1. حساب لينكد إن

لينكد إن هو شبكة التواصل المهني الأولى في العالم وتكاد تكون الوحيدة، الأمر الذي جعل الشركات والجهات تستخدمها لاستقطاب الكفاءات والبحث عن المهارات المناسبة لأنشطتها، بل الكثير من تلك الجهات لم تعد تعلن عن الفرص المتاحة لديها وإنما تبحث عن الأشخاص المناسبين من خلال لينكد إن.

هذا يعني ضرورة منح ملفك الشخصي هناك بعض الأولوية، اقضِ بعض الوقت في بناء ملف شخصي احترافي، أضف مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك والمشاريع التي عملت عليها، أعمالك التطوعية وتخصصك الدراسي والشهادات والأنشطة التدريبية التي سبق وحضرتها.

2. سيرة ذاتية احترافية

لا تبخل على نفسك ببعض الوقت لبناء سيرتك الذاتية بشكل احترافي، للأسف فإن الكثير من الأشخاص يسيء فهم كلمة احترافي بهذا السياق، فتجد سيرة ذاتية بعدة صفحات ومعلومات لا تهم مسؤولي التوظيف، ولا يبحث عنها مدراء المشاريع.

السيرة الذاتية الاحترافية هي تلك التي تقدم الصورة الأنسب عنك للشركة أو المشروع الذي تريد العمل فيه، فكر ما هي الأمور التي ترغب شركة ما في معرفتها عنك واحذف كل الأمور والنقاط غير المهمة.

3. معرض أعمال

بعض المجالات اليوم لم يعد مهمًا فيها السيرة الذاتية بقدر معرض الأعمال، مثل التصميم والكتابة والبرمجة والمجالات الأخرى ذات الطابع الإبداعي بعض الشيء. لذا احرص على بناء معرض لأعمالك وحدثه باستمرار، أضف أعمالك الأكثر جودة وآخر المشاريع التي عملت عليها.

عادةً ما يبحث أصحاب المشاريع في مستقل على من يملكون خبرات وأعمال سابقة ضمن المجال نفسه، فيطلِّعون على معرض أعمال المستقل قبل توظيفه، ويتعرفون إلى نوعية وجودة الأعمال والخدمات التي يقدمها وإذا ما كانت تتسق مع سياق الخدمة التي يبحثون عنها.

لذا أضف أعمالًا تتسق مع سياق المشاريع التي تقدم عليها عادةً، وركز على الأفضل والأكثر جودة وإقناعًا للعميل عوضًا عن إضافة كل أعمالك السابقة، وتذكر أن معرض الأعمال لعرض الأفضل وليس لعرض كل شيء. من الجيد إضافة وصف واضح معبّر ومختصر عن كل مشروع سبق وعملت عليه ليعطي مزيد من التفاصيل عن مدى إتقانك لعملك وما هي المهارات التي تتمتع فيها واستخدمتها خلال تنفيذ المشروع، هذا من شأنه أن يساعد على تصدير الانطباع المطلوب للعميل.

تتيح منصة مستقل العديد من الخيارات بهذا الشأن عند بناء معرض أعمالك، استخدمها لتجعل معرضك أكثر قوة وإقناعًا لأصحاب المشاريع وتزيد من معدل توظيفك.

4. موقع إلكتروني

قد يكون من الجيد امتلاكك لموقع إلكتروني يحمل اسمك، أو يكون معرض أعمالك على شكل موقع إلكتروني خاص بك، لتعرض فيه أعمالك ومشاريعك وخلاصة تجاربك وآخر الإنجازات التي حققتها. إن كنت كاتب محتوى احرص على كتابة محتوى موقعك بشكل جيد ليعبر عن مدى الاحترافية والإتقان الذي تتميز فيه أعمالك، كذلك الأمر إن كنت مصممًا أو مبرمجًا مثلًا، من الضروري أن يعكس الموقع خبراتك ومهاراتك في المجال الذي تنشط فيه.

اترك تعليقاً