يتمتع كاتب المحتوى المحترف بالعديد من المهارات الضرورية؛ التي تؤهله إلى تأليف وتحرير المضامين بجودة عالية، بحيث تحقق أهدافها المنشودة، ومنها:

  • التخطيط والتنظيم: كتابة المحتوى Content Writing تحتاج إلى التخطيط الجيد قبل البدء في إنشائه، وبدونه لن تحقق النتائج المرضية لتطلعاتك. من المهم أيضًا امتلاك المهارات التنظيمية التي تساعد على تنظيم الأفكار، وإدارة الوقت، وتحديد الأولويات، وإنجاز المقالات والنصوص المكتوبة بسرعة.
  • المهارات البحثية: عند كتابة محتوى إبداعي، يجب إجراء المزيد من عمليات البحث؛ للحصول على مضمون دسم وغير سطحي، وتحسين مصداقيته، وهذا يستلزم مهارات بحثية قوية عبر الإنترنت، ومعرفة خصائص العملاء. فكلما كان البحث دقيقًا ومتعمقًا، زادت جودة المعلومات في المحتوى.
  • فن التحرير: ينبغي على كاتب المحتوى أن يكون قادرًا على تحرير أي مضمون يريد إعداده، بحيث يترجم المعلومات والأفكار إلى نصوص مكتوبة تتسم بالسلاسة والوضوح والترابط بين الفقرات. وهذه المهارة تحتاج إلى القراءة المنتظمة وممارسة الكتابة باستمرار.
  • تحسين محركات البحث SEO: إذا كان هدفك الحصول على المزيد من الزيارات العضوية لموقعك الإلكتروني، فمن الضروري التعاون مع كاتب محتوى لديه القدرة على كتابة المقالات المتوافقة مع شروط السيو SEO، ويستطيع معرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك وذات صلة قوية بنشاط التجاري.
  • التدقيق اللغوي: تتطلب كتابة المحتوى Content writing مهارات في التدقيق اللغوي للتحقق من خلوه من أي أخطاء لغوية، أو إملائية، أو نحوية، بما في ذلك ضبط علامات الترقيم وقواعد الصرف.
  • التفكير الإبداعي: صناعة المحتوى عمومًا تحتاج إلى التفكير الإبداعي؛ الذي يولد الأفكار المبهرة. إذ يستغل كاتب المحتوى هذه المهارة في التفكير خارج الصندوق؛ لإنشاء كتابات ابداعية تثير مشاعر وعواطف العملاء، وتقدم الفكرة في منظور متكامل ومقنع.
  • التفكير التحليلي: القدرة على التفكير التحليلي تساعد كاتب المحتوى في تحليل المضمون ونقده وتقييمه بموضوعية، وقياس فعاليته، إضافةً إلى معالجة مشكلات العملاء من خلال النصوص المكتوبة، فضلًا عن تفسير النتائج في الكتابة الأكاديمية.
  • الاتصال الفعال: تعتمد صناعة المحتوى بما فيها عملية الكتابة ذاتها على التواصل الفعال مع العملاء، فلا يمكن توجيه أي رسالة إلى الجمهور دون تبادل الأفكار والآراء ووجهات النظر. وهذا يتطلب من كاتب المحتوى، التمتع بالمهارات الاتصالية الضرورية: مثل: القدرة على التكيف، والإقناع، وإشراك الجمهور.

أدوات كتابة المحتوى

تتنوع تقنيات وأدوات كتابة المحتوى التي يمكن استخدامها في مختلف مراحل التأليف والتحرير، فلكل أداة وظيفتها الفريدة التي تميزها عن غيرها، ومن أبرزها:

  • Google trends: توفر مؤشرات جوجل Google trends، بيانات ومعلومات مهمة حول طلبات البحث؛ التي يجريها الجمهور عبر محرك البحث جوجل. وتمكّنك من معرفة أهم المواضيع التي تشغل اهتمامات العملاء، والكلمات المفتاحية ذات الصلة بنشاطك التجاري، ومراقبة منافسيك، وتهيئة موقعك لمحركات البحث SEO.
  • Google Keyword Planner: مخطِّط الكلمات الرئيسية أداة رائعة للبحث عن الكلمات المفتاحية القوية، وحجم البحث عنها، وتتيح إنشاء قائمة مُنظمة لأبرز الكلمات والعبارات التي تُخطط لإضافتها في مقالاتك وحملاتك الإعلانية، وغيرها من المزايا المجانية.
  • Answerthepublic: تقنية ذكية تمنحك تصورات ومخططات بسيطة ومنظمة حول الكلمات الرئيسية والمواضيع التي يبحث عنها الجمهور عبر جوجل وبينج. وتوفر رؤى بحثية تساعدك على فهم العملاء، وتلبية احتياجاتهم من خلال كتابة المحتوى.
  • Google Analytics: أداة تحليلات جوجل تجعلك أكثر فهمًا لمتجرك أو موقعك الإلكتروني، إذ تمنحك رؤى وبيانات حول العملاء الذين يزورون صفحات مدونتك، وتتبع سلوك كل عميل، إلى جانب قياس تجربة المستخدم، والتأكد من جدوى المحتوى، وتفاعل الزوار معه، واتخاذ قرارات صحيحة لتطوير المتجر الإلكتروني.
  • Google Search Console: تمنحك هذه الأداة فهمًا أعمق للمشكلات التي تواجه موقع الويب وتعالجها، إضافةً إلى معرفة الصفحات الأكثر شعبية، وتحديد مصادر الدخول على موقعك، فضلًا عن اكتشاف الصفحات غير المفهرسة، ومراقبة الأداء عمومًا، وغيرها.
  • Small SEO Tool: مجموعة أدوات متطورة لتحسين محركات البحث SEO، فهي تستثمر الذكاء الصناعي في التحقق من الانتحال وأصالة المحتوى، والتدقيق النحوي والإملائي وإجراء عمليات البحث العكسي عن الصور، واكتشاف الكلمات المفتاحية الأكثر رواجًا، وعرض صفحات الويب التي تحتوي على مقالات عالية الجودة.
  • Yoast SEO: إضافة قوية على نظام الووردبريس WordPress لتهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث، وتكمن أهميتها في تحسين محتوى الموقع ليتصدر نتائج محركات البحث من خلال التحقق من توافر بعض المعايير في المقالات مثل: كثافة الكلمة الرئيسية، والعنوان الموجز، وكتابة وصف المقال والوسوم الوصفية، والروابط الداخلية، وغيرها.
  • Google Docs: يستخدم الكثيرون تطبيق مستندات جوجل لإنشاء المحتوى وتحريره ومشاركته مع الآخرين عبر الإنترنت، ويسمح للمستخدمين اقتراح تعديلات معينة أو إضافة ملاحظات، وحفظ المستند بصيغ مختلفة على أجهزة الحاسوب، وما إلى ذلك.

اترك تعليقاً