توجد تعاريف متعددة لإدارة الإنتاج منها ما يلى:

التعريف الأول لإدارة الإنتاج

“إدارة الإنتاج هي عملية التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على عمليات ذلك القسم المسؤول عن التحويل الفعلي للمدخلات إلى منتجات نهائية.

يحد هذا التعريف من نطاق إدارة الإنتاج لتشمل تلك الأنشطة الخاصة بالمنظمة والتي ترتبط بعملية تحويل المدخلات إلى مخرجات. ولا يشمل التعريف الموارد البشرية التي تدخل في عملية الإنتاج. إنه يركز على السمات المادية فقط.

التعريف الثاني لإدارة الإنتاج

تتعامل إدارة الإنتاج مع اتخاذ القرارات المتعلقة بعملية الإنتاج. بحيث يتم إنتاج السلع الناتجة وفقا للمواصفات الكمية وجدول الطلب بأقل تكلفة.

وفقا لهذا التعريف فإن التصميم والرقابة في نظام الإنتاج هما وظيفتان رئيسيتان لإدارة الإنتاج.

التعريف الثالث لإدارة الإنتاج

إدارة الإنتاج عبارة عن مجموعة من المبادئ العامة لاقتصاديات الإنتاج وتصميم التسهيلات وتصميم الوظائف، وتصميم الجدول الزمني، ومراقبة الجودة، ومراقبة المخزون، ودراسة العمل، ومراقبة التكلفة والميزانية.

يشرح هذا التعريف المجالات الرئيسية للمنظمة حيث يمكن تطبيق مبادئ إدارة الإنتاج. كما يشير هذا التعريف بوضوح إلى أن إدارة الإنتاج ليست مجموعة من التقنيات.

يتضح من التعريفات أعلاه أن تخطيط الإنتاج ومراقبته هما الخصائص الرئيسية لإدارة الإنتاج. وأنه في حالة التخطيط السيئ وعدم التحكم في أنشطة الإنتاج قد لا تتمكن المنظمة من تحقيق أهدافها وقد يؤدي إلى فقدان ثقة العميل في السوق.

ان الهدف الأساسي لإدارة الإنتاج والعمليات هو الإدارة الفعالة والاستفادة من موارد الشركة الضرورية لإنتاج السلع والخدمات.

التعريف الرابع لإدارة الإنتاج

عندما يتم تطبيق مبادئ الإدارة على وظيفة الإنتاج في المنظمة فإنها تعرف باسم إدارة الإنتاج. إنها عملية تخطيط وجدولة والإشراف والرقابة على الأنشطة التي ينطوي عليها إنتاج السلع أي تحويل الموارد المختلفة إلى منتج ذي قيمة مضافة بطريقة فعالة.

في هذه العملية يتخذ مدير الإنتاج القرار المتعلق بالجودة والكمية والسعر والتعبئة والتصميم وما إلى ذلك للتأكد من أن الناتج يحقق المواصفات.

 

تعريف إدارة العمليات

التعريف الأول لإدارة العمليات

إدارة العمليات هي فرع من الإدارة يهتم بالفحص والتصميم والرقابة على عمليات الإنتاج وإعادة تصميم عمليات الأعمال لإنتاج السلع أو الخدمات

التعريف الثاني لإدارة العمليات

هي الإدارة التي تتعامل مع تصميم وتنفيذ ومراقبة عملية الإنتاج أي تحويل المدخلات إلى مخرجات باستخدام الموارد المادية والبشرية من أجل توفير السلع والخدمات المرغوبة للعملاء مع الالتزام بالسياسات التي تحددها إدارة المنظمة.

 

الفرق بين إدارة الإنتاج وإدارة العمليات

تكمن الاختلافات الرئيسية بين إدارة الإنتاج والعمليات فيما يلى:

1. يمكن تعريف إدارة الإنتاج على أنها إدارة مجموعة الأنشطة المتعلقة بإنشاء السلع أو تحويل المواد الخام إلى سلع تامة الصنع على العكس من ذلك تستخدم إدارة العمليات لتعني ذلك الفرع من الإدارة الذي يتعامل مع الإدارة لإنتاج السلع وتقديم الخدمات للعملاء.

2. في إدارة الإنتاج يتعين على المدير اتخاذ قرارات بشأن التصميم والجودة والكمية والتكلفة للمنتج الذي يصنعه القسم. على العكس من ذلك فإن نطاق إدارة العمليات أكبر مقارنة بإدارة الإنتاج حيث يعتني مدير العمليات بتصميم المنتج والجودة والكمية وتصميم العملية والموقع والقوى العاملة المطلوبة والتخزين والصيانة واللوجستيات وإدارة المخزون وإدارة النفايات إلخ.

3. يمكن العثور على إدارة الإنتاج فقط في الشركات التي يتم فيها إنتاج السلع على عكس يمكن للمرء أن يجد إدارة العمليات في كل منظمة، أي المعنيين بالتصنيع والشركات الموجهة بالخدمات، والبنوك، والمستشفيات، والكليات، إلخ.

4. الهدف الأساسي لإدارة الإنتاج هو توفير سلع ذات جودة مناسبة بالكمية المناسبة في الوقت المناسب وبأفضل سعر في المقابل تهدف إدارة العمليات إلى تحقيق أفضل استخدام ممكن لموارد المنظمة من أجل تلبية رغبات العميل.
من ناحية أخرى، تعد إدارة العمليات خطوة متقدمة على إدارة الإنتاج أو يمكن القول أن إدارة الإنتاج جزء من إدارة العمليات.

اترك تعليقاً