فوائد استخدام الأهداف التشغيلية

يمكن أن يوفر تنفيذ الأهداف التشغيلية داخل منظمتك العديد من الفوائد، بما في ذلك:

1. تبسيط الإستراتيجية

العديد من الأقسام لديها العديد من الأغراض والأهداف لتحقيقها، مما قد يجعل من الصعب وضع استراتيجية متسقة. على سبيل المثال، لدى قسم الموارد البشرية العديد من الوظائف، بما في ذلك التوظيف، والتعيين، وإدارة أعضاء الفريق، ومعالجة النزاعات. وتحديد الأهداف التشغيلية يسهل بدرجة كبيرة على الإدارة أو الفريق تبسيط الاستراتيجية لتحقيقها.

2. توضيح التوقعات

يمكن أن يساعد تحديد أهداف واضحة الموظفين على تحديد الأولويات لعملهم ومسؤولياتهم. فعندما تواجه طرقًا متعددة للتعامل مع مهمة أو مهام متعددة تحتاج إلى الفرز حسب الأهمية، فإن فهم الهدف التشغيلي للفريق يساعد الموظف على اتخاذ خيارات مستنيرة. ةيمكن أن يساعد ذلك في رفع مستويات إنتاجهم الإجمالية من خلال تركيز انتباههم على فرص العمل الأكثر فائدة للشركة.

3. تحسين تتبع التقدم

بالنسبة لفرق العمل والموظفين الأفراد على حد سواء، من المهم أن يكون لديك نظام واضح لتقييم الأداء. فعندما تحدد الأهداف التشغيلية، فإنك تحدد المقاييس التي يمكنك استخدامها لتقييم التقدم نحو الهدف. ويمكن أن يساعدك استخدام الأهداف التشغيلية والمقاييس متوسطة المدى في تقييم التقدم بدقة وإجراء التعديلات حسب الضرورة.

4. تحسين تحليل الأداء

تعد الأهداف التشغيلية طريقة ممتازة لتتبع مستويات أداء الفرق أو الأقسام داخل الشركة. فمن خلال مراقبة الأهداف التشغيلية التي تلبيها الأقسام، يمكنك تحديد المجالات التي تعمل بكفاءة أكبر. ويمكن أن يساعد هذا أيضًا في تحديد الموظفين الأفراد داخل الأقسام الذين يؤدون أداءً استثنائيًا حتى تتمكن من مساعدتهم على التحسين. ويمكنك أيضًا التعرف على العمل الاستثنائي كعلامة على أن الموظف قد يكون جاهزًا لمنصب أكبر داخل الشركة.

كيفية إعداد هدف تشغيلي

إذا كنت تعتقد أن شركتك أو فريقك يمكنه الاستفادة من تحديد الأهداف التشغيلية، فإليك كيفية إنشاء هدف تشغيلي فعال وقابل للتنفيذ:

1. قم بتقييم إستراتيجيتك طويلة المدى

قبل تحديد أهدافك التشغيلية، من المهم تقييم الاستراتيجية الحالية طويلة المدى. والأهداف التشغيلية تساعد المنظمة على العمل نحو أهداف أكبر، ويمكن أن يساعدك تقييم الإستراتيجية الحالية طويلة المدى في التوفيق بين الاثنين. على سبيل المثال، إذا كان لدى الشركة استراتيجية طويلة الأجل لزيادة الإيرادات، فقد يكون الهدف التشغيلي لفريق المبيعات هو زيادة المبيعات. ويمكن أن يساعد ذلك فريق المبيعات في دعم الاستراتيجية طويلة المدى مع تحقيق الأهداف التشغيلية.

2. إنشاء مجموعة عمل

يمكن لكل قسم أو فريق داخل المنظمة استخدام أهداف تشغيلية. فعند تحديد الأهداف التشغيلية، حدد أولاً مجموعة العمل التي ستحقق تلك الأهداف. وهذا مهم لأن الأهداف التشغيلية للأقسام المختلفة يمكن أن تكون مختلفة بشكل كبير. على سبيل المثال، قد يكون الهدف التشغيلي لفريق المبيعات هو بيع عدد معين من المنتجات، بينما قد يكون الهدف التشغيلي لفريق التسويق هو زيادة النقرات على موقع ويب وزيادة التفاعل على صفحات التواصل الإجتماعي للشركة.

 

3. إنشاء أهداف أصغر ضمن الهدف التشغيلي

بعد إنشاء مجموعة العمل وتحديد الهدف التشغيلي المطلوب منهم تحقيقه، قم بتقييم الهدف وتقسيمه إلى مراحل. ويساعد ذلك في الحفاظ على تحفيز أعضاء الفريق وإنتاجيتهم أثناء العمل نحو تحقيق هدف. على سبيل المثال بالنسبة لفريق المبيعات، قد يشمل ذلك الوصول إلى عدد معين من العملاء المحتملين عبر الهاتف كل يوم.

4. تتبع التقدم وإجراء التغييرات حسب الحاجة

وضح لفريقك المقاييس التي تستخدمها لقياس تقدمهم نحو الهدف. على سبيل المثال، يمكنك قياس رضا الموظفين كمقياس لقسم الموارد البشرية. وفم بتتبع تقدم الفريق وقم بإجراء تعديلات على الأهداف الأصغر حسب الحاجة (الخطوة السابقة) لمساعدتهم على تحقيق المزيد من التقدم نحو الهدف التشغيلي.

اترك تعليقاً