ما هو التنمر الوظيفي؟

المتنمر في مكان العمل هو الشخص الذي يلحق الأذى أو سوء المعاملة للموظفين الآخرين ويجلب لهم الألم الجسدي أو العاطفي. ويمكن أن يأتي التنمر في مكان العمل بجميع أشكاله، بما في ذلك الإساءة غير اللفظية واللفظية والإهانة والإيذاء النفسي والجسدي. ويمكن لأي شخص في أي مستوى في الشركة أن يكون متنمرًا، من زملاء العمل إلى المديرين.

 

أنواع المتنمرين في مكان العمل

يوجد المتنمرون بأشكال عديدة في مكان العمل. من المهم تحديد هذا السلوك واتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقافه. فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من المتنمرين في مكان العمل التي يجب البحث عنها:

المتنمر الشتام (يسب ويشتم) بشكل صارخ The blatantly insulting bully

عادة ما يأتي هذا النوع من التنمر من أولئك الذين يشغلون وظيفة مشرف او مدير. قد يصرخون على الموظفين أو يصيحون أو يحاولون استخدام الخوف لإدارتهم. يعتقد العديد من هؤلاء المتنمرين أنهم لن يتلقوا عواقب تذكر على أفعالهم لأنهم عادة ما يكونون في منصب أعلى مرتبة في الشركة التي يعملون فيها. يحاول المتنمرون الشتامون فرض الهيمنة أو السيطرة من خلال جعل موظفيهم يشعرون بالضعف وان ليس لهم قيمة من خلال التعليقات القاسية و المقللة من شأنهم.

المتنمر السلبي العدواني The passive-aggressive bully

يُدلي هؤلاء المتنمرون بتعليقات قد تبدو مجاملة ولكنها في الواقع إهانات خفية. يمكن أن تكون هذه تعليقات مثل “عمل جيد في العرض التقديمي، لقد قمت بعمل جيد بشكل مدهش.” بعض المتنمرين السلبيين العدوانيين قد يقوموا بإيذاء الآخرين عن غير قصد باستخدام عبارات ساخرة دون إدراك أنهم يهينون الناس.

المتنمر المخادع The scheming bully

يحاول المتنمر المخادع أن يكون أكثر حذرًا في إساءة معاملته للآخرين. غالبًا ما يكونون لطيفين مع الموظف عندما يكونون وجهاً لوجه، لكنهم يقوضونهم عندما يكونون بعيدين عنهم. فقد ينخرطون في تكتيكات مثل النميمة ونشر شائعات كاذبة عن الموظف.

إذا كان المتنمر مديرًا، فقد يسيء استخدام هذه السلطة من خلال منح الموظف نوبات عمل غير مرغوب فيها، أو استبعاده من الاجتماعات المهمة أو تكليفه بالعديد من المشاريع الصعبة والمستهلكة للوقت مع القليل من التوجيه أو عدمه بشأن كيفية إكمال هذه المشاريع.

المتنمر غير المتعمد  The unintentional bully

معظم هؤلاء المتنمرين غير مدركين لمدى قسوة معاملتهم للآخرين. كثير منهم يدلون بتعليقات غير مفلترة دون التفكير في كلماتهم قبل التحدث. عادة لا يدلون بتصريحات لإيذاء الآخرين أو إلحاق الضرر بهم، مما يعني أنهم عادة غير مدركين لتأثير كلماتهم على الآخرين.

من المهم بالنسبة لأولئك الذين يتعرضون للتنمر غير المتعمد التحدث إلى المتنمر أو الموارد البشرية (HR) لجعل المتنمر على دراية بالضرر الذي يسببه. إن معرفة أن كلماتهم تضر بمشاعر الناس قد تدفع هؤلاء المتنمرين إلى تقييم سلوكهم والاعتذار والتوقف عن هذه الأفعال الضارة.

اترك تعليقاً