تتناول تقنية الكتابة 102 “عملية الكتابة”، وهي تقنية مفيدة خطوة بخطوة تأخذ فكرة وتحولها إلى مقال.

هل فكرت يومًا كيف تكتب؟ إن مجموعة الخطوات التي تتخذها من بداية العمل حتى يتم إنتاج الإصدار النهائي من العمل هي عملية الكتابة الخاصة بك. إن معرفة الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها للكتابة بفعالية ستؤدي إلى تحسين جودة أي شيء تكتبه بشكل شخصي أو غير ذلك بشكل كبير.

عملية الكتابة

عادة، تتكون عملية الكتابة من خمس خطوات. دعونا ننظر إليها في سياق كتابة مقال خيالي يسمى النمذجة المتقدمة في الخلاط.

  1. ما قبل الكتابة . الخطوة الأولى للكتابة هي التفكير فيما تريد كتابته وتحديد الطريقة التي تريد بها التعامل معه. على سبيل المثال، بالنسبة لمقالتنا الخيالية ” النمذجة المتقدمة في Blender” ، سنقرر ما هي الأدوات التي نريد التحدث عنها وما نريد أن نقوله عن كل منها. يُطلق على المستند الذي تنتجه خلال هذه المرحلة اسم ” الكتابة المسبقة” .
  2. البحث : الخطوة الثانية هي البحث والعثور على جميع البيانات التي تحتاجها لملء الفجوات في كتابتك المسبقة. في هذه الحالة، سنفتح Blender ونبدأ في جمع كل لقطات الشاشة ذات الصلة وندون التفاصيل التي نريد وضعها في مقالتي.
  3. الصياغة : الخطوة الثالثة هي إنتاج مسودة تقريبية تجمع بين كتابتك المسبقة من الخطوة الأولى وبيانات البحث الخاصة بك من الخطوة الثانية لإنشاء نسخة ألفا من مقالتك النهائية. هذه الخطوة هي أيضًا عندما تبدأ مسودة في DevBlog.
  4. المراجعة : الخطوة الرابعة هي مراجعة كل ما كتبته لمعرفة ما إذا كان يتطلب أي تغييرات أساسية لا يمكنك إجراؤها لاحقًا. يجب عليك الانتهاء من محتويات مقالتك في هذه المرحلة.
  5. التحرير والتدقيق اللغوي : الخطوة الأخيرة هي تحرير المقالة وتدقيقها حتى تتمكن من اكتشاف أي أخطاء نحوية أو تحريرية ارتكبتها أثناء الكتابة.

يجب أن تكون مقالتك جاهزة للنشر بنهاية هذه العملية.

مسؤولية الكاتب

قد تقول في نفسك، لماذا أحتاج إلى معرفة كل هذه التفاصيل ؟ أليس هذا هو السبب وراء وجود محررين لدينا ؟

الجواب بسيط. لاحظ أن التحرير هو الجزء الأخير من عملية الكتابة. وهذا يعني أن المحرر الخاص بك يمكنه مساعدتك فقط خلال مرحلة الكتابة النهائية – والمراحل الأربع الأولى هي مسؤوليتك وحدك. لدى المحرر خطوة واحدة ليقلق بشأنها؛ لديك أربعة. لذا، فإن فهم كل مرحلة مهم للكاتب، حتى أكثر من المحرر.

لكن لا تخف، فالغرض من هذه المقالة هو مساعدتك على اجتياز هذه الخطوات الأربع الصعبة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

العملية قيد التنفيذ

أول شيء عليك فعله هو العثور على الموضوع الذي تريد الكتابة عنه. ثم ابدأ بمتابعة عملية الكتابة.

الخطوة 1: الكتابة المسبقة – إنشاء الهيكل العظمي

في حين أن هناك العديد من الطرق لإعداد مقالة مسبقة، فإنني أوصي بالبدء بـ “هيكل عظمي” لمقالتك لإضافة هيكل إلى أفكارك.

على سبيل المثال، قد يبدو الهيكل العظمي لمقالة النمذجة المتقدمة الخيالية في Blender على هذا النحو.

مقدمة عن النمذجة المتقدمة في Blender (وصف النمذجة المتقدمة، قائمة الأدوات الأساسية المغطاة، قائمة المعرفة السابقة المطلوبة)
الأساسية :
 الأداة رقم 1 – اسم الأداة/كيفية الاستخدام/لقطات الشاشة
 الأداة رقم 2 – اسم الأداة/كيفية الاستخدام/
 أداة لقطات الشاشة # 3 – اسم الأداة/كيفية الاستخدام/
خاتمة لقطات الشاشة (نصائح وحيل، مزايا)

يمكن أن يكون هيكلك العظمي أقصر أو أطول من مثالي اعتمادًا على ما تكتبه، ولكن تأكد من أنه ليس قصيرًا جدًا بحيث يربكك عند البحث.

✍️
القاعدة الأساسية الجيدة هي جعل الهيكل يشبه الشكل الذي تتوقع أن يبدو عليه جدول محتويات مقالتك.

تذكر ، بغض النظر عن محتويات المقالة، فإن جميع المقالات تحتاج إلى مقدمة ومحور وخاتمة . ستقدم المقدمة فكرتك وتشرح الغرض من مقالتك، وسيدعم الجوهر المطالبات التي قدمتها المقدمة، وستعرض الخاتمة النتيجة النهائية لمقالتك أو تقدم رؤية مفيدة.

لا يلزم تصنيف هذه الأجزاء على هذا النحو؛ على سبيل المثال، ليس كل فقرة أولى يجب أن تسمى مقدمة ، ولا كل فقرة ختامية يجب أن تسمى خاتمة . لكن كل المقالات تحتاج إلى قصة تقدم شيئًا ما في البداية، وتواصله في المنتصف، وتنتهي بخاتمة مناسبة وخاتمة.

الخطوة 2: البحث – العثور على الجسد

بعد ذلك، عليك أن تخطط لما تريد قوله خلال كل قسم من أقسام المقالة. هذا هو الوقت الذي تحتاج فيه إلى التقاط لقطات شاشة وتدوين ملاحظات وكتابة مقتطفات من التعليمات البرمجية وما إلى ذلك. خصص قدرًا مناسبًا من الوقت لكل جزء من هيكلك العظمي وقم بتدوين جميع المعلومات ذات الصلة التي تجدها أثناء البحث.

بالنسبة لمقالتنا الخيالية عن النمذجة المتقدمة في Blender ، أود أن أتوصل إلى بحث يشبه هذا لإحدى أدواتي الثلاث.

الأداة رقم 1: المكعب المستدير. أظهر كيفية تمكين الوظيفة الإضافية. الاختصار Shift+A. خطوات. 1. القائمة->2. إضافة مكعب->3. تغيير الخصائص. وصف الخصائص. أسرع من إنشاء المجالات.
لقطات الشاشة التي سيتم استخدامها:

سأكرر بعد ذلك هذه العملية لجميع الأقسام الفردية من هيكلي (المقدمة، الأداة 2، الأداة 3، الخاتمة). قد تتطلب بعض الأقسام نصًا وصورًا ومقتطفات من التعليمات البرمجية وما إلى ذلك، لذا تأكد من حصولك على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول كل شيء قدر الإمكان.

الآن، بمجرد حصولك على المادة البحثية التي نالت رضاك، يجب عليك الانتقال إلى الخطوة التالية.

الخطوة 3: الصياغة – التجميع

بمجرد أن تعرف ما تريد قوله وكيف تقوله، فإن الخطوة التالية هي بدء المسودة .

المسودة هي نسخة عمل من المقالة. المسودات هي المكان الذي يبدأ فيه المقال يشبه شكله النهائي. هذه هي الخطوة التي ستفتح فيها محرر النصوص عبر الإنترنت الخاص بالمدونة وتبدأ في كتابة الأشياء.

✍️
إذا كانت مسودتك الأولى تبدو باهتة بعض الشيء، فلا تقلق. يمكن أن تمر المقالات الجيدة بعدة جلسات صياغة قبل أن تصبح جاهزة للنشر في النهاية. الغرض من المسودة هو مساعدتك في الوصول إلى المقالة النهائية، وليس أن تكون المقالة النهائية في المحاولة الأولى.

سأدرج الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتباعها عند الصياغة لتسهيل عملية الصياغة.

  1. ابدأ بالهيكل العظمي . هل تتذكر الهيكل العظمي الذي قمت بإنشائه في الخطوة 1؟ الآن هو الوقت المناسب لاستخدامه. ما عليك سوى نسخ الهيكل العظمي ولصقه في معالج النصوص الخاص بك للحصول على فكرة جيدة عن الشكل الذي ستبدو عليه المسودة. هذه هي عظام مقالتك.
  2. ربط البحوث الخاصة بك . الآن، اجمع كل بيانات البحث الخاصة بك معًا وضعها في المواقع المناسبة على الهيكل العظمي. لا تقلق بشأن القواعد النحوية أو التنسيق؛ فقط قم بتجميع كل شيء لرؤية الصورة الأكبر. هذا هو جوهر مقالك.
  3. إملأ الفراغات . مع وجود هيكل عظمي في الأسفل واللحم في مكانه، كل ما تبقى هو التوفيق بين هذين الاثنين معًا. اكتب المقدمة والجمل المتصلة وأضف فقرات أو نقاط مرقمة إذا لزم الأمر. احصل على كل النص بطريقة منظمة.

بالنسبة لمقالة النمذجة المتقدمة الخيالية في Blender ، فلنلقِ نظرة على كيفية تنسيق بحثي من الخطوة 2 كمسودة.

المكعب المستدير : المكعب المستدير هو إضافة إضافية في الخلاط. يجب عليك الانتقال إلى تفضيلات Blender (تحرير> التفضيلات) وتمكين الوظيفة الإضافية.
الخطوة 1 . في قسم الوظائف الإضافية، ابحث عن كائنات إضافية وقم بتمكين إضافة شبكة: كائنات إضافية. تتضمن الكائنات الإضافية كائنات Round Cube وSingle Vert وTorus. ( الصورة الأولى )
الخطوة الثانية . الآن، يمكنك إضافة مكعب دائري إلى المشهد الخاص بك باستخدام الاختصار Shift +A.
الخطوه 3 . ستظهر قائمة تحتوي على جميع الكائنات التي يمكنك إضافتها إلى المشهد. حدد المكعب المستدير من خيارات الشبكة المتاحة. ( الصورة الثانية )
الخطوة الرابعة . بمجرد إضافة المكعب المستدير إلى المشهد، سترى قائمة منبثقة في الزاوية اليسرى السفلية بعنوان Add Round Cube. ( الصورة الثالثة الخطوة الخامسة . يمكنك النقر لفتح القائمة المنسدلة وتغيير خصائص المكعب. هذه طريقة سريعة لتغيير الحجم أو عدد القمم مبكرًا. يمكنك بسهولة تغيير المكعب إلى كرة عن طريق تعديل نصف قطر المكعب إلى 1. تعد المكعبات المستديرة طريقة أسرع وأفضل لإنشاء كرة بدلاً من إضافة أقسام فرعية على المكعب الافتراضي، مما ينتج عنه كرة ذات مظهر متزعزع قليلاً.

لا تقلق بشأن القواعد النحوية أو التحرير المناسب للمسودة الأولى. ومع ذلك، في هذه المرحلة الزمنية، يجب أن يكون لديك أوضح رؤية لما تريد المقالة قوله.

✍️
قم بتضمين الخطوة الحاسمة المتمثلة في التخلص من الدهون إذا وجدت مقالتك مربكة للغاية. عندما تنتهي من مسودتك الأولى، قم بعمل نسخة منها، وابدأ في حذف الجمل حتى تؤلمك جسديًا . ثم استخدم النص الناتج لصياغة المسودة الثانية. ستعمل هذه العملية على تقليص حجم مقالتك بشكل كبير وتعطيك صورة أوضح عن مدى جودة قراءتها.

يجب أن يبدو المقال مثاليًا، ولو من مسافة بعيدة.

الخطوة 4: المراجعة – إجراء الجراحة

بمجرد الانتهاء من المسودة، فقد حان الوقت لبدء مراجعة المواد الخاصة بك وإضافة أو إزالة أي شيء ينتقص من وجهة نظر مقالتك. فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب عليك طرحها والإجابة عليها أثناء المراجعة.

  1. هل تم تنسيقه بشكل صحيح، وهل هناك مسافة كافية بين الفقرات؟ هل تم ضبط رؤوسي بشكل صحيح؟
  2. هل تم تصنيف جميع مقتطفات التعليمات البرمجية والصور الخاصة بي بشكل صحيح؟
  3. هل أكرر نقطة أو جملة في المقال أكثر من مرة؟ إذا كان الأمر كذلك، هل يمكنني حذف واحد منهم؟
  4. هل تتدفق فقراتي من واحدة إلى أخرى بشكل منطقي؟ هل هناك بيانات تربط بين الأقسام الرئيسية لمقالتي؟
  5. إذا وجدت جملة أو فقرة طويلة جدًا، كيف يمكنني تسهيل قراءتها؟
  6. هل يمكنني متابعة هذا البرنامج التعليمي بنفسي؟ هل هذه المقالة التي تتحدث عن أحد البرامج تخبرني بما يكفي عن كيفية عمله؟ وهل يحقق غرضه؟
  7. هل يقول المقال ما يحاول قوله؟ هل يعقل عند القراءة من البداية إلى النهاية؟

لا تخف من إجراء تغييرات كبيرة على مسودتك في هذه المرحلة أيضًا. في بعض الأحيان قد ندرك أننا قد فاتنا شيئًا كان ينبغي معالجته في مرحلة البحث. على سبيل المثال، بالنسبة لمقالتنا حول النمذجة المتقدمة في Blender ، يبدو أنني قد فاتني بعض الأشياء الأساسية عند كتابة قسم مسودتي حول أداة Round Cube.

  • لدي الكثير من الخطوات. يمكن دمج الخطوتين 2 و 3 في خطوة واحدة.
  • ليس لدي صورة لإظهار ما يحدث في الخطوة الأخيرة.
  • صوري لا تحتوي على تسميات توضيحية.

لذا، يمكنني العودة والجمع بين الخطوتين 2 و3، والتقاط لقطة شاشة ليتم عرضها بعد الخطوة الأخيرة، وتقديم تسميات توضيحية لجميع الصور الخاصة بي.

مكعب كروي مستدير

خلال هذه المرحلة، يجب عليك قراءة مقالتك عدة مرات، أو الرجوع خطوة إلى الوراء وقراءتها بعد فترة استراحة، أو القيام بكل ما تريد حتى تشعر أنك لا تستطيع تغيير أي شيء يتعلق بمحتويات مقالتك أكثر من ذلك.

يجب ألا تحتاج مقالتك إلى تغييرات كبيرة في نهاية مرحلة المراجعة. الآن، أي مشكلات أخرى تتعلق بالمقالة يجب أن تتعلق بالتحرير أو القواعد النحوية – وليس بالمحتوى. تأكد من الاحتفاظ بها وفقًا للمعايير المناسبة.

الخلاصة – مريض سليم

وبطبيعة الحال، لا تحتاج إلى اتباع كل هذه الخطوات خطوة بخطوة. تساعد عملية الكتابة على إبقاء كتابتك في المسار الصحيح وأقل فوضى، وهو أمر جيد لكل من يقرأها.

نأمل أن تكون الآن تعرف ما يكفي عن عملية الكتابة لاستخدامها عند كتابة مقالاتك الخاصة لمدونة DevBlog. سوف تتفاجأ بمدى قدرتك على الكتابة عندما تصبح هذه العملية طبيعية بالنسبة لك.

ترقبوا المرة القادمة عندما سنناقش كيفية تنسيق مدونتك بشكل صحيح لسهولة القراءة!

User Avatar

من winadmin

فكرة واحدة بخصوص “الكتابة التقنية 102: عملية الكتابة”

اترك تعليقاً