ما هو العائد على الاستثمار؟

الهدف الرئيسى من اى استثمار هو الحصول على عائد من هذا الإستثمار، فعندما تقوم بإنشاء مشروع تجارى فأنت تنتظر منه عائد، ولقياس هذا العائد نقوم بقياس معدل العائد على الإستثمار وهو ما يعرف ب Return on Investment والتى هى اختصارها (ROI)، والعائد على الاستثمار هو أفضل طريقة لقياس الربحية وأداء الأدارة وهو مقياس يعكس جميع نواحي العمل داخل الإدارة، وهو مقياس أفضل من الربح نفسه حيث ان العائد على الأستثمار يعتبر ان الاستثمارات هي الأساس لتوليد الربح.

يشير العائد على الاستثمار إلى قياس المنفعة المالية التي تكسبها من الاستثمار. بمعنى آخر، يعد العائد على الاستثمار طريقة للشركات لتحديد كفاءة الاستثمار. ويعد تحديد العائد على الاستثمار لشركتك أمرًا مهمًا عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات مهمة بشأن مواردها المالية. واعتمادًا على العائد على الاستثمار، ستتمكن من تقييم ما إذا كان استثمارك جديرة بالاهتمام من الناحية المالية. فإذا كان العائد على الاستثمار لشركتك مرتفعًا أو إيجابيًا، فهذا يعد استثمارًا مجديًا بشكل عام. وإذا كانت منخفضًا أو سلبيًا، فهو استثمار سيء.

أنواع عائد الاستثمار

عندما يتعلق الأمر بعائد الاستثمار، هناك ثلاثة أنواع من الأموال التي يمكنك جنيها من استثماراتك. وهي تشمل ما يلي:

1. الفائدة Interest

إحدى طرق الحصول على الدخل من استثماراتك تتمثل في الفائدة. فحسابات التوفير والسندات هما استثمارات من شأنها أن تحقق عائد لشركتك عن طريق الفائدة.

2. مكاسب رأس المال Capital gains

إذا قمت ببيع استثمار بأكثر مما دفعته لشرائه، فسيؤدي ذلك إلى مكاسب رأسمالية لشركتك.

3. توزيعات الأرباح Dividends

عندما تمتلك أسهم في شركة ما، وتحقق تلك الشركة أرباح، ستقوم إدارة تلك الشركة بتوزيع هذه الأرباح على ملاك الأسهم، وبالتالي ستحصل على نصيبك من الأرباح.

ما الذي يعتبر عائد جيد على الاستثمار؟

العديد من المهنيين المتخصصين يعتبرون أن العائد على الاستثمار الجيد هو 10.5٪ أو أكبر بالنسبة للاستثمارات في الأسهم. وهذا لأن 10.5٪ هو متوسط ​​العائد لمؤشر S&P 500 الأمريكي، ومؤشر S&P 500 يعمل كمعيار للأداء العام لسوق الأسهم الأمريكية.

وإذا استثمرت شركة أو مستثمر في صناعة معينة، يمكن أن يتم الإرشاد بمعدل العائد على الإستثمار في هذه الصناعة في نفس السوق الذي تستهدفه الشركة او المستثمر. فيما يلي قائمة بالصناعات التي لديها حاليًا بعض أعلى أرقام عائد على الاستثمار اعتبارًا من عام 2022، بناءً على  أبحاث CSIMarket في السوق الأمريكي:

  1. التكنولوجيا: 28.87٪
  2. السلع الرأسمالية: 16.19٪
  3. المواد الأساسية: 15.26٪
  4. الرعاية الصحية: 12.62٪
  5. التجزئة: 12.18٪
  6. الطاقة: 11.85٪

أهمية العائد على الاستثمار

1. فهم مزايا الاستثمارات الحالية أو المحتملة

يعتبر العائد على الاستثمار مهمًا لأنه يمكن أن يساعد المستثمرين والشركات على فهم مزايا استثماراتهم الحالية أو المحتملة. فإذا كانت فرصة الاستثمار محفوفة بالمخاطر، فيمكن لأصحاب المصلحة تحديد ما إذا كانوا يريدون المضي قدمًا فيها أو البحث عن فرصة استثمار أخرى أفضل. على سبيل المثال، إذا علم المستثمر أن تمويل شركة ناشئة جديدة من شأنه أن يخل بمحفظته الاستثمارية، فيمكنه اختيار فرصة إستثمار أكثر استقرارًا مع شركة قائمة.

2. يعرض نجاحك في الاستثمار

يُظهر العائد على الاستثمار النجاح الذي حققته في الاستثمارات، سواء كان ذلك يعني الأسهم أو العقارات أو المشاريع التجارية. سيتضح مدى نجاحك بناءً على عائداتك.

3. يساعد في التنبؤ بالنمو المالي لشركتك

شراء أصول إضافية أو زيادة الإنفاق على الإعلانات التسويقية يمكن أن يؤدي عادةً إلى زيادة طفيفة في المبيعات. يساعدك العائد على الاستثمار على توقع مقدار النمو الذي يمكنك تحقيقه من خلال الإنفاق على الأصول أو التسويق لزيادة مبيعاتك.

4. تقليل تضارب المصالح وتحقيق تطابق الأهداف

كلما زاد العائد على الاستثمار، زاد عائد الشركة. إن استخدامه كأداة لتحليل الأفكار الاستثمارية يضمن أن الإدارة ستعمل في مصلحة الشركة. إنه يساعد على ضمان أن يكون لكل من الشركة ومديريها نفس الهدف.

ونتيجة لذلك، يضمن العائد على الاستثمار ان هدف الشركة وهدف جميع الأقسام داخل الشركة متطابق، فأي ارتفاع في العائد على الاستثمار في أي قسم من أقسام الشركة سيؤدي إلى زيادة العائد على الاستثمار الإجمالي للشركة.

5. العمل كتحليل مقارن

يمكن أيضًا استخدام العائد على الاستثمار لمقارنة الربحية واستخدام الأصول لأقسام الشركة المختلفة. ويمكن أيضاً استخدامه للمقارنة بين الشركات إذا كانت النشاطات التجارية التي تتم مقارنتها نتائجها ذات حجم مماثل وفي نفس الصناعة، حيث ستكون الإدارة قادرة على قياس النسبة في السوق.

6. مقياس سهل غير معقد

أكبر فائدة للعائد علي الاستثمار هو أنه مقياس غير معقد نسبيًا، ومن السهل حسابه وفهمه بشكل بديهي.و نظرًا لبساطته، أصبح العائد على الاستثمار مقياسًا عالميًا للربحية. وكمقياس، من غير المحتمل أن يساء فهمه أو يساء تفسيره لأنه يحمل نفس الدلالات في كل سياق.

اترك تعليقاً