ما هي مخططات الفلل، وما أهميتها؟

مخطط الفيلا هو تخطيط يتكون من مسقط أفقي ثنائي الأبعاد يوضح أقسام المكان من غرف ومساحات داخلية وخارجية، يتضمن المسقط أبعاد واقعية لمكوناته بمقياس محدد حفاظًا على التناسب بين كل حدٍ وآخر. كما تشمل بعض المخططات مساقط أفقية ثلاثية الأبعاد توضح ارتفاعات كل دور وأبوابه ونوافذه.

مخططات الفلل لها فوائد عدّة؛ فهي توفر لك نظرة متكاملة عن شكل الفيلا النهائي قبل تنفيذه في الواقع من ناحية التقسيم الداخلي واستخدام المساحات بأسلوب يتوافق مع احتياجاتك ويماثل ذوقك. كما تُعدّ نواة بدء العمل في مراحل أخرى متقدمة، فبعد الانتهاء من المخطط المعماري للفيلا، يبدأ المهندس الإنشائي دوره في تصميم مبنى آمن ويحدد النظام الإنشائي المناسب مع طبيعة المبنى.

كما أن مخطط الفيلا هو أساس تصميم الفيلا الداخلي، فيحسن المصمم الداخلي استخدام الفراغات ومنافذ الضوء الطبيعي والصناعي. نظرًا لأهميته، ينبغي الاستقرار على مخطط نهائي قبل البدء في المراحل التالية، فأي تعديل بالمخطط، سيصحبه تعديلات في التصميم الإنشائي والتصميم الداخلي والواجهات وغيرها.

ما هي مكونات مخططات الفلل العصرية؟

بالنظر إلى مخططات الفلل خلال العقدين الماضيين، نجد أن التصميم الشائع للفيلا كبناء عبارة عن قبو ومستوى أرضي ومستوى علوي، ولكل مستوى استخدامه الرائج والعصري.

القبو

تحول القبو إلى غرفة أساسية شائعة قد يستخدمها السكان كغرفة ترفيهية، يمارسون بها ألعاب مثل البلياردو والبنج بونج أو حتى للبلاي ستيشن والألعاب الرقمية. كما يمكن تحويل القبو إلى قاعة سينما خاصة، أو صالة مزودة بأجهزة اللياقة البدنية أو مجرد غرفة غسيل.

كذلك يستخدم البعض القبو كغرفة ساونا وغرفة صحية مجهزة بأجهزة البخار والتدليك. بناءً على الغرض من استخدام القبو، يمكن تحديد المساحة المناسبة. تتراوح مساحات الأقبية ما بين 50 متر مربع إلى 300 متر مربع. يختلف التصميم ما بين المعاصر والكلاسيك وفقًا لتفضيلاتك.

المستوى الأرضي والعلوي

تتراوح مساحات المستويين الأرضي والعلوي ما بين 100 متر مربع إلى 500 متر مربع، وعلى الأخص يشيع استخدام المساحات المتراوحة ما بين 200 متر مربع إلى 400 متر مربع؛ ليصبح متوسط المساحات هو 300 متر مربع وهي المساحة الأمثل للفلل، فتسمح بمساحة مبنية كافية بحدود 250 متر مربع و50 متر مربع أخرى مخصصة للمساحات الخضراء والممرات الخدمية، وتوفر مسافة مناسبة ما بين السور المحيط والمبنى.

غالبًا ما يتكون المستوى الأرضي من ثلاث غرف أساسية، غرفة استقبال وغرفة طعام ومكتب، بالإضافة إلى وجود المطبخ وحمام للزوار. يمكنك أيضًا تخصيص غرفتي استقبال، غرفة إفرنجية وأخرى تحتوي على مجلس عربي للرجال. في حين يتضمن دائمًا المستوى العلوي أغلب غرف النوم مع وجود غرفة رئيسية تحتوي على حمام. كما يتواجد حمام أو أكثر لخدمة القاطنين بالغرف الأخرى.

سطح علوي Roof

هناك العديد من الاستخدامات الرائجة للأسطح العلوية في مخططات الفلل. في حالة عدم تواجد مساحات خضراء كافية بمحيط مبنى الفيلا، يمكن إنشاء حديقة علوية بسقيفة Canopy تسمح بتواجد النباتات المعلقة والشجيرات. كما تعطي سماحية للتجمعات العائلية وحفلات الشواء في وقت صيفي مناسب للمجالس الخارجية بدلًا من الداخلية.

كما يمكن إنشاء مسبح علوي، وإن كان يحتاج إلى تصميمات دقيقة. فالمسابح تُصمم بنفس أسلوب الخزانات. فيأخذ المصمم في الاعتبار الأحمال المتولدة على السقف، نتيجةً لحجم المياه الذي يحتويه المسبح.

جراج

يستخدم البعض القبو كجراج خاص للسيارات، إلا أنه في كثير من الحالات تتواجد مساحة خارجية مخصصة لسيارة واحدة أو أكثر بجانب المستوى الأرضي للفيلا. عند تخصيص مساحة خاصة، توجد فرصة لخلق كابولي لبلاطة المستوى العلوي، وبذلك يخلق مظلة خرسانية للسيارات ويزيد من مساحة المستوى العلوي في مقابل المستوى الأرضي.

مسبح

توجد تصاميم مسابح فلل تناسب مساحات الأرض المختلفة واهتماماتك. تتراوح المساحات ما بين 18 م2 إلى 40 م2. توفير مسبح بمساحات أكبر من هذا النطاق غالبًا ما يناسب الفنادق والقرى السياحية، وتضييق المساحة يسبب عدم راحة للمستخدم فيتحول المسبح إلى مغطس.

ملحق منفصل

إذا تواجد موظفين يحتاجون إلى المبيت أغلب أيام الأسبوع أو طبقًا لدوام محدد. يفضل إنشاء ملحق منفصل عن المبني للحفاظ على خصوصية المسكن، غالبًا ما يحتوي الملحق على فرد أو فردين على الأكثر.

اترك تعليقاً