إن رغبت بجذب جمهور أكبر ورفع مستوى الوعي بعلامتك التجارية من خلال أعمالك في تصميم الإنفوجرافيك، فستساعدك النصائح التالية في تبني أفضل الممارسات من أجل الخروج بنتائج أكثر احترافية وجودة:

1. رتب البيانات حسب الأهمية

من المهم أن تعتمد تسلسلًا هرميًا في ترتيب البيانات بحيث تظهر البيانات الأكثر أهمية بالبداية وبشكل أكثر بروزًا. فكّر بالأمر كالتالي، عندما تشاهد إعلان معين، ما أول شيء يقع نظرك عليه؟ على أكبر عنصر في التصميم طبعًا. لذا، حاول تصنيف البيانات كما يلي كي تُحسّن ترتيبها:

  • بيانات يجب أن يراها المشاهد: هي النقاط الرئيسية التي يجب أن تكون واضحة لفهم رسالة العمل والاستدلال على فكرته.
  • بيانات من الجيد رؤيتها: تلعب هذه البيانات دورًا في تدعيم البيانات الأكثر أهمية وتوفير فهم أعمق.
  • بيانات يمكن رؤيتها: هي البيانات الأقل أهمية التي لا يؤثر عدم رؤيتها على الفهم، ولكن رؤيتها يضيف قيمة للمشاهد وتمنحه فرص في البحث أكثر.

2. قلل من استخدام النصوص

عندما نتحدث عن تصميم الإنفوجرافيك، فإن المحتوى المرئي أبرز ما يميزه ويشد المشاهد، لذا حاول الحد من النصوص قدر الإمكان. يتخذ النص شكل العناوين الرئيسية والفرعية بالأساس وبعض المعلومات الداعمة، أي أنه من الأفضل استخدام النصوص عندما لا يمكنك توضيح شيء من خلال الصور أو الرسومات.

3. اهتم بالطابع الذي يحمله التصميم ككل

يتمثل الطابع الذي يتركه تصميم الإنفوجرافيك والأسلوب المتبع به، في جميع العناصر من خطوط وألوان وصور ونصوص وما إلى ذلك. جميع هذه الأمور يجب مراعاتها حسب الموضوع المتناول والجمهور المستهدف.

على سبيل المثال، لنفترض أنك ستنشئ تصميمًا حول الفقر، هل تعتقد أنه يصح استخدام ألوان زاهية وخطوط مزخرفة والكثير من الرسومات أمرًا مناسبًا؟ بالطبع لا! من شأن هذه الأمور أن تسيء لجمهورك وتبيّن استهانة بجدية الموضوع وأهميته.

من المهم أن تدع ماهية الموضوع يوجهك نحو اختياراتك في التصميم بما يتناسب معه، وأن تدرك متى يجب أن تعتمد طابعًا رسميًا، ومتى يمكنك الإبداع في اختياراتك بلمساتٍ لطيفة وجذابة.

4. أنشئ عنوانًا جذابًا

غالبًا ما يكون العنوان أول شيء يقع عليه نظر المشاهد والعنصر التعريفي عن ماهية التصميم، لذا فإنك تحتاج إلى تحديد عنوان من شأنه أن يوفر صورة واضحة عن عملك أولاً، قم يوجه جمهورك للاطلاع على تفاصيل الانفوجرافيك.

إن كان تصميم الإنفوجرافيك الخاص بك جزءًا من مقال أو مدونة، فإن تحسين محركات البحث أمرًا مهمًا في استراتيجية المحتوى، لذا راعِ كتابة عنوان يتوافق مع قواعد محركات البحث بتضمين الكلمات الرئيسية من خلاله.

5. تجنب إضافة الكثير من البيانات

إذا شعرت أن تصميم الإنفوجرافيك مربك خلال عملك عليه، قد يكون السبب كثرة البيانات المضمنة به. قد يكون من المغري تضمين كل البيانات التي حصلت عليها خلال بحثك، لكن هذا سيعرقل الهدف الأساسي من العمل، وهو تبسيط توصيل المعلومات. اختر البيانات الأكثر أهمية، لا يجب عليك حشو كل شيء في إطار التصميم، فالإنفوجرافيك البسيط دائمًا ما يكون أكثر وضوحًا وإقناعًا.

6. استخدم المحاذاة

تعد المحاذاة مفهومًا مهمًا في التصميم بشكل عام، من أجل تنظيم العناصر على طول الحواف أو المركز لإنشاء تأثير مرئي مرتب للمشاهد. اهتم بمحاذاة النصوص والرسومات لإضافة التماثل في التصميم الخاص بك، تُعدّ المحاذاة أيضًا وسيلة فعالة إن أردت أن يتخذ تصميمك طابعًا بسيطًا.

7. اترك مساحة بين عناصر التصميم

تحتاج العين إلى مساحة كافية للفصل بين العناصر من أجل توفير واجهة مريحة للقراءة والتركيز، لذا تجنب إضافة العناصر بالقرب من بعضها البعض، خصوصًا النصوص كي لا يبذل القارئ مجهودًا في التمييز والفهم، من الممكن أن يتوقف عن قراءة وفهم ماهية التصميم حينذاك. من الممكن أن تستخدم خلفية تصميم الإنفوجرافيك كمساحة فارغة تملك عنصرًا جماليًا ومريحًا للنظر.

8. أضف بيانات التواصل

إن كنت تنوي نشر تصميم انفوجرافيك ثري بالمعلومات وذو قيمة على الإنترنت، فتوقع أن يتم مشاركته على نطاقٍ واسع. لذا يجب عليك أن تحرص على ترك مساحة في أسفل تصميمك لإضافة بيانات التواصل، كي توفر طريقة واضحة وسهلة لأي شخص للعثور على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وموقع الويب الخاص بشركتك. تعد هذه الوسيلة استراتيجية تسويق فعّالة.

9. اكتسب الإلهام

يحتاج التصميم إلى الكثير من التفكير الإبداعي من أجل الحصول على نتائج تقابل سقف توقعاتك وتوقعات الجمهور بطرق ابتكارية. لكن قد تكون عملية العصف الذهني الإبداعي صعبة أحيانًا، وقد يكون من السهل أيضًا الشعور بالإحباط عند نفاذ الأفكار، لذا حاول أن تكتسب الإلهام باستمرار لتغذية تفكيرك.

ابحث عن تصاميم مشابهة لعملك وعن الاستراتيجيات والأدوات المستخدمة كي تبقى ملمًا بما هو أنسب، من الممكن أيضًا أن تتولد لك أفكارًا جديدة بمجرد مشاهدة أعمال أخرى.

اترك تعليقاً