ما هي صفحة الهبوط؟

صفحة الهبوط Landing Page هي أحد الصفحات على موقعك الإلكتروني، الهدف الرئيس منها هو توليد العملاء المحتملين لمشروعك. تختلف عن بقية صفحات موقعك في أنّه يتواجد بها نموذج بسيط يتيح لك الحصول على المعلومات من الزائر، في مقابل حصوله على فائدة منك بالمقابل. تحدد هذه الفائدة في صيغة الإعلان الخاص بصفحة الهبوط، إذ هذا الذي يحفّز العميل للدخول إلى الصفحة.

تختلف صفحة الهبوط عن الصفحة الرئيسية أو بقية صفحات موقعك الإلكتروني بصفة عامة، في أنّها لا تحتوي على تفاصيل أخرى سوى التفاصيل الخاصة بالهدف المحدد من البداية. أما بقية صفحات الموقع فقد تحتوي على العديد من المكونات الأخرى.

في بعض الأحيان تنشئ الشركات صفحات الهبوط كصفحة مستقلة لا تتواجد كجزء من موقع إلكتروني، وذلك بهدف الاستفادة منها في تحسين معدل التحويل للعملاء، وجمع البيانات للتواصل معهم. على سبيل المثال عمل صفحة هبوط من أجل جمع بيانات العملاء المحتملين Leads. تُرفق صفحة الهبوط مع الإعلان، ثم تحوّل البيانات إلى فريق المبيعات للتواصل هاتفيًا مع العملاء.

الأهداف الأساسية من استخدام صفحة الهبوط

تستخدم صفحة الهبوط في التسويق لتحقيق أهداف مختلفة بناءً على رغبتك. الهدف الرئيس هو جذب الأشخاص وإقناعهم باتخاذ الإجراء المناسب، لذا يمكن تصميم صفحة هبوط لكل حملة تسويقية منفصلة، أو لاستخدامها في مختلف الاستراتيجيات التسويقية. من أهم استخدامات صفحة الهبوط:

  • تقديم محتوى جذّاب للجمهور (Lead Magnet) للحصول على معلومات الاتصال، كما يحدث في التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الحصول على تسجيلات للفعاليات المختلفة. مثلًا عندما تجري ندوة عبر الإنترنت أو تدريب، فأنت بحاجة إلى صفحة الهبوط للحصول على بيانات المشتركين في الفاعلية.
  • ترويج أو بيع منتجات أو خدمات معينة، ومن ثم تحسين معدل العائد على الاستثمار من المجهودات التسويقية.

3 أشياء تحتاج إلى وضعها في الحسبان قبل بناء صفحة هبوط فعالة

يعتمد تصميم صبحة الهبوط الفعّالة على الانتباه إلى التفاصيل جيدًا قبل البدء في التصميم. لذا، هناك ثلاث أشياء رئيسة لا بد من وضعها في الحسبان قبل بناء صفحة الهبوط:

1. ما هي شخصية العميل المستهدف؟

توجّه الجهود التسويقية في النهاية إلى العملاء المستهدفين للشركة. لذا، لا بد من فهم ملامح شخصية العميل المستهدف (Persona)، وذلك لتصميم صفحة هبوط بما يتوافق مع العميل، ويجعله ينتبه إلى المحتوى الخاص بك، والدخول إلى صفحة الهبوط. من الأشياء التي ستفيدك معرفتها عن العميل:

  • ما هي الرسائل التسويقية المناسبة للعميل؟ ستعرف ذلك بناءً على تحليل احتياجاته، وفهم نقاط الألم والمشاكل التي تواجهه.
  • ما هي المنصات الأونلاين التي يتواجد عليها؟ ستقدر على تقديم المحتوى المناسب له في المنصة الصحيحة.
  • ما هي العوامل المؤثرة في سلوك العميل؟ ستستفيد من ذلك في تصميم العروض المتوافقة مع هذه العوامل.

2. في أي مرحلة من رحلة العميل ستوظّف صفحة الهبوط؟

تلعب صفحة الهبوط دورًا أساسيًا في تحسين معدل التحويل، من أجل وصول العملاء إلى الوجهة المناسبة بالنسبة لك، لتنفيذ الإجراء المطلوب. بالتالي، حتى تضمن حدوث الأمر بالشكل الصحيح، ستحتاج إلى استخدام صفحة الهبوط في المكان المناسب داخل رحلة العميل.

لذا، لا بد من الاهتمام بتصميم رحلة العميل، والمراحل التي يمر بها من بداية الوعي بالعلامة التجارية حتى الشراء الفعلي، مع اختيار المنصات التسويقية المناسبة لتقديم الرسائل التسويقية في كل خطوة من الرحلة. أشهر نموذج لذلك هو الاعتماد على قمع المبيعات. بناءً على تصميم رحلة العميل، ستحدد موضع صفحة الهبوط في داخل الرحلة، وبالتالي تنجح في تحسين معدل التحويل من خلال ذلك.

3. ما العرض الذي ستقدمه إلى العميل؟

قبل التفكير في فوائد إنشاء صفحة هبوط من ناحيتك، لا بد من التفكير في الأمر بالنسبة للعميل. إذ ما الدافع بالنسبة له للدخول إلى صفحة الهبوط وتسجيل بياناته؟ إذا لم يكن لديك عرضًا مناسبًا له، فعلى الأغلب ستتجاهل نسبة كبيرة من الأفراد صفحة الهبوط الخاصة بك. لذا، من المهم تحديد العرض المناسب لتقديمه إلى العميل، ويعتمد هذا العرض على اهتمامات الجمهور، حتى يلقى القبول بالنسبة له.

يختلف هذا العرض مع اختلاف أنواع صفحات الهبوط التي تستخدمها، إذ يمكنك استخدامها بهدف زيادة المبيعات وتسويق المنتجات، بالتالي تقدم هنا لعملائك خصومات على المنتجات. أو يمكنك استخدامها لزيادة قائمة البريد الإلكتروني، فتقدم لعملائك محتوى جذّاب مثل الكتب الإلكترونية المجانية، أو النماذج والأدوات التي يستخدمها العملاء في أداء بعض المهام الحياتية أو العملية.

 

اترك تعليقاً