فيما يلي العديد من النصائح التي قد تضعها في الاعتبار عند تحسين أخلاقيات العمل لديك:

1. قلل من المشتتات

لإثبات انضباطك، قد يكون من المفيد إبعاد الأشياء التي قد تعيق عملك أو تشتت انتباهك عنه. إذا وجدت نفسك تتحقق من هاتفك المحمول بانتظام، ففكر في وضعه بعيدًا في درج مكتب بدلاً من ذلك.

2. حدد الأهداف

تدرب على تحسين أخلاقيات العمل كل يوم. اسأل أولئك الذين تثق بهم عن الجوانب التي يمكن أن تقوم بتحسينها. ركز على تلك الأمور حتى تصبح واثقا من نفسك. يمكن أن يشمل تحسين أخلاقيات العمل التحقق مرة أخرى من عملك أو المغادرة في وقت أبكر من المعتاد للوصول إلى الاجتماعات في الوقت المحدد.

3. انتبه كيف تقضي وقتك

في حين أن أخذ فترات راحة قصيرة ومنتظمة فكرة جيدة، ضع في اعتبارك أن لا يتم تشتيت انتباهك لفترات طويلة. وضع أيضاً في اعتبارك تتبع مقدار الوقت الذي تقضيه في فترات الراحة أو المهام والمشاريع المحددة للعثور على مجالات للتحسين.

4. ابق منظمًا

خذ بعض الوقت لتنظيم ملاحظاتك وصندوق البريد الإلكتروني والمكتب وأي مساحات عمل أخرى. يمكن أن يساعدك ذلك في الحفاظ على تركيزك وخلق يوم عمل أكثر راحة. يمكن أن يساهم أيضًا في تحسين مهارات إدارة الوقت، خاصةً لأية مهام في اللحظة الأخيرة.

5. مارس التوازن الصحي بين العمل والحياة

للحصول على أخلاقيات عمل راسخة والمحافظة عليها، حاول العمل فقط ضمن جدول عملك، وقلل من العمل الإضافي عندما تستطيع، وخذ إجازة منتظمة وجدول فترات راحة طوال يوم عملك.

6. آمن بما تعمل عليه

يمكن أن يساعد الشعور بالحماس تجاه مهمة شركتك أو العمل الذي تقوم به أو بعض الجوانب الأخرى من وظيفتك في تحسين أخلاقيات العمل لديك. إذا وجدت أن إكمال المهام بطريقة معينة يجعل الأمر أكثر إثارة بالنسبة لك، مثل التعاون مع زملائك في الفريق، فحاول دمج المزيد من ذلك في يوم عملك. ابحث عن جوانب عملك التي تنجذب إليها بشكل طبيعي وركز عليها.

7. كن لطيفًا وسمح مع الآخرين

يمكن أن تظهر أخلاقيات العمل الجيدة في الأشياء الصغيرة، مثل إلقاء التحية على الزملاء كل صباح وتقديم المساعدة بسعادة عندما يطلبها شخص ما.

8. إدارة وقتك بحكمة

يعد التواجد في الوقت المحدد وإكمال المهام بحلول مواعيد الاستحقاق أو يفضل قبل ذلك طريقة سهلة وواضحة لإظهار أخلاقيات العمل. كما أنه يتيح مزيدًا من الوقت لإصلاح أي أخطاء أو إجراء مراجعات قبل الموعد النهائي. يمكنك أيضًا أن تكون أكثر حضوراً ونشاطاً أثناء الاجتماعات عندما تعلم أنك في الموعد المحدد لإكمال عملك.

الفرق بين أخلاقيات العمل وأخلاقيات الأعمال التجارية و  أخلاقيات المهنة؟

أخلاقيات العمل هي موضوع هذه المقالة

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics هي مجموعة المبادئ الأخلاقية التي توجه سلوك الشركة. تحكم هذه المبادئ كل جانب من جوانب حياة الشركة، بما في ذلك تفاعلها مع الحكومة والشركات الأخرى ، ومعاملتها لموظفيها، وعلاقتها بعملائها. كلما ظهرت أي معضلات أو خلافات أخلاقية، ستنظر الشركة إلى هذه المبادئ الأساسية للمساعدة في حل تلك المواقف.

أخلاقيات الأعمال التجارية هي ممارسة تحدد ما هو الصواب والخطأ والملائم في مكان العمل. غالبًا ما تسترشد أخلاقيات الأعمال التجارية بالقوانين، وتمنع الشركات والأفراد من الانخراط في نشاط غير قانوني مثل التداول الداخلي insider trading والتمييز والرشوة.
الغرض من أخلاقيات الأعمال التجارية هو ضمان وجود موقف أخلاقي ثابت داخل الشركة، من الإدارة على المستوى التنفيذي إلى التعيينات الجديدة. فهذا يساعد على ضمان معاملة الجميع باحترام وإنصاف وصدق.

 

أخلاقيات المهنة Professional Ethics

كل مهنة لها قواعدها ولوائحها الخاصة، أو يمكنك أن تقول مبادئ. والمهنيين حسب كل مهنة لديهم أخلاقيات وفقًا لمعرفتهم بالموقف والوضع العام situation، وكيف يجب أن يتصرف الأشخاص الذين ينتمون إلى تلك المهنة.

أخلاقيات المهنة هي إرشادات للأشخاص الذين يعملون في مهنة معينة تخبرهم بما يفترض بهم القيام به وما لا يفترض بهم القيام به أثناء العمل في هذه المهنة. فكل مهنة معينة لها سلوكها الخاص، ويجب على جميع من يعمل في هذه المهنة اتباع هذا السلوك. سواء كانت هذة المهنة هي مهنة صناعة هندسية أو طبية أو صحية أو قانونية أو أي مهنة أخرى.

اترك تعليقاً