يمكن أن يأتي التنمر بأشكال مختلفة ولا يكون واضحًا دائمًا. فيما يلي 15 مثالًا:

1. الإساءة إلى الموظف أو التهديد بالإساءة إليه

هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للتنمر ، وهو النوع الوحيد الذي يمكن أن يواجه تداعيات قانونية بشكل عام. يتسبب بعض المتنمرين أو يهددون بإلحاق الأذى الجسدي بالموظف. يستخدم معظم الذين يفعلون ذلك هذا كوسيلة للتلاعب بالموظف الآخر لمنحهم شيئًا يريدونه.

2. بث الإشاعات أو النميمة

يمكن أن يحدث هذا النوع من التنمر شخصيًا و افتراضيا. قد ينشر المتنمر شائعات عن شخص ما في مكان العمل، من خلال الرسائل النصية أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

3. استبعاد موظف عمداً

قد يتجاهل هؤلاء المتنمرون الموظف بشكل صارخ لجعله يشعر بأنه مهمل من خلال بدء تجمعات واجتماعات في مكان العمل، ورفض دعوتهم إلى الاجتماعات واستبعاد الموظف من المشاركة في مجموعات العمل أو اللجان.

4. استخدام سلوك عدواني أو مخيف

يستمتع بعض المتنمرين، بمن فيهم المشرفون والموظفون، بترهيب الآخرين بجعلهم يشعرون بأنهم ضعفاء أو ان ليس لهم قيمة. غالبًا ما يفعلون ذلك عن طريق التقليل من شأنهم أمام الآخرين أو إهانة مظهرهم.

 

5. تقويض عمل الموظف

قد يأتي هذا النوع من سلوك التنمر من الموظفين الذين يحاولون عمدا جعل الموظف يبدو سيئا أمام المشرف. فقد يفعلون ذلك لتلقي ترقية بدلاً من الموظفين الآخرين أو يبدو أنهم أكثر مهارة منهم. يتضمن تقويض السلوك أخذ الفضل والتقدير غير المستحق علي المشاريع التي تم إنجازها، أو إلقاء اللوم غير المستحق على الآخرين أو التدخل في عمل الموظف أو إنتاجيته.

6. إعطاء الموظفين مواعيد نهائية مستحيلة

قد يتنمر بعض المشرفين عن عمد على الموظف من خلال تكليفهم بعمل مستمر ، مع علم المشرف أنه من الصعب جدًا عليهم إكماله. فإذا كان الموظف لا يقوم بهذا العمل، فقد يستخدم المتنمر هذا كذريعة لمعاقبته على النتائج غير المرضية.

7. حجب المعلومات

قد يقوم المتنمرون الذين يهدفون إلى تخريب عمل الموظفين الآخرين بحجب معلومات مثل أوقات الاجتماعات أو تفاصيل مهمة حول مهمة ما. وغالبًا ما يفعلون ذلك لجعل الموظف الآخر يبدو وكأن أدائه ضعيف في وظيفته.

8. جعل الموظف يشعر بأنه عديم الفائدة

قد يتنمر المشرفون على موظفيهم من خلال تعيين القليل من العمل لهم أو منحهم مهام و مشاريع غير مهمة. فهذا يمكن أن يجعل الموظف يشعر بأنه غير مهم ويقلل من ثقته بنفسه.

9. إلقاء النكات المسيئة

يعتبر إلقاء النكات المسيئة أو غير المناسبة في مكان العمل شكلاً من أشكال التنمر. يقوم البعض بذلك عن غير قصد، لذلك من المهم معالجة الآثار السلبية لهذه النكات مع الموظف أو الموارد البشرية.

10. غزو خصوصية شخص ما

قد ينتهك بعض المتنمرين خصوصية الآخرين من خلال تتبعهم داخل مكان العمل أو خارجه. وقد يقومون أيضًا بالبحث في الأغراض الشخصية لشخص ما أو البحث في ملفات أو مستندات سرية للشركة تخص الموظف دون إذن.

11. الصراخ أو استخدام لغة نابية

يستخدم بعض الموظفين مشاعر عنيفة في مكان العمل لتأديب أو إهانة الموظف. قد يستخدم الآخرون أيضًا لغة بذيئة ومسيئة.

12. توجيه النقد المستمر

هناك فرق بين تقديم النقد البناء للموظف وإهانة عمله باستمرار. إذا كان الموظف ينتقد عمل شخص آخر دون محاولة مساعدته على التحسين أو تقديم أي تغذية راجعة حقيقية، فيمكن اعتبار ذلك تنمرًا وقد يقلل من ثقة الموظف في العمل.

13. الاستخفاف برأي الموظف

يمكن أن يحدث هذا عندما يعبر الموظف عن أفكاره أو آرائه أو أفكاره أثناء اجتماع أو مكان العمل ويتم التقليل من شأنه أو السخرية منه. يمكن أن يتسبب هذا السلوك السلبي في توقف الموظف عن التحدث أثناء الاجتماعات.

14. تعمد إبعاد الموظف عن الفرص

قد يحاول المشرف الذي يتنمر على موظف إيجاد طرق لمنعه من الفرص. على سبيل المثال، قد يحجبون معلومات عن التدريب أو الترقيات لجعل الموظف يشعر يأنه مقصر فى وظيفته.

15. التلاعب النفسي

يستخدم المتنمرون هذا النوع من المضايقات النفسية في مكان العمل للتلاعب أو محاولة التلاعب بتصور موظف آخر للواقع. على سبيل المثال، قد يوجهك مشرفك للقيام بشيء ما، ثم يخبرك لاحقًا أنه قال شيئًا مختلفًا تمامًا. يستخدم المتنمرون أساليب التلاعب النفسي لنقل اللوم، ويمكن أن يتسبب ذلك في معاقبة الضحية أو فصلها من العمل لشيء دون خطأ من جانبهم.

اترك تعليقاً