أبرز عوامل نجاح التجارة الإلكترونية

عوامل نجاح التجارة الإلكترونية

على الرغم من وجود بعض الصعوبات والتحديات التقنية والإلكترونية، إلا أن إدارة أعمال التجارة الإلكترونية وسط هذه المنافسات أمر ممكن. لذلك؛ حاول الالتزام بتطبيق عوامل نجاح التجارة الإلكترونية التالية، تفاديًا لإخفاقات كبيرة قد تحدث في تجارتك- لا قدّر الله-

1- علامة تجارية لا تُنسى

عوامل نجاح التجارة الإلكترونية
  • أنشئ اسمًا تجاريًا لا يُنسى: مثل Amazon و eBay و Flipkart وما إلى ذلك، لا بد أن يكون اسم عملك واسم المجال بسيطًا -ككلمة واحدة مثلًا- وجذابًا؛ حتى يكون سهل النطق والتذكر. إذ أن معظم التجار يجدون أن اختيار اسم علامة تجارية لا يُنسى هو الخطوة الأولى الرئيسية في بدء أعمال التجارة الإلكترونية، مما يجعله العامل الأول ضمن عوامل نجاح التجارة الإلكترونية .
  • احرص على اتساق علامتك التجارية: يؤثر تغيير اسم متجرك عبر الإنترنت باستمرار، على مصداقيتك كعمل تجاري، ويؤدي إلى انخفاض حجم الزيارات والتعاملات الشرائية. حيث يعتبر اسم علامتك التجارية بمثابة الهوية لمتجرك، وبمجرد تحديده، لا تقم بتغييره إلا إذا كان ذلك ضروريًا.
  • تجنب تغيير اسم نطاقك: لا يشمل عنصر “الاتساق” العلامة التجارية فحسب، بل مجالك التجاري أيضًا. تذكر بأن عملاءك على دراية بموقعك على الإنترنت، وبالتالي فإن تغيير اسم مجالك سيجعل موقعك أقل وضوحًا وظهورًا في محركات البحث. إذ يوحي توافق العلامة التجارية مع اسم المجال الثقة بين عملائك.

2. تصميم مبهر للمتجر

  • التصميم الجذاب: عندما يتعلق الأمر بمظهر واجهة المتجر، لا بد أن ينجذب العملاء لتصميمه المبهر، عبر بنائه بأحدث الميزات وعرض مجموعة المنتجات بطريقة مبهجة من الناحية الجمالية، وهذا من أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية .
  • إنشاء واجهة سهلة الاستخدام: واجهة المستخدم هي النافذة المدهشة التي تلفت انتباه الزوار. يمكنك تصميم المتجر بطريقة تجعل العملاء يجدون المنتجات بسهولة ويكملون عملية الشراء في فترة زمنية قصيرة.
  • الشفافية في معلوماتك: من الأفضل أن تعرض معلومات الاتصال الخاصة بك على كل صفحة من صفحات المتجر بوضوح حتى يتمكن العملاء من التواصل معك في أي وقت. كما يفضل عرض جميع التفاصيل الأخرى عن المتجر مثل سعر المنتج ورسوم الشحن ووقته، بطريقة دقيقة لكون الشفافية تبني الثقة.

3- تحسين محركات البحث (SEO) 

قدّمت لك سلة مسبقًا، 3 خطوات تستطيع من خلالها زيادة عدد زوار متجرك الإلكتروني عن طريق تحسين محركات البحث (SEO)، ولأننا نسعى دومًا لتقديم الجديد لعملائنا وتجارنا، ثمة 3 نصائح أخرى ضرورية حول عالم الـ( SEO):

  • اجعل موقعك صديقًا لكبار المسؤولين الاقتصاديين: لا بد أن يكون موقع تجارتك ملائمًا لمحركات البحث؛ كونه يساعدك على تحصيل أعلى المراكز  في النتائج البحثية عبر محركات البحث من خلال تسهيل كتابة الوصف المفصل للمنتجات التي تقدمها، مما يسمح أيضًا برؤيتها في محركات البحث عندما يبحث شخص ما عن هذه المنتجات.
  • استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة: يمكنك استخدام أدوات معينة مثل keyword planner، لمعرفة الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل لنية الشراء لمتجرك. إذ سيؤدي استخدام هذه الكلمات الرئيسية في وصف منتجك/ خدمتك إلى زيادة ظهورها في محركات البحث.
  • استجابة الهواتف المحمولة: يمكنك أيضًا التحقق من استجابة موقع الويب الخاص بك لمساعدة مستخدمي الهاتف المحمول. ففي عصرنا الحالي المليء بالتحديات الرقمية، تعتبر مواكبة موقعك أو دعمه للأجهزة النقالة، من أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية .

4- تعدد قنوات التسويق

  • الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي: وفقًا للإحصائيات، هناك 3.2 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي حول العالم. بالتالي، يمكنك استغلال هذه الفرصة الممتازة للإعلان عن متجرك، حيث يمكن أن يؤدي إنشاء صفحة عن أعمالك التجارية على منصات Facebook و Instagram إلى تعزيز حضور علامتك التجارية عبر الإنترنت. كما لا تنس بأن تواجدك المستمر أمام الأعين، من عوامل نجاح التجارة الإلكترونية المهمة.
  • التسويق عبر المحتوى: يعد التسويق من خلال المحتوى أحد أنواع استراتيجيات التجارة الإلكترونية ومن أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية ، حيث يمكنك الحصول على مشترين جدد. كما يعد إنشاء محتوى حول المنتجات الخاصة بك، ونشرها على صفحاتك عبر حساباتك الرقمية، ميزة إضافية لموقعك.

      مثلًا: يساعد إنشاء مقطع فيديو على منصة YouTube حول مراجعة المنتج، في زيادة عدد    الزيارات الخاصة بمتجرك عبر الإنترنت.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: يعد البريد الإلكتروني أحد أفضل أماكن التسويق، حيث يمكنك التواصل مع عملائك، وتحديث وضع متجرك الحالي للمشترين عبر إرسال بريد إلكتروني بكل بساطة.

5- تجربة الشراء الشخصية

  • رضا العملاء هو المفتاح: رضا العملاء هو الأمر الرئيسي لتعزيز عملك على مستوى العالم. كل عميل جديد مهم لعملك؛ لذلك لا بد أن تسعى إلى تلبية جميع احتياجاتهم، إذ أن هذا المفتاح يعد بمثابة الطريق الأقصر لتحقيق عوامل نجاح التجارة الإلكترونية.
  • اجعل خطوات العميل بسيطة: لا تجعل العميل دائمًا مرتبكًا بشأن منتجك وذلك يعد من أبرز عوامل نجاح التجارة الإلكترونية. حيث يجب أن توضح ما يوفره موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري على أتمّ وجه. ثم اعرض كل التفاصيل بطريقة محددة جيدًا، كما لا بد أن يتمتع موقعك بدعمٍ متعدد اللغات إذا كنت ترغب في تطوير عملك على مستوى عالمي.
  • تقديم الخصومات والصفقات: تقديم صفقات يومية مع العديد من العروض والتخفيضات الموسمية سيجعل المشترين سعداء. ومن خلال القيام بذلك، سيشعر المستفيد بالعودة من حيث التسوق مرة أخرى في متجرك أو التوصية بمتجرك لأصدقائه. وهذا أيضًا تسويق غير مباشر لتنمية أعمالك.

6- تعدد طرق الدفع

في التسوق عبر الإنترنت، 75.6٪ هي نسبة متوسط ​​معدل التخلي عن عربة التسوق. وتفاديًا لحدوث هذا التخلي وتحقيقًا لأبرز عوامل نجاح التجارة الإلكترونية ؛ يمكنك توفير خيارات دفع متعددة في متجرك.

  • الدفع عبر الإنترنت: أصبحت المعاملات المالية عبر الإنترنت شائعة الآن، كما صار المشترون على دراية بطريقة الدفع المصرفية الصافية. ومواكبةً لذلك، بإمكانك توفير خيارات متعددة مثل معاملات بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم، إلى جانب صافي الخدمات المصرفية حتى لا تفقد أي عميل. كما يمكنك أيضًا عرض محفظة متجرك لدفع المبلغ.
  • تقديم الدفع من طرف ثالث: تُستخدم طرق الدفع مثل PayPal و Google Pay و Apple Pay  بشكل متزايد هذه الأيام حيث يهتم بعض المشترين بتحويل الأموال.
  • توفير الدفع دون اتصال بالإنترنت: يشعر العملاء أيضًا براحة أكبر في دفع المبلغ عند وقت التسليم، أي طريقة الدفع عند الاستلام (COD) Cash On Delivery  لذلك يمكنك الحصول على خيار الدفع دون الاتصال بالإنترنت في متجرك.

7- سهولة تسجيل الخروج

  • إضافة أيقونات قائمة الحفظ: تعد الأزرار “إضافة إلى عربة التسوق” و “إضافة إلى قائمة الرغبات” من الميزات الأساسية في متجرك، إذ تساعد العملاء على إضافة المنتجات المطلوبة.  نصيحة: يمكنك تخصيصها باللون الأحمر؛ لجعلها جذابة.
  • تسجيل الخروج من صفحة واحدة: واحدة من أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية توفير مبدأ “السهولة” للعميل وتوفير وقت المشترين، ولتحقيق ذلك، يمكنك إجراء خيار الخروج من صفحة واحدة. حيث تُقدم الأجزاء المختلفة مثل التفاصيل الشخصية وبيانات الفواتير ومعلومات الشحن في هذه الصفحة الواحدة، مما يمكّن المشترين من التحقق من منتجاتهم بشكل أسرع.
  • تكامل الطرف الثالث: باستطاعتك دمج طريقة شحن تابعة لجهة خارجية في متجرك، حيث يتحمل عضو الطرف الثالث مسؤولية تسليم المنتجات للعملاء بشكل آمن في الوقت المحدد.

8- تطوير خدمة العملاء

  • تفعيل خدمة العملاء: تذكّر دومًا بأن التجربة الأولى هي أفضل تجربة. كما لا يمكن للمستفيد نسيان المحادثة الأولى التي أجراها مع متجرك، مما يجعل تفعيل خدمة العملاء أحد أفضل الطرق لتحسين ثقة العملاء في عملك.
  • احصل على تعليقات مستمرة: سيقدم العملاء الذين يشعرون بخيبة أمل من متجرك، المزيد من التعليقات السلبية للآخرين مقارنة بالأشخاص الراضين الذين حظوا بتجربة جيدة. الأمر الذي يُلزمك -كصاحب متجر- بتحسين جودته مع مراعاة ملاحظات العميل.
  • أجب على جميع استفسارات العملاء: من أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية أن تتأكد من تلبية جميع استفسارات العملاء في الوقت المحدد، كما لا بد أن تتبع نهج ودّي عند التواصل مع المشترين. حيث تساعد معالجة مشاكل العملاء على الشعور براحة أكبر تجاه أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

اترك تعليقاً