أهمية الميزانية التسويقية

يحتاج أي عمل تجاري إلى امتلاك ميزانية تسويقية خاصة ضمانًا لنجاحه. إذ يمكن اعتبار الميزانية التسويقية بمثابة خريطة أموال الشركة، تُحدد أين تنفق وكيف وبأي مقدار. وذلك بهدف الحفاظ على موارد الشركة المالية، والاستفادة منها دون هدر. لا تتوقف أهمية الميزانية التسويقية عند ذلك وحسب، بل هناك العديد من النقاط الأخرى مثل:

1. تتبع النفقات واستثمار الأموال بالشكل الصحيح

تمنحك الميزانية التسويقية بيانًا مفصلًا بمقدار الأموال التي تمتلكها لمشروعك، وما تم استخدامه منها وفيما استخدم وما تبقى لديك. ما يساعدك على تتبع نفقات الشركة ومعرفة عما إذا كان هناك جانب تفرط في الإنفاق عليه، أو جانب يحتاج إلى مزيد من الإنفاق. لتتمكن في النهاية من إجراء التعديلات المطلوبة لإعادة توازن الميزانية. فتحمي بذلك مشروعك التجاري من الفشل، نتيجة الإفلاس أو عدم وجود سيولة مالية كافية لإدارته.

تساعدك الميزانية التسويقية أيضًا على اتخاذ القرار الصحيح بشأن خطوتك التالية في الاستثمار، كمنح الأولوية لأمر على الآخر، أو حتى إرجاء أي استثمار لحين توافر سيولة كافية. ما يمنحك رؤية واضحة لما تستطيع تحقيقه، وتتمكن من تحديد وجهتك التسويقية القادمة.

2. تحديد أهداف العمل

العمل بدون تحديد الميزانية التسويقية ينطوي على عامل مخاطرة كبير، فالأمر أشبه بلاعب السيرك الذي يسير على حبل على ارتفاع عالٍ، دون الاعتماد على معدات للأمان تحميه، ولا يعلم هل سيتمكن من الوصول إلى الجهة الأخرى سليمًا معافى أم لا.

هل رأيت سائق ينجح بالوصول إلى وجهته بدون اتباع العلامات الارشادية أو خريطة؟ بالطبع لا، أنت أيضًا تجازف ولا تعلم هل سينجح عملك التجاري أم لا بدون خريطة. وفي عالم الأعمال خريطتك هي الميزانية التسويقية. يساعد وجود ميزانية تسويقية محكمة على وضع أهداف واقعية قابلة للتنفيذ تدفع بعملك نحو النجاح. وفقًا لميزانيتك وبغض النظر عن حجمها، يمكنك وضع خطط لجهود التسويق المحتملة، وفرض توقعات نتائج تلك الجهود.

4. التخطيط على المدى البعيد

عندما يتعلق الأمر بالمال، فإن التخطيط قبل اتخاذ أي قرار أو الإقدام على أي خطوة أمر لابد منه، فأي خطأ قد يكلفك عملك. كذلك الأمر بالنسبة للميزانية التسويقية، التخطيط المسبق لميزانيتك يمنحك منظورًا أبعد وأوسع لأهداف بعيدة المدى، ويجنبك التعثر الشديد وقت الأزمات. كما يمكنك الاستفادة من الميزانية التسويقية في التخطيط لأهداف بعيدة المدى، طالما لديك الاستعدادات والتجهيزات المناسبة، بدلًا من الاهتمام بالأهداف قريبة المدى وحسب.

اترك تعليقاً