بعد أن تعرفت على نبذة في ما هو السيو وبدأت في اختيار الكلمات الرئيسية، من المهم أن تبدأ بصياغة محتوى يتوافق مع معايير محركات البحث. بعد أرشفة موقعك ترسل محركات البحث عناكبها إلى موقعك لتتجول بين الصفحات تلقائيًا، ثم تقرّر الكلمات المفتاحية التي يجب تعيينها لكل صفحة.

يمكنك التأثير على “قراراتها” من خلال تحسين المحتوى بشكل استراتيجي لكلمات مفتاحية معينة. كما يتوجب عليك إضافة وصف للصور والفيديو وأنواع المحتوى التي لا تصلها عناكب المحركات، رغم أنه من السهل عليها قراءة المحتوى النصّي إلا أنها لم تتطور بالشكل الكافي لتتمكن من معرفة الصور والفيديو والصوت.

أن تبدأ كتابة النص وأنت تفكر في جعله متوافقًا مع ماهية السيو المجردة حتى تُرضي محركات البحث فهذا سيجعلك تقدّم محتوى سيئًا يبدو مملًا. وبالتالي، ستنخفض احتمالية تحويل الزوار القادمين إليك إلى عملاء حقيقيين لأنك تقدم لهم محتوى رديئًا، الأمر الذي ستلحظه محركات البحث وتبدأ بتقليل ترتيبك بعدها.

ركز على جودة المحتوى أولًا وبعد ذلك حاول أن تعمل على التحسين من أجل نتائج محركات البحث، بالاهتمام بالعناصر التالية:

  • العنوان: ضع عنوانًا مبهرًا يشد انتباه القارئ ويعكس فكرة المحتوى، لديك فرصة وحيدة لتقديم انطباع أول رائع، حاول أن تضيف الكلمة المفتاحية في بداية العنوان إذا كانت في سياق جيّد، اجعله متوسط الطول (لا يتجاوز 65 حرفًا).
  • الكلمات المفتاحية: اختر كلمات مفتاحية جيّدة تجلب الزوار وتعكس فكرة محتواك.
  • طول المحتوى: أكتب محتوى حصري يتجاوز 600 كلمة.
  • توزيع الكلمة: أدرج كلمتك المفتاحية في أوّل فقرة. وإذا كنت تستخدم نسخة ووردبريس يمكنك الاستعانة بأداة السيو Yoast SEO الرائعة لمراجعة كثافة كلمتك المفتاحية.
  • الروابط: ضع روابط داخلية لموقعك لتسهيل انتقال العناكب بين صفحاتك، وضع روابط خارجية لمواقع أخرى كمصادر موثوقة تعزّز مصداقيتك.
  • الجودة: ضع محتوى مميز ذو جودة عالية، سيعود إليك الزوار لأنّهم لن يجدوا ما تقدمه في مكان آخر.
  • التجديد: إن كنت تنشر محتوى صالحًا لكل وقت فهذا شيء جيّد، لكن من المهم أن يكون متجددا باستمرار. المواقع النشطة التي تنشر بشكل دائم لديها أسبقية لتصدر نتائج البحث. إن كنت لا تملك الوقت الكافي لإضافة الجديد في كلّ مرة، أضف قسمًا للأسئلة والأجوبة مخصّصا لجمهورك.
  • ما هو السيو؟

    السيو هو اختصار لـ Search Engine Optimization وهي عملية مستمرة في تحسين صفحات موقعك بهدف أن تظهر في النتائج الأولى حتى تستقطب وتجلب الزيارات المختلفة لتحقيق أهدافك التسويقية. كما أنها عملية طويلة الأجل، أي أن نتائج العمل والتحسين قد تأخذ إلى شهور لمشاهدة الفارق. إن كان لديك موقع وتهدف بشكل أساسي إلى زيادة عدد الزيارات، فمعرفة ما هو السيو واستراتيجياته المختلفة مهم بالنسبة لك.

    صحيح أن المواقع كلها تحتاج إلى زيارات لكن من الخطأ أن يركز عليها خبير السيو مهملًا الغرض الحقيقي منها، فما الفائدة من استقطاب الجمهور الخطأ الذي لا يخدم أهدافك؟ كمثال على ذلك “سلمى” تبيع السترات المحاكة باليد وعلى مدونتها تنشر مقالات عن كيفية صنعها لذلك وأنواع الخيوط الضرورية وكيفية استخدام كل نوع. في حال اختيارها الكلمة المفتاحية (الخيوط) قد تكون المنافسة عليها ضعيفة على محركات البحث، في هذه الحالة تستطيع تصدر نتائج البحث.

    لكن المشكلة أن أغلب الأشخاص الذين يبحثون عن أنواع الخيوط وكيفية استخدامها في العادة يهتمون بخياطة ستراتهم بأنفسهم، فمن الراجح أن الأغلبية لن تهتم بالخدمات التي تقدمها سلمى رغم الزيارات المرتفعة التي ستحصل عليها. لكن، في حالة استخدامها الكلمة المفتاحية (سترات جميلة) مثلًا قد تستطيع الوصول إلى الفئة المستهدفة الحقيقية.

    الدرس المستخلص هنا في التعرف على ما هو السيو، هو أنك إن أردت الحصول على نتائج مرضية، فتأكد أن يوافق ما تقدمه سواءً الخدمة أو المنتج ما يبحث عنه زوارك. الأمر لا يتعلق بالزيارات فحسب، بل بتحديد ما تريده وإيجاد كلمات مفتاحية مناسبة تجلب لك زوارًا يريدون ما تقدّمه.

    كيف تجد الكلمات المفتاحية المناسبة لخطة السيو؟

    الكلمة المفتاحية هي الكلمة أو مجموعة الكلمات التي يكتبها المستخدم على محرك البحث للوصول إلى ما يريده، وهي الكلمة الأساسية التي تتحدث عنها صفحتك التي تعمل على تصدرها. هنالك العديد من الأدوات التي تساعدك في اختيار كلمات البحث المناسبة مثل Google Keyword Planner، توفر لك معلومات عن معدل البحث انطلاقًا من احصائيات جوجل نفسه. لاختيار الكلمة المفتاحية المناسبة انتبه إلى:

    • كلمتك المفتاحية عليها معدّل بحث عالي.
    • المنافسة ضعيفة أو متوسطة: انتبه إلى مستوى المواقع الأولى التي تتصدّر النتائج، احرص على ألا تكون مواقع كبيرة تحظى بمصداقية عالية لدى محركات البحث، المواقع القديمة (عمر الموقع) التي لديها زيارات ضخمة من الصعب أن تنافسها.
    • اختر كلمة مفتاحية تخدم أهدافك وتستهدف عملائك المحتملين.

    الكثير من خبراء السيو يحاولون التركيز على كلمات مفتاحية عليها معدّل بحث عال جدًا، فتكون المنافسة ضعيفة على كلمات مفتاحية عليها معدّل بحث أقل. مثلًا شركة آمازون تحصل على عدد كبير من الزيارات لكلمة DVD وتحصل أيضًا على زيارات لعناوين الـ dvd مثل Toy Story وDark Knight وغيرها، لا تنافس أي من هذه العناوين عدد الزيارات الذي تجلبه كلمة DVD لكن مجتمعة تتفوق عليها بأشواط.

    لذلك، عندما تتعمق في معرفة ما هو السيو وتحاول اختيار كلماتك المفتاحية، لا تركز فقط على تلك التي تحصل على معدلات بحث هائلة، بل استخدم بعض الكلمات الأقل شعبية أيضًا. في هذه الحالة ستكون أداة Keyword Tool خيارًا جيدًا لرصد الأفكار، أكتب الكلمة التي يتمحور حولها موضوعك وستقدم لك عدّة خيارات بإضافة كلمات أخرى. مع الأسف، الأداة رغم ترتيبها النتائج من الأعلى إلى الأقل حسب معدل البحث إلا أنها لا تُظهر معدل البحث إلا بعد الدفع.

اترك تعليقاً