تعريف الإدارة الإستراتيجية

يمكننا تحديد تعريف الإدارة الإستراتيجية Strategic Management “بأنها مجموعة من القرارات والنظم الإدارية التي تحدد رؤية ورسالة المنظمة في الأجل الطويل، في ضوء ميزاتها التنافسية، وتسعى نحو تنفيذها من خلال دراسة ومتابعة وتقييم الفرص والتهديدات البيئية، وعلاقتها بالقوة والضعف التنظيمي، وتحقيق التوازن بين مصالج الأطراف المختلفة.

 

من هو المدير الاستراتيجي؟

إن المديرين الاستراتيجيين في أية منشأة هم الأشخاص الذين يقومون بعملية إدارة الاستراتيجية بمعناها الذي سبق توضيحه.

فالمدير الاستراتيجي يقوم بتقييم المنظمات وتحديد نقاط القوة والضعف والفعالية التشغيلية والفرص. ويقدمون توصيات لتقليل المخاطر بناءً على عوامل داخلية وخارجية ويقومون بصياغة خطط لتحقيق أهداف المنظمة على المدى الطويل.

مهارات المدير الاستراتيجي

1. مهارات التواصل

وظيفة المدير الاستراتيجي تعاونية وتتطلب مهارات تواصل رائعة سواء في الكلام أو الكتابة. كقادة للشركة، يحتاج المديرون الاستراتيجيون إلى إبلاغ وإرشاد جميع الموظفين. وسيحدد التواصل الصحيح فعالية التعليمات التي يقدمونها.

مهارات الاتصال الاستثنائية ضرورية عند التفاعل مع المستهلكين، وجمع المعلومات، والتعبير عن الذات، وإعداد تقارير الأعمال.

 

2. مهارات تحليلية

يحتاج المديرون الإستراتيجيون إلى تحويل المعلومات الأولية إلى استراتيجيات قابلة للتطبيق. ويجب أن يكونوا قادرين أيضًا على إجراء العديد من التحليلات المعتادة في العمل، مثل:

  • التحليل التنافسي: تقييم نقاط القوة والضعف لدى منافسيهم
  • تحليل الأداء: تحلل تقدم الشركة بشكل منهجي.
  • تحليل السوق: جمع معلومات عن الظروف التي تؤثر على السوق

3. مهارات التعامل مع الآخرين

مهارات التعامل مع الآخرين هي سلوكيات وقدرات تساعدك على إدارة العواطف والتعامل مع التحديات. يحتاج المديرون الاستراتيجيون إلى أن يكونوا استباقيين، وأن يظهروا مهارات حل المشكلات المتميزة وأن يعملوا في إطار جماعي.

يجب أن يكون المديرون الاستراتيجيون قادة مثاليين يلهمون ويحفزون أداء فريق العمل. كقادة لفرق العمل، يجب على المديرين الإستراتيجيين السعي لبناء علاقات قوية ودائمة مع الآخرين.

4. مهارات قيادية قوية

القيادة القوية هي القدرة على تحفيز وإلهام وتشجيع وتحدي فريق العمل الذي تقوده لزيادة إنتاجه. فتطوير استراتيجيات فعالة لكامل الشركة وضمان تنفيذها في جدول زمني محدد يتطلب قيادة عالية الجودة.

يحتاج كل من يريد ان يصبح مدير استراتيجي إلى صفات قيادية قوية لمساعدتهم على التعامل مع الاستراتيجيات المعقدة أو المنافسة الشديدة أو الأزمات المالية أو الخسائر التجارية.

 

5. مهارات تنظيمية

تمكّنك المهارات التنظيمية من تحديد الأولويات والتخطيط وتحقيق الأهداف المحددة. ويحتاج المديرون الاستراتيجيون إلى مهارات تنظيمية استراتيجية لتنظيم المهام ذات الأولوية وترتيبها للوفاء بالمواعيد النهائية الصارمة.

6. مهارات إدارة المشاريع

إدارة المشروع تقوم بتطبيق المعرفة والأدوات والتقنيات في نشاطات المشروع لتلبية متطلباته. ويجب أن يكون المدراء الإستراتيجيون قادرين على تطبيق مهاراتهم وخبراتهم لمساعدة الشركات على تحقيق أهدافها.

7. مهارات حل المشاكل

تتطلب بعض المواقف في الشركات قرارات سريعة وسليمة لتجنب الخسائر. يحتاج المديرون الإستراتيجيون إلى أن يكونوا قادرين في كثير من الأحيان على اتخاذ قرارات صعبة بسرعة ودقة للأمور الفورية والعاجلة والتي تؤثر على رفاهية الشركة.

اترك تعليقاً