهارات الاتصال

يتواصل مديرو العمليات مع الموظفين وقادة الفريق والمديرين الإداريين والمديرين التنفيذيين والمساهمين وغيرهم للمساعدة في تحقيق الأهداف التنظيمية. ويجب أن يتمتعوا بمهارات اتصال ممتازة للتعبير بدقة عن العمليات الفعالة وأيها غير فعالة. ويمكن لمديرو العمليات تطوير وتقديم العديد من الخطط لكبار المديرين التنفيذيين ثم القيام بوظيفة توجيه الموظفين الآخرين.

3. مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات

يحدد مديرو العمليات المشكلات وغالبًا ما يكونون مسؤولين عن المساعدة في حل هذه المشكلات. ويجب أن يفكروا بشكل نقدي لتخطيط وتنفيذ الحلول للمشاكل.

4. مهارات تنظيمية

يجب أن يتمتع مديرو العمليات بمهارات تنظيمية ممتازة لأن لديهم العديد من المهام والمشاريع التي لها مواعيد نهائية. ومن أجل الوفاء بهذه المواعيد النهائية، يجب أن يكون لديهم أنظمة تنظيمية فعالة تساعدهم في الوفاء بمسؤولياتهم والوفاء بالمواعيد النهائية للشركة.

5. مهارات اتخاذ القرار

في كثير من الأحيان، يتم تكليف مديري العمليات باتخاذ قرارات مهمة يمكن أن تؤثر على نتائج الشركة. ويجب أن يعرف مديرو العمليات كيفية تحديد المشكلات، والنظر في الحلول، والتعاون مع المديرين التنفيذيين الآخرين، واتخاذ القرارات وتنفيذ الحلول التي اختاروها في الوقت المناسب.

 

كيف تكون ناجحًا كمدير عمليات

نستكشف بعضًا من أفضل الممارسات التي يمكن لمديري العمليات استخدامها للنجاح في أدوارهم.

1. التأكيد على المقاييس المناسبة

يتم تكليف مديري العمليات بمجموعة واسعة من المسؤوليات، من زيادة الكفاءة مع تقليل التكاليف إلى ضمان تنفيذ العمليات الجديدة بسلاسة. ويحتاج مدير العمليات إلى اختيار مقاييس الأداء المناسبة (KPIs) التي ستساعد على معالجة المشكلات أو متابعة التحسينات في الأداء.

2. الاستثمار في مواكبة التكنولوجيا

تجعل الأنظمة التكنولوجية عملية جمع البيانات ومعالجتها أكثر سهولة. ويمكنها أيضًا المساعدة في اكتشاف اختناقات سير العمل بشكل أسرع بكثير من العمليات التقليدية. ويستفيد مديرو العمليات من تنفيذ أنظمة تكنولوجية جديدة ومبتكرة يمكنها أتمتة المهام.

3. التفويض بكفاءة وثقة

نادرًا ما يحتاج الموظفون الأكفاء والمشرفون إلى إدارة تفصيلية (الإدارة التفصيلية هي شكل من أشكال الإدارة حيث يراقب المدير بشكل دقيق أو يتحكم بعمل موظفيه بالتفصيل). ويجب على مدير العمليات أن يوفر للفريق بعض المساحة للتنفس بعد تفويض المهام وإعطاء العمال الأدوات اللازمة لأداء وظائفهم بشكل جيد. ومع ذلك، يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على تحديد أعضاء الفريق الذين يتعثرون ويقوموا باتخاذ الخطوات المناسبة لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم.

4. إعطاء الأولوية للإنتاج عالي الجودة

في سوق تنافسي، يمكن لمنتج أو خدمة عالية الجودة أن تفيد الشركات بشكل كبير. وتعمل أساليب إنتاج المنتجات عالية الجودة على تعزيز الإنتاجية وضمان نتيجة نهائية ممتازة، سواء من السلع المادية المصنعة إلى الخدمات القيمة.

 

5. تطوير مستوى عال من تحمل الإجهاد

غالبًا ما يواجه مدير العمليات مواقف صعبة، لذا فإن تعلم الأداء الجيد تحت ضغط هائل غالبًا ما يكون ضروريًا للنجاح. تعد القدرة على منع تحول التوتر إلى ضغوط نفسية وعصبية أمرًا مهمًا، ليس فقط للعمل، ولكن أيضًا لصحة المدير الشخصية.

اترك تعليقاً