ما هو التخطيط؟

التخطيط هو التحديد المسبق للأهداف ومسار العمل الذي يتعين اتخاذه لتحقيق الأهداف المحددة بفعالية وكفاءة. إنه عملية فكرية تهتم بتحديد ما يجب القيام به مسبقًا، وكيف يتم القيام به ومتى يتم القيام به، ومن سيفعله.

التخطيط هو الوظيفة الأساسية للإدارة، فهو يركز على مسارات العمل المستقبلية، ويحدد الأهداف التي يجب تحقيقها في المستقبل ويختار أفضل مسار للعمل لتحقيق الأهداف المحددة.
فالتخطيط ينطوي على العديد من الأنشطة مثل التحليل واتخاذ قرار في الأمور الفنية والمالية وأمور الموارد البشرية والعناصر الأخرى الضرورية لتنفيذ مسار العمل المحدد مسبقًا.

ولتحقيق الأهداف المخطط لها، يلزم وجود خطة فعالة. ويجب أن يكون جميع المديرين مخططين فعالين، ولذلك سواء كانت المنظمة التي يعمل فيها المديرين تبيع منتجات أو خدمات، أو منظمة تعمل في القطاع الخاص أو العام، أو سواء كانت منظمة تهدف إلى الربح أم لا، فكل هذا غير مهم، كل نوع من هذه الأنواع من المنظمات يحتاج إلى التخطيط.

التخطيط هو العملية الفكرية التي تحدد بوضوح ما يجب القيام به، ومتى وأين ولماذا يجب القيام به، وكيفية القيام به، ومن الذي يقوم به، من أجل تحقيق الأهداف المخطط لها. ويحدد المدير الأهداف ويتخذ الخطوات اللازمة لضمان إمكانية تحقيق هذه الأهداف بطريقة فعالة.

 

ما هي خطة العمل ؟

خطة العمل Business Plan، ويطلق عليها أيضاً خطة الأعمال، و هي مستند يصف نشاطك التجاري والمنتجات والخدمات التي تبيعها والعملاء الذين تبيع لهم. تشرح خطة العمل استراتيجية نشاطك التجاري، وكيف ستقوم ببناء نشاطك التجاري وكيفية تنميته، وما هي إستراتيجيتك التسويقية، ومن هم منافسوك.

تتضمن معظم خطط العمل أيضًا تنبؤات مالية للمستقبل، وتحديد أهداف المبيعات وميزانيات المصروفات والتنبؤات بالتدفق النقدي.

الآن، يمكن أن تكون خطة العمل أكثر بكثير من مجرد مستند ثابت تكتبه مرة واحدة وتنساه. إنها أيضًا دليل يساعدك على تحديد أهدافك وتحقيقها. فخطة العمل أداة إدارية لتحليل النتائج واتخاذ قرارات إستراتيجية وعرض كيفية تشغيل نشاطك التجاري وتنميته.

باختصار، إذا كنت تفكر في بدء نشاط تجاري أو تخطط لتقديم عرض تقديمي للمستثمرين أو أصحاب رؤوس الأموال، فإن كتابة خطة العمل يمكن أن يحسن فرصك في النجاح.

أهمية خطة العمل

يمكن لخطة العمل أن تحدد احتمالية النجاح أو الفشل والنتائج المستقبلية المحتملة الأخرى. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل أصحاب الأعمال أو المديرين يرغبون في وضع خطة عمل جيدة قبل العمل في المشروع:

1. فهم السوق

من المحتمل أن يكون السوق أحد العناصر الأكثر أهمية لبدء أو إدارة نشاط تجاري بسلاسة. وسواء كان هناك سوق للمنتج المذكور أم لا، فإن حجم السوق أو صغره والمعلومات الأخرى حوله يمكن أن تساعد الشركات على اختراقه. وقد تتضمن هذه المعلومات التركيبة السكانية مثل العمر والدخل والتعليم ومشاكل السكان الفريدة ولماذا قد يفضلون منتجك على المنتجات الأخري. ويمكن أن تساعدك هذه المعلومات على تعلم بعض المزايا الفريدة عن منتجك والتي ربما لم تكن على دراية بها من قبل.

2. فهم المنافسة

ما لم يكن لديك منتج نادر حصلت بالفعل على براءة اختراع له مع عدم وجود منافسين في السوق حتى الآن، سيكون للشركة منافسين آخرين. ومن المهم أن تفهم من هم هؤلاء المنافسون، وما الذي يفعلونه وناجح معهم، وما إذا كان يمكنك تجاوز هذه المنافسة أو على الأقل مواجهتها أم أنك لن تستطيع مواجهة المنافسة.
وإذا كان لدى المنافس احتكار ، فقد ترغب في استراتيجية معينة، بينما إذا كان هناك ما يكفي من اللاعبين الصغار في السوق ولا يوجد لاعبون مميزون حقًا، يمكنك اتباع نهج مختلف.

3. تحديد اللاعبين الرئيسيين في المنظمة

بصرف النظر عن تحديد السوق والأهداف والاستراتيجيات، تساعدك خطة العمل أيضًا على تحديد الأشخاص الذين سيقومون بقيادة وإدارة الشركة. فهؤلاء هم الأشخاص الذين سيكونون أكثر انخراطًا وخضوعًا للمساءلة لإنجاز أهداف مختلفة لتحقيق أهداف الأعمال التجارية (البيزنس). فمؤهلاتهم وحياتهم المهنية وإنجازاتهم موجودة أيضًا في خطة العمل لكي يطلع عليها أصحاب الشأن المعنيين، مثل المستثمرين، لمعرفة ما إذا كان الفريق قادرًا بما يكفي على تحقيق أهداف العمل.

4. وضع استراتيجيات فعالة

يتطلب الأمر استراتيجية تسويقية فعالة للحصول على نتائج رائعة. وتحدد خطة العمل بوضوح ما ستكون عليه هذه الاستراتيجيات وكيف يمكن أن تساعد في تحقيق النتائج المرجوة. ويتطلب كل نوع من أنواع الأعمال أو المنتجات أو الأسواق نوعًا مختلفًا من الإستراتيجيات وفقًا للمنافسين وعقليات المجموعة المستهدفة والاستدامة. وعندما تكون الإستراتيجية واضحة، تصبح الأهداف قابلة للتحقيق عندما يتم إعطاء الاهتمام والجهد اللازم.

5. تحديد رأس المال المطلوب

لوضع الخطط موضع التنفيذ بالفعل، تتطلب الأعمال التجارية (البيزنس) المال والممتلكات والموظفين والمعدات وغيرها من الأجهزة التشغيلية. وهذا يعني إنفاق الأموال لدفع ثمن المعدات وإيجارات المساحات المكتبية والرواتب. وتساعد خطة العمل على فهم هذه التكاليف وكيف ستلبيها الشركة.
ويمكن أيضا أن يساعد التنبؤ بالتكاليف والتخطيط لها مقدما الشركات على التخفيف من تلك التكاليف عند الحاجة. وحتى أن التنبؤ بالتكاليف يساعدهم على توقع ما إذا كان العمل سيكون مربحًا ام لا. فإذا كانت التكاليف أعلى من العوائد المتوقعة، فإن احتمالية نجاح المشروع أقل.

6. الحصول على التمويل

من الصعب على الشركات أن تؤسس دون دعم مالي. ونظرًا لأن الأعمال التجارية (البيزنس) ليست بالأمر العادي وتتطلب مبالغ كبيرة من النقد ورأس المال لتشغيلها وتوسيع نطاقها، فإن الحصول على دعم المستثمرين أمر مهم. وسيقدم المستثمرون الأموال إذا وجدوا أن الأعمال التجارية (البيزنس) لديها القدرة علي النجاح. ويمكنك إثبات ذلك لهم إذا كانت لديك خطة عمل ممتازة وفعالة تحدد بوضوح السوق المحتملة وأهدافك واستراتيجياتك مع مقاييس قابلة للقياس الكمي لهؤلاء المستثمرين.

اترك تعليقاً