تعريف الإدارة المالية

الإدارة المالية هى فرع او قسم داخل المنشأة الذي يهتم بالأساليب الإدارية للتمويل . وهي تركز على التحليل المالى وكيفية إتخاذ القرارات المالية ، فالإدارة المالية تهتم ان يتم تخصيص الأموال واستخدامها بكفاءة .

الغرض من الإدارة المالية هو فهم ما تعنيه الأرقام ،  فالمسؤولون فى الإدارة المالية يقومون بمقارنة عائدات الشركات الأخرى في صناعتهم بعائدات منشأتهم ويسألون: هل أدائنا أفضل أم أسوأ من أقراننا فى نفس الصناعة؟ إذا كان أداءنا أسوأ، فما هو مصدر المشكلة؟ هل لدينا نفس هوامش الربح؟ إذا لم يكن كذلك، لماذا؟ هل لدينا نفس المصاريف؟ هل نحن ندفع أكثر فى اى شيء من أقراننا؟ وقد ينظرون إلى التغيرات في أرصدة الأصول أو الإشارات الحمراء التي تشير إلى مشاكل في تحصيل الفواتير أو الديون المعدومة. ويقومون بتحليل رأس المال العامل لتوقع مشاكل التدفق النقدي المستقبلية.

فالإدارة المالية السليمة تخلق قيمة ومرونة تنظيمية من خلال تخصيص الموارد الشحيحة لإستخدامها فى أفضل الفرص الإستثمارية فى بيئة تتميز بالمنافسة ، وذلك يساعدعلى تنفيذ وتحقيق أهداف و استراتيجيات المنشأة .

 وظيفة الادارة المالية : Managerial Finance Function

جميع الافراد داخل المنظمة لهم علاقات و معاملات مع الادارة المالية ولابد للادارات الاخرى ان تتفاعل مع الادارة المالية لاداء وظائفها. فعلى سبيل المثال: فى حالة انتاج منتج جديد فان المدير المالى بحاجة للحصول على بيانات عن المبيعات المتوقعة و طرق تسعير المنتج و ميزانية الاعلان من ادارة التسويق.

 تنظيم الادارة المالية

إن حجم و اهمية الادارة المالية تعتمد على حجم الشركة. ففى الشركات الصغيرة يتم اداء الوظيفة المالية بواسطة قسم المحاسبة. وعندما تكبر الشركة فإن وظيفة التمويل تؤدى بواسطة العديد من الاقسام تخضع جميعها فى النهاية لرقابة رئيس مجلس الادارة او المدير التنفيذى للشركة CEO ويقدم تقاريرها المدير التنفيذى للادارة المالية  CFO   Chief Financial Officer.

التدرج الوظيفي في الأدارة المالية

يبدا من كاتب الحسابات – المحاسب – محاسب أول – مراقب حسابات -رئيس الحسابات – المدير المالي – المراقب المالي – المسئول المالي . CFO

  • Accounting clerk / Bookkeeper
  • accountant
  • Sr.Accountant
  • Accounts Supervisor
  • Cheif Accountant
  • Financial Manager
  • Financial Controller

اترك تعليقاً