هناك مجموعة عديدة من التعاريف الخاصة بالتطوير التنظيمي organizational development نذكر منها ما يلى:-

التطور التنظيمي organizational development هو التغيير المخطط Planned change وذلك بهدف تحويل المنظمة من منظمة فعالة إلى منظمة أكثر فاعلية. والتغيير المخطط هو التغيير المدروس وليس هدفاً في حد ذاته وإنما أداة وأسلوب لتحقيق هدف، فالتغيير ليس لمجرد التغيير.

التطوير التنظيمي هو الخطة الطويلة الأجل والهادفة إلى زيادة قدرة التنظيم على مواجهة التغيرات الجديدة فى المستقبل ومواكبة المستحدثات التي تفرضها الظروف المتغيرة للتصدى للمشكلات المحتملة وحلها بما يحقق الفعالية في أداء هذه المنظمات

ويعرف وارن بينز Warren Bennis التطوير التنظيمى علي أنه الاستجابة للتغير و استراتيجية تعليمية ممتدة تهدف إلى تغيير المعتقدات والاتجاهات والقيم والهيكل التنظيمي حتى يستطيع التنظيم التأقلم لاستيعاب التحديات التقنية ومعدلات التغير المتسارعة.

وعرف ريتشارد بيكارد Richard Bechard التطوير التنظيمي على أنه مجموعة الأنشطة المخططة على مستوى التنظيم ككل والتى تشرف عليه الإدارة العليا لزيادة الكفاءة التنظيمية من خلال التدخل المخطط فى العمليات التنظيمية وباستخدام العلوم السلوكية.

ويرى الكسندروين ان اصطلاح التطوير التنظيمي يتضمن استراتيجية تستهدف التأثير على المعتقدات والقيم والاتجاهات داخل المنظمة وذلك بما يمكن من التكيف الفعال مع المعدلات السريعة والمتصاعدة للمتغير التكنولوجي في مجتمعنا المعاصر كما يضمن أيضاً إعادة بناء التنظيم الرسمي بالمباداة من خلال إحداث التغيرات السلوكية.

هذا ويلاحظ أن استعراضنا للتعريفات المختلفة للتطوير التنظيمي لا يعنى وجود تناقضات فى الرأي حول هذا المفهوم و الاختلاف الظاهري فى المفاهيم السابقة ناجم عن اختلاف المنطلقات الفكرية لأصحابها و لتعدد النظريات فى الفكر التنظيمي ومن ثم فإنه يجب النظر إلى هذه التعريفات على أنها مكملة لبعضها البعض الأخر فليس إحداها بديلاً للأخر.

ما هو الفرق بين التطوير التنظيمي والموارد البشرية؟ 

غالبًا ما يُعزى التطوير التنظيمي بشكل غير صحيح، باعتباره إحدى وظائف الموارد البشرية. ومع ذلك، فإن تركيز الموارد البشرية هو الناس. من ناحية أخرى، يركز التطوير التنظيمي على المنظمة بأكملها. بمعنى آخر، الموارد البشرية مخصصة والتطوير التنظيمي شامل. والهدف من التطوير التنظيمي هو تحريك الأفراد بشكل منهجي نحو التغيير لتحقيق نتائج أفضل.

 

اترك تعليقاً