دورة

أساسيات وأفضل ممارسات لغة ال HTML5

سجل في هذا المساق المجاني لتتعلم كل الميزات الجديدة التي تم اضافتها لـ HTML5 والتي تساعد في إنشاء مواقع وتطبيقات الويب بطريقة مبسّطة وفعّالة.

الوصف

ما هي لغة ال HTML5؟ لغة ال HTML5 هي أحدث إصدار من لغة تكوين صفحات الويب. HTML5 هي اللغة المعتمدة للويب والتي وضعت من قبل منظمة .W3C

سوف تتعلّم في هذا المساق كل الميّزات والعناصر الجديدة التي تمّت اضافتها للـ HTML5 والتي تساعد في إنشاء مواقع وتطبيقات الويب بطريقة مبسّطة وفعّالة. بعض هذه العناصر هيكليّة تسهّل من فكرة تكوين وتحديد هيكل صفحات الويب. كما وتسهّل هذه العناصر عملية قراءة الصفحات على محركات البحث ومعرفة ما هي أجزاء الصفحة الفعليّة. ثمّة عناصر أخرى لتضمين ملفات الصوت والفيديو دون الحاجة إلى أي إضافات على المتصفّح أو برمجيات من طرف ثالث, بالاضافة إلى عناصر وسمات وحقول ادخال جديدة تساعد وتسهل عملية استكشاف الأخطاء في النماذج. كما توفّر ال HTML5 عددا من بيئات العمل المختلفة لرسم وتحريك رسوميات على صفحات الويب إضافة للعديد من المميزات التي تسهّل علينا الكثير مقارنة بما إعتدنا القيام به سابقاً.

**هذا المساق يأتيكم بدعم من:**

W3C

تتمثّل مهمّة منظمة W3C ، بصفتها مسؤولة عن معايير الويب العالمية، في الحفاظ على انفتاح شبكة الويب العالميّة وإمكانية الوصول إليها وحرّيتها من منظورفني.

ويكمن النشاط الرئيسي لمنظمة W3C في تطوير البروتوكولات والتوجيهات التي تساهم في ضمان نمو الويب على المدى الطويل. وتحدّد معايير الويب المُعتَمَدة على نطاق واسع العوامل الأساسية التيتساعد على تشغيل شبكة الويب العالمية.

ماذا ستتعلم

  • تعلم وسوم الـ HTML5 الجديدة وكيفية استخدام البيانات الوصفية المخفية (Microdata).
  • استخدام الوسوم الخاصة بالصوت والفيديو.
  • رسم وتحريك رسوميات الويب الممتعة.
  • اكتشاف احدث النماذج الـ HTML5.
  • فهم أهمية امكانية الوصول إلى محتويات الويب.
  • استخدام وتجريب واجهات برمجة التطبيقات (APIs) الأساسية مثل التخزين على الويب وتحديد الموقع الجغرافي.
  • التدرب على طرق برمجة باستخدام أمثلة تفاعلية متعددة.

مدرّبو البرنامج

teacherسارة تدمري

سارة تدمري تعمل كعضو هيئة تدريس برتبة استاذ مساعد في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا. حصلت على شهادة الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة لوفبرا في المملكة المتحدة في عام 2008. منذ العام 2009 تقوم بتدريس مساقات الويب المختلفة في الجامعة. مجالاتها البحثية تتضمن: تحليل وتحديد المشاعر بالطرق والوسائل المختلفة, معالجة الصور, واستخراج المعرفة، والتصنيف، وتبادل المعرفة، والخصوصية، وهندسة البرمجيات.

teacherميشيل بوفا

ميشال بوفا هو أستاذ في جامعة كوت دازور (UFR للعلوم). حصل على الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة نيس في عام 1993، وبدأ بتدريس تقنيات الويب منذ عام 1994.   يجري ميشيل بوفا حالياً بحوث حول تفاعل الإنسان والآلة عبر الويب ودلالاته، وذلك مع فريق مشروع إنريا ويميكس.

للاشتراك في الدورة اضغط هنا

User Avatar

من winadmin

اترك تعليقاً