ما هي الحوالات البنكية؟

الحوالات البنكية أو الحوالات المصرفية، هي وسيلة يمكن من خلالها نقل الأموال إلكترونيًا بين بنكين، من خلال شبكة تديرها مئات البنوك أو خدمات تحويل الأموال. تستخدم الحوالات البنكية كأحد الخيارات للمستقلين في العمل الحر للحصول على أرباحهم، وتعد أحد الخيارات التي يوفرها موقع مستقل للراغبين في سحب أرباحهم من الموقع.

تنقسم أنواع الحوالات البنكية إلى نوعين رئيسيين: الحوالات البنكية المحلية، الحوالات البنكية الدولية. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين أنواع الحوالات المصرفية في عاملي: (التكلفة ومواعيد التسليم). إذ تزداد التكلفة ومدة وصول الحوالة في حالة الحوالات البنكية الدولية.

يمكن أيضًا تقسيم هذين النوعين إلى تصنيفين آخرين كذلك: التحويل داخل البنك (من حساب إلى حساب آخر بالبنك ذاته)، التحويل بين البنوك (من حساب تابع لبنك معين، إلى حساب تابع لبنك آخر). يتضمن إجراء الحوالات البنكية تنفيذ مجموعة من الخطوات المتتالية كالتالي:

  1. يُودع المرسل قيمة الحوالة في البنك، إلى جانب دفع قيمة الرسوم المحددة لإرسال هذه الحوالة.
  2. يحتاج المرسل إلى تسجيل بعض البيانات عن تفاصيل الحساب البنكي للمستلم لإرسال الحوالة.
  3. يرسل بنك المرسل الحوالات البنكية إلى الحساب البنكي للمستلم، عبر نظام آمن مثل: SWIFT أو Fedwire.
  4. تستغرق الحوالات المصرفية ساعات أو أيام للوصول إلى حساب المستلم، وذلك وفقًا لنوع التحويل المنفذ وتفاصيله المختلفة.

ما هي البيانات المطلوبة من أجل الحوالات البنكية؟

توجد العديد من البيانات التي تُطلب لإتمام عملية إرسال الحوالات البنكية، تستخدم هذه البيانات بين البنوك حول العالم، وذلك لتسهيل عملية تحويل الأموال وضمان تنفيذها بطريقة صحيحة. لذا، يعد توفير البيانات من شروط الحوالة البنكية وفقًا لنوع الحوالة وتصنيفها. من أهم البيانات التي تطلب في الحوالات المصرفية بصفة عامة:

  • اسم الحساب ورقمه

يظن البعض أنّ وجود رقم الحساب يكفي لإتمام عملية التحويل، ولكن وجود اسم الحساب، يضمن التأكد من صحة الإرسال. مثلًا عندما يملك المرسل اسم حسابك، سيتمكن من التأكد من الإدخال الصحيح لرقم الحساب عندما يسأله الموظف عن اسمك، فيطابق بين الاسم الفعلي والاسم الذي يظهر لدى الموظف. بالتالي في حالة وجود مشكلة سيقدر على إصلاحها قبل الإرسال.

  • الدولة والمدينة والعنوان والرقم البريدي

على الرغم من أنّ هذه المعلومات قد لا تكون مهمة بالنسبة لك في التحويل، لكن يحتاج إليها البنك لمعرفة مكان سكنك بالضبط، وذلك في حالة الرغبة للتواصل معك لأي شأن يتعلق بعملية التحويل، فيقدر على إرسال البريد إلى العنوان المسجل.

  • رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN

يمثل رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN معيارًا دوليًا للتعرف على الحسابات المصرفية، ولذلك فهو يستخدم في التحويلات الدولية، إذ يعد رقم الحساب المصرفي الدولي طريقة دقيقة لتحديد حسابك كمستفيد. يتكون رقم الحساب المصرفي من: كود الدولة (حرفان)، كود التحكم أو التحقق (حرفان)، ثم بقية الرقم يتكون من عدد من الحروف والأرقام التي قد تصل إلى 30، وتستخدم في تعريف البنك ورقم حساب المستلم.

 

  • رمز السويفت swift code

يستخدم رمز السويفت swift code في الإشارة إلى البنك والدولة التي سترسل الحوالات البنكية إليها. يتكون الرمز من 8 – 11 رمزًا ما بين الحروف والأرقام. تُعبِّر الرموز الأربعة الأولى (حروف فقط) عن كود البنك، يعبر الرمزان التاليان (حروف فقط) عن كود الدولة، ثم يعبر الرمزان التاليان (أرقام وحروف) عن الموقع. وفي النهاية الرموز الثلاثة الأخيرة (أرقام وحروف) تعبّر عن فرع البنك المرتبط بالمعاملة.

 

اترك تعليقاً