حساب تكلفة مصادر التمويل

 تكلفة الديون طويلة الأجل

تتعدد مصادر الديون طويلة الاجل؛ فيمكن للشركات الحصول على الديون طويلة الاجل اما عن طريق الحصول على قروض بنكية او إصدارها لسندات؛ وتتمثل تكلفة الديون طويلة الاجل في تكلفة التمويل المرتبطة بالحصول على هذه الديون وهي عبارة عن مقدار العائد المطلوب من قبل المقرضين٠

ويمكن الوصول لتكلفة الديون طويلة الاجل من خلال معرفة معدل العائد المدفوع للمقرضين، او باستخدام بيانات السوق المتاحة عن سندات الشركة او السندات المماثلة دون تجاهل مستوي المخاطرة المرتبط بسندات الشركة. ولتقدير تكلفة الديون طويلة الأجل يجب معرفة مصدر الدين، هل هو قرض بنكي ام اصدار لسندات.

 

 

تكلفة القروض البنكية

يتطلب تقدير تكلفة القروض البنكية التعرف على القروض الممنوحة للشركة، معدل الفائدة المدفوعة على هذه القروض، ثم حساب متوسط للفائدة المدفوعة لهذه القروض مع ضرورة مراعاة الوزن النسبي لكل قرض الي اجمالي القروض البنكية كذلك الاخذ في الاعتبار الوفر الضريبي المحقق من الاعتماد على الديون كمصدر للتمويل. في حالة عدم توافر هذه المعلومات او صعوبة حساب هذا المتوسط يمكن الاعتماد على تكلفة سندات الشركة كتقدير لتكلفة الديون البنكية.

 

الوفر الضريبي

مبدأ الوفر الضريبة مبنى على إستخدام الديون فى التمويل لكى تستفيد الشركة من إدراج فوائد الإقتراض ضمن المصاريف فى قائمة الدخل ، مما يؤدى الى تخفيض الأرباح وبالتالى يتم تخفيض الضريبة المقررة على الشركة.

تكلفة الديون بعد الضرائب – تمثل التكلفة بعد الاخذ في الاعتبار الوفر الضريبي المحقق من استخدام الديون كمصدر تمويلي والتي تعتبر احد الحوافز للاعتماد علي الديون؛ ولكن يجب الا ننسي ان التوسع في استخدام الديون وكذلك الوفر الضريبي المحقق من استخدام الديون يقابله مخاطرة اخري ترتبط بزيادة الفوائد الواجب دفعها ومن ثم زيادة احتمالية التعسر المالي للشركة؛ كما ان توسع الشركات في الاعتماد علي الديون يؤدي الي زيادة حجم مخاطرة الشركة كما اشرنا؛ ومن ثم زيادة العائد المطلوب من قبل أي ممول جديد سواء كان مقرض او من حملة الأسهم الجديدة. تكلفة الديون طويلة الأجل بعد الضرائب يمكن حسابها كما يلي:

تكلفة الديون × (1- معدل الضريبة).

فمثلاً 

فى  المثال القادم الذى سوف نتناول فيه تكلفة القروض سوف يتضح ان تكلفة القروض بدون إستخدام الوفر الضريبى = 9.5% وبعد إستخدام الوفر الضريبى = 5.7%

فى  المثال القادم الذى سوف نتناول فيه تكلفة السندات سوف يتضح ان تكلفة السندات بدون إستخدام الوفر الضريبى  = 7.8% وبعد إستخدام الوفر الضريبى = 5.85%

ومن هنا فأن الوفر الضريبي هو مصطلح مالي بحت وليس محاسبي فهو مرتبط بأتخاذ القرارات المستقبلية و أثارها المالية في عملية المفاضلة بين الخيارات المتاحة للشركة .

اترك تعليقاً