في ظل تعدد العروض التي يقدمها مزودو هذه خدمات واستضافات المواقع، وتنافس الأسعار والجودة فيما بينها. أصبح من الواجب على صانع القرار دراسة العديد من العوامل لاختيار المزود المناسب، فيما يلي مجموعة نصائح من الأفضل الأخذ بها عند دراسة قرار اتخاذ المزود المناسب:

اختر مزود خدمات تخزين سحابي مختص بمجال عملك

تختلف قطاعات العمل من شركة لأخرى، ربما يكون العمل في مجال الصحة أو النظم الرقمية أو التمويل أو غيرها. يجب أن يكون مزود خدمات تخزين سحابي على تخصص ودراية بقطاع العمل الخاص بالشركة، وهذا يشكل فارقًا كبيرًا في العمل بين مزود وآخر.

اقرأ اتفاق مستوى الخدمة بعناية

تقدم مزودات خدمات الـ Cloud Storage العديد من مستويات الخدمة بما يتعلق بموضوع التخزين، يجب أن يتضمن اتفاق مستوى الخدمة النسخ الاحتياطي خارج الموقع، وضمان الوصول للبيانات التي يتم رفعها، إضافةً إلى قابلية التوسع بمرونة عند الطلب.

تأكد من إمكانية استعادة البيانات

لا بد من التخطيط للمرحلة الأخيرة من مراحل التعامل مع مزود الخدمة، وهي استرداد البيانات. لا بد من التحقق من سرعة استعادة البيانات عبر المزود في حال فقدانها، وما المشاكل التي ستواجهها في أثناء الاستعادة، وما مستويات الدعم المقدمة من قِبل المزود خلال عملية الاستعادة.

حدد التكلفة الفعلية للتخزين السحابي

يجب معرفة ما ستتم تغطيته فعليًا مقابل المبلغ المدفوع، وما هي التكاليف المدفوعة خارج إطار الاشتراك الأساسي بالخدمة. من الأفضل إجراء دراسة تكاليف توضح المقارنة بين الحل الذي تعتمد عليه الشركة، وبين الحل المطروح لاستخدام نظام التخزين السحابي.

ادرس قيود معدل نقل البيانات

في حال شراء خدمة تخزين سحابي كجزء من استراتيجية النسخ الاحتياطي، فلا بد من إدراك أهمية معدل نقل البيانات Bandwidth Limitations عند الرغبة بنقل كم كبير من البيانات، واسترداد هذه البيانات في وقتٍ لاحق.

يؤثر حجم البيانات المراد نقلها على زمن نقل البيانات عبر الوسط الفيزيائي بين المزود والمشترك، فتحديد الزمن يؤثر على التقنيات المستخدمة، وكلفة استخدام وتخزين البيانات ضمن موارد مزود خدمات التخزين السحابي.

لا تفرط في شراء مساحات التخزين

لا بد للشركات من شراء مساحات تخزينية مناسبة للعمل الحالي مع التوقع للمستقبل القريب. ويمكن شراء مساحات تخزين أكبر كلما دعت الحاجة للتوسعة. وهذا ما يوفر بتكاليف الانتقال إلى التخزين السحابي، كما يمكن أن يوفر في تكاليف تشغيل مزودات الخدمة، إن تم العمل بهذا المبدأ بشكلٍ واسع.

تأكد من حداثة مزود الخدمة لمركز البيانات وشهادات العمل المتخصص

يجب أن تكون خدمة التخزين السحابي التي ستشتريها الشركة من المزود ذات جودة مقبولة نسبةً لعمل الشركة، حداثة تجهيزات مزود الخدمة تؤثر على استقرار عمل السحابة خصوصًا عند حجز موارد فيزيائية مخصصة غير تشاركية VPS، وبالتالي الجودة في تقديم الخدمة للشركات والوصول لبياناتها، لذا من الضروري التأكد من حداثة التجهيزات لدى المزود قبل الاشتراك ضمن السحابة التي يوفرها.

من الضروري توافر شهادات لدى مزود الخدمة تدل على المقاييس العالمية المتبعة في التخزين عبر الإنترنت، كمعايير SSAE16 والتي تركز بشكلٍ خاص على البيانات المالية والقطاعات العامة، إضافةً إلى الأماكن التي يُعدّ فيها توفر أمن معلومات ضروريًا.

تأكد من تشفير البيانات

من الضروري للغاية تشفير البيانات ذاتيًا من قِبل الشركة قبل نقلها إلى خدمات التخزين السحابي. تقوم مزودات خدمات التخزين السحابي بتقديم خدمات تشفير البيانات المخزنة على السحابة، إلا أن التشفير قبل الإرسال للتخزين أكثر أمانًا، كما يتم تخفيض مخاطر تجسس مزود الخدمة على بيانات الشركة الموجودة ضمن السحابة.

ضع خطة نسخ احتياطي في حال الاستغناء عن خدمات التخزين السحابي

في حال كان قرار الشركة الاستغناء عن خدمات التخزين السحابي، أو قرر مزود الخدمات فسخ العقد المتعلق بمنح الخدمة للشركة، لا بد من وجود خطة بديلة فورية للتخزين المحلي أو الانتقال إلى مزود خدمات تخزين سحابي جديد بأقل الأضرار، إضافةً إلى أقل فوضى عمل.

للانتقال بالشركة لخدمات تخزين سحابي، ومعرفة الإجراءات وآليات الانتقال، يمكنك الاستفادة بخبرة المختصين وتوظيف خبير بخدمات التخزين السحابي عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر.

اترك تعليقاً