على الرغم من أن كل حملة إعلانية هى حالة مستقلة بذاتها، إلا إن جميع الحملات الإعلانية تشترك جميعًا في بعض الخصائص المشتركة. في ما يلي خمسة نصائح يجب التحقق منهم أثناء التخطيط لحملة إعلانية:

1. تحديد السوق المستهدفة من الحملة الإعلانية

المسوق الفعال هو من يعرف جمهوره وطبيعة العميل الذى يُسوق له ، فيجب البحث عن ما يحب أو يكره المجموعة التى ينوى توجيه إعلانه لهم. يمكن أن يؤثر ما يكتشفه في كل شيء بدءًا من الشكل الذي يبدو عليه حملته الإعلانية إلى الأنظمة الأساسية التي تستخدمها.

2. وضع أهداف محددة وقابلة للقياس

الإعلان يخضع للقياس أكثر من أي وقت مضى، يمكن قياسه من خلال وجهات النظر والمبيعات وتغييرات المواقف، كما يمكن أن يساعد جمع النتائج وتتبعها في الحفاظ على مسار الحملة الإعلانية وتحويلها إلى حملة إعلانية ناجحة، وأن يساعد أيضًا في إجراء تعديلات وتحسينات للحملات المستقبلية.

3. بناء رسالة مقنعة وخلاقة للحملة الإعلانية

يعد إنشاء رسالة تصل إلى قلوب ومقاصد المستهلكين مكونًا مهمًا لأي حملة إعلانية ناجحة. هذا هو المكان الذي يلعب فيه التصميم الجرافيكي وكتابة الإعلانات والتصوير الفوتوغرافي والتصميم سريع الاستجابة والمواقع الصديقة لتجربة المستخدم والمكونات الفنية الأخرى.

4. تحديد المنصات الداعمة لإيصال رسالة الحملة الإعلانية

تزداد احتمالات إنشاء حملة إعلانية ناجحة بشكل كبير عند اتخاذ الخيارات الإعلامية الصحيحة. قد تستخدم الجماهير المستهدفة منصات إجتماعية مختلفة ووسائل تواصل مختلفة؛ فعلى سبيل المثال، قد يفضل بعض الأشخاص موقع التواصل  Twitter على Facebook. من ناحية أخرى، إذا كانت رسالة المسوق تعمل بشكل أفضل من خلال الفيديو مقارنًة تنسيق بالكتابة، فقد يؤثر ذلك أيضًا على الأنظمة الأساسية التي يختاره المسوق لإنشاء حملة إعلانية ناجحة.

5. الحفاظ على ثبات رسالة الحملة الإعلانية

إذا تبنت الحملة الإعلانية العديد من الرسائل المتناقضة، فقد يجد المسوق نفسه مع نتائج مختلطة إلى حد ما نتيجة تذبذب آرائه ورسالاته. والأهم من ذلك، هو أن الرسالة المتسقة تجعل الحملة الإعلانية لا تُنسى.

نماذج لحملات إعلانية ناجحة

1. إعلان شركة DHL

في يناير 2019 تفاجأ جمهور كرة القدم بأن نجم كرة القدم المصري محمد صلاح قام بإغلاق حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي دون تفسير أو توضيح، وكتب في آخر تغريدة له على تويتر: “2019، حان الوقت للتواصل الحقيقي”، ثم يتفاجئ الجميع أنها لم تكن تلك سوى خطة لإثارة التساؤل والجدل الشديد حول سبب اختفاء النجم محمد صلاح، بالتعاون مع شركة  الشحن DHL، التي نشرت بعدها مقطع فيديو فحواه أنها توصّلت إلى مكان محمد صلاح وأرسلك له مجموعة من الهدايا من المعجبين به، وقام هو بدوره بإرسال هدايا لهم أيضا مُوقعه منه وذلك بخدمات الشحن السريع المُقدمة من الشركة.

وقد قامت هذه الحملة الإعلانية منظور جديد فى استخدام المؤثرين والشخصيات العامة فى الإعلانات وكانت حملة إعلانية ناجحة فى نظر الجميع فى ذلك الوقت وحتى الآن.

2. إعلان شركة Zain

فى خضم مواجهة وباء فيروس كورونا، وفى ظل تعميم الحجر الصحى فى جميع البلاد ومنع السفر بينهم، أطلت علينا شركة زين لخدمات الاتصالات فى الشرق الأوسط بإعلان يلمس القلوب عن مدي الإحسان الذى يقوم به الناس فى ظل هذه الأزمة.

وقد كان أثر هذه الحملة الإعلانية إيجابيًا وانتشرت ردود الفعل الإيجابية فى مواقع التواصل الإجتماعي؛ إذ تناولت هذه الحملة الإعلانية مدى معاناة الناس فى هذه الأزمة وخاصة الطاقم الطبي مع تقديم رسالة تسويقية عن طريق استخدام خدمات الشركة فى التواصل عبر الانترنت وذلك للالتزام بالحجر الصحي.

اترك تعليقاً