تُصمَّم البنرات الإعلانية وفقًا لبعض القواعد والأسس التي يجب الانتباه إليها، للحصول على تصميم بنر ناجح وقادر على تحقيق الغرض التسويقي الذي صُمِّم من أجله. لذا، تساعدك النصائح التطبيقية التالية على تحقيق عوامل نجاح البنر الإعلاني. وتجدر الإشارة إلى أننا سنتخذ من تصميم البنر الخاص بالبطاقة الائتمانية أبل كارد (Apple Card) مثالًا توضيحيًا في سياق النصائح كإحدى تصاميم البنر الإعلاني المثالية، وهي بطاقة صممتها أبل للدفع الرقمي الخاص بهواتف أيفون.

1. لامِس نقطة الألم لدى جمهورك

البنر الإعلاني الذي لا يلامس نقطة الألم لدى الجمهور المستهدف هو مضيعة للوقت والمال والجهد، فلن يقرر العميل الضغط على البنر مهما كان ذا تصميم مبهر إلا إذا شعر أن الإعلان الموجود به يتصل مع مشكلة لطالما عانى منها، أو إذا اقتنع أن ثمة ميزة تنافسية حقيقية تستحق التجربة، الأمر الذي يدفعه دفعًا لاتخاذ إجراء إيجابي مع الدعوة الموجهة إليه. وهذا ما يجعل النص الترويجي الموجود في البنر أحد أبرز عوامل نجاحه.

 

لاحظ في تصميم بنر بطاقة أبل الائتمانية التالي الذي سلط الضوء مباشرة على الميزة التنافسية للبطاقة، والتي تعالج نقطة ألم لدى الجمهور المستهدف، إذ تُخلِّصه من أي رسوم تفرضها البطاقات الائتمانية الأخرى، فأضافت أبل عبارة “بدون رسوم” مع خلفية بيضاء شبه فارغة كإسقاط على البطاقات المنافسة التي تُثقِل كاهل العملاء بالرسوم السنوية ورسوم التأخير ورسوم الصيانة ورسوم الشراء الدولية ورسوم السُلفة النقدية وغيرها.

2. اربط البنر الإعلاني بصفحة هبوط مميزة

لا يُستحسَن أن تربط البنر بصفحة موقعك الرئيسية مباشرة، فيتوجه إليها الزائر بمجرد النقر على تصميم البنر فتُباغِته بجرعة زائدة من المعلومات عن منتجك أو خدمتك دفعة واحدة، مما قد يؤدي إلى تشتُّته وانسحابه. تذكَّر أن هذا العميل المحتمل قد نقر على البنر من البداية لملامسة الميزة التنافسية لنقطة الألم لديه -كما أشرنا في الفقرة السابقة- إذًا فالأفضل أن تربط البنر بصفحة هبوط مميزة صُممَت خِصيصًا ليتوجه إليها الزائر بعد النقر، تلك الصفحة التي ستحرص فيها علي تأكيد الرسالة التسويقية التي وصلته في إعلان البنر الأصلي.

فمثلًا، بمجرد نقر العميل المحتمل على البنر الإعلاني السابق لأبل كارد، فسينتقل إلى صفحة هبوط انتقالية تُكمِل تناغُم القصة التسويقية التي بدأت في نص تصميم البنر وتؤكد مصداقيتها. لاحظ بداية صفحة الهبوط:

 

3. لا تتكلَّف في التصميم

البساطة والوضوح هما من أهم عوامل تصميم بنرات إعلانية ناجحة، فالعميل المحتمل كان في الأساس يتصفح صفحة المضيف أو التطبيق أو المتجر الإلكتروني عندما ظهر أمامه البنر الخاص بك، وربما لن يقتطع من وقته سوى ثانية أو ثانيتين ليقرر تفحُّص محتوى البنر من عدمه. لذا، فوجود أي غموض أو مبالغة أو حتى ألوان وتصاميم مزعجة بصريًا سيدفعه إلى تجاهل الإعلان فورًا. توضح النقطتان السابقتان مدى بساطة الألوان وهدوء التصميم ووضوح الرسالة التسويقية في تصميم بنر بطاقة أبل الائتمانية، فضلًا عن الخلفية المريحة للعين.

4. انتبه إلى زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء

هل لاحظت نص زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء في تصميم بنر بطاقة أبل الائتمانية السابق “Apply in minutes”؟ حرصت أبل على استغلال نص الزر في الإشارة إلى ميزة أخرى من مزايا بطاقتها الائتمانية، والتي تشير إلى أن التقدم للحصول على البطاقة إجراء سريع وسهل لن يتجاوز بضع دقائق، وهي ميزة ستحفّز الكثير من العملاء على النقر على الزر. لا شك أن هذا النص أفضل من النصوص المستهلكة الأخرى مثل: “Apply now”! يمكنك أيضًا تضمين رسالة تحفيزية في زر الدعوة عن مكافأة تنتظر العميل، مثل: “احصل على الخصم” أو “تجربة مجانية” ونحو ذلك.

 

5. لا تُفِسد تجربة المستخدم

لا شك أن تحسين تجربة المستخدم لموقع المضيف سيصبّ في مصلحتك كمعلن على صفحته، فلا تتوقع أن ظهور البنر الإعلاني الخاص بك بملء الشاشة فور دخول الزائر لدرجة أن يحجب محتوى الصفحة الأصلي سيعمل لصالحك، لأن الزوار غالبًا إما سيغلقون الإعلان لشعورهم بالانزعاج أو سينسحبون من الموقع لحظيًا. فاحرص على أن يكون إعلانك ذا حجم مناسب وفي موضع مناسب لا يحجب محتوى الموقع أو يزعج الزوار.

6. اختبر جدوى التصميم

الميزة الرائعة التي تميز الإعلانات الرقمية عمومًا وإعلانات البنر خصوصًا هي قابلية قياس نتائج تلك الإعلانات، ومن ثم معرفة مدى نجاح التصميم من عدمه. فعليك متابعة نتائج تصاميم البنرات التي نشرتها باستمرار، للتعرف على:

  • عدد مرات مشاهدة البنر الإعلاني.
  • عدد النقرات على الإعلان.
  • عدد مرات التجاوب مع الدعوة إلى اتخاذ إجراء.
  • الوقت الذي قضاه المستخدم في الصفحة والمتصفح الذي استخدمه والعديد من المعلومات الأخرى التي توفرها شبكات الإعلان من خلال ملفات تعريف الارتباط (Cookies) التي تخزن المعلومات في الموقع الإلكتروني، للمساعدة في تحسين الاستهداف ومتابعة الحملات الإعلانية.

والأهم من التصميم هو اختبار جدوى التصميم ومدى قابليته لجلب العملاء المستهدفين. يساعدك في ذلك تصميم بنرات مختلفة لنشاطك التجاري، واختبارها باستخدام اختبار A/B Testing، لطرح تصميماتك على مستخدمين حقيقين، والتعرف على التصميم الذي نجح في إقناعهم بالتفاعل معه، وحقق أكبر عدد من النقرات، فضلًا عن إمكانية طرح الأسئلة على المستخدمين لاستكشاف أوجه القوة والضعف في التصاميم.

اترك تعليقاً