إليك استراتيجيات مختلفة لإدارة المواهب يجب عليك تنفيذها داخل مؤسستك:

1. إنشاء أوصاف وظيفية موجزة

من المهم إنشاء وصف وظيفي واضح ومختصر من أجل جذب أفضل المرشحين المؤهلين لشغل منصب. يجب أن يتضمن وصف وظيفتك، كحد أدنى، المسمى الوظيفي والمسؤوليات الأساسية والمهارات المطلوبة والمفضلة والراتب والمزايا وعلاقات العمل وأي أدوات أو معدات يجب أن يكون المرشحون مؤهلين لاستخدامها.

 

2. تقييم مدى ملائمة المتقدمين للوظيفة لثقافة شركتك

يجب أيضًا أن تأخذ في الاعتبار كيف يتلائم المرشحون مع ثقافة شركتك. في كثير من الحالات، تحتاج إلى اتخاذ قرارا حكيما لتقييم الملاءمة الثقافية. أثناء قيامك بفحص المتقدمين للوظيفة، لاحظ مستوى الشغف الذي يعبرون عنه لمجال عمل شركتك والوظيفة واللغة التي يستخدمونها ونبرة صوتهم والقيم الشخصية التي يشاركونها.

 

3. تقديم التوجيه والتدريب

غالبًا ما يكون الموظفون الذين يتلقون تغذية راجعة بناءة وتشجيعًا أكثر سعادة وإنتاجية في وظائفهم. للحفاظ على حماس وشغف أعضاء فريقك، قدم ملاحظات بناءة بشكل متكرر مع تقدير جهودهم. ركز على تطوير ثقافة الثقة بين الموظفين والمديرين حتى يعرفوا أنهم يستطيعون القدوم إليك أو إلى مديرين آخرين للتغذية الراجعة والتشجيع.

 

4. تشجيع التطوير المهني

الموظفون الذين تُتاح لهم الفرصة للنمو مهنيًا وتحدي أنفسهم هم أكثر عرضة للبقاء مع شركتك لفترات طويلة من الوقت. التقِ بأعضاء فريقك على أساس منتظم لتحديد المجالات التي يريدون أن ينمووا ويتحسنوا فيها. شجعهم على البحث عن فرص خارجية لتعزيز مهاراتهم أو قم أنت كصاحب عمل بتقديم تدريب داخل شركتك لمساعدة أعضاء فريقك على النمو مهنيًا.

 

5. تقديم برنامج مكافآت

تعد برامج المكافآت والتقدير مهمة لمساعدة الموظفين على الشعور بالتقدير ، خاصةً عندما يتجاوزون التوقعات الخاصة بوظيفتهم. إذا تجاوز فريقك بالكامل أهدافه، فقد ترغب في التفكير في تقديم نوع من الزيادة الاستثنائية في الراتب. و إذا كان أداء موظف واحد بمستوى يتجاوز التوقعات، فقد ترغب في التفكير في مكافأة أو هدية نقدية.

 

6. تقديم المساعدة في المسار الوظيفي

غالبًا ما يكون الموظفون أكثر تفاعلًا مع منظمة عندما يرون نموًا مهنيًا على المدى الطويل. في حين أنه من المهم أن تكون صادقًا مع الموظفين بشأن فرص النمو المستقبلية، يجب أن تعمل عن كثب مع أعضاء الفريق لتحديد مهاراتهم ونقاط قوتهم ومساعدتهم على تطوير مسار وظيفي يهتمون به.

ما الفرق بين إدارة المواهب واكتساب المواهب؟

يشير اكتساب المواهب Talent acquisition إلى العمليات التي تحيط باختيار المرشحين وتعيينهم وإعداد الموظفين الجدد. إنه في الأساس جزء من عملية إدارة المواهب talent management، حيث تشمل إدارة المواهب جميع العمليات ضمن اكتساب المواهب، بالإضافة إلى العمليات التي تتم بعد التحاق الموظف، مثل التطوير المهني والتقدم المهني.

اترك تعليقاً