مزايا تصميم الوظيفة

بعض مزايا تصميم الوظيفة الهامة هي كما يلي:

1. مدخلات الموظف

يتيح التصميم الجيد للوظيفة الحصول على تغذية راجعة جيدة للوظيفة.يتمتع الموظفون بخيار تغيير المهام وفقًا لاحتياجاتهم الشخصية والاجتماعية وعاداتهم وظروفهم في مكان العمل.

2. يمهد الطريق لتدريب الموظفين

التدريب إلزامي لأي منظمة. يؤكد تصميم الوظيفة الصحيح على تدريب الموظفين لجعلهم مثاليين للقيام بوظائفهم. يحتوي على مجال جيد للتدريب والتطوير .

3. العمل المنظم وساعات الراحة

حدد تصميم الوظيفة العمل وساعات الراحة لجميع أصحاب الوظائف. لا توجد فرصة لأي لبس فيما يتعلق بالعمل وساعات استراحة المنظمة. كل ذلك مذكور في تصميم الوظيفة. يتم تحديد جميع الساعات بوضوح وفقًا لملفات التعريف الوظيفية للموظفين.

4. يتيح لنا تصميم الوظيفة إجراء تعديلات وفقًا لملف تعريف الوظيفة.

تتطلب بعض ملفات تعريف الوظائف المزيد من الموارد البشرية ، والبعض الآخر لا يتطلب ذلك. يمكن لأصحاب العمل تعديل متطلبات عملهم وفقًا لاحتياجاتهم . يمكن أن يعمل هذا بكفاءة عالية لجميع أصحاب الوظائف حيث يمكنهم تقليل طاقتهم وتعظيمها وفقًا لمتطلباتهم.

ما هو تصميم الوظيفة؟

يتم تعريف تصميم الوظيفة على أنه هو عملية إنشاء وظيفة تمكن المنظمة من تحقيق أهدافها مع تحفيز الموظف ومكافأته. وهذا يعني أن الوظيفة المصممة جيداً تؤدي إلى زيادة الإنتاجية وجودة العمل، بينما تؤدي أيضاً إلى زيادة الرضا الوظيفي، وانخفاض الغياب، وانخفاض دوران الموظفين.

يتبع تصميم الوظيفة تحلل الوظيفة، أي أنه الخطوة التالية بعد تحليل الوظيفة. ويهدف تصميم الوظيفة إلى تحديد وتنظيم المهام والواجبات والمسؤوليات لتحقيق أهداف معينة. كما أنه يحدد الأساليب والعلاقات الضرورية لنجاح وظيفة معينة. بعبارات أبسط، يشير إلى ماذا وكم وعدد وترتيب المهام للوظيفة / الوظائف.

المهام المدرجة في تصميم الوظيفة هي جميع المسؤوليات والعمل الذي يتعين على الموظف القيام به. وقد تشمل-

– المهام التي تم إنجازها
– الطرق التي يتم من خلالها إكمال المهام
– عدد المهام التي اكتملت
– الترتيب الذي يتم به إكمال المهام

إن تصميم الوظائف يحدد مسؤوليات الوظيفة بوضوح شديد ويساعد أيضاً في جذب المرشحين المناسبين إلى الوظيفة المناسبة. علاوة على ذلك، فإنه يجعل الوظيفة تبدو مثيرة للاهتمام ومتخصصة.

 

اترك تعليقاً