عملية التطوير التنظيمي لها عدة مراحل، نوضحها فيما يلي:-

1. تشخيص المشكلة

تبدأ عملية التطوير التنظيمي بالتعرف على المشاكل. وعادة ما تأخذ طريقة تشخيص المشكلة شكل جمع البيانات، وتقييم السبب، بالإضافة إلى التحقيق الأولي للتأكد من الخيارات المتاحة لحل المشكلة.

2. التغذية الراجعة والتقييم

غالبا ما تنطوي خطوة التغذية الراجعة والتقييم على التحقيق السليم في المشاكل المحددة بحيث يكون هناك فهم عميق للتحدي المطروح. ويمكن أن يشمل ذلك تقييم المستندات، ومجموعات التركيز focus groups، واستطلاعات رأي العملاء أو الموظفين، وتوظيف الاستشاريين، وإجراء مقابلات مع الموظفين الحاليين. وتُستخدم المعلومات التي تم جمعها لإعادة تقييم المشكلات في الخطوة الأولى.

3. التخطيط

بمجرد أن تحدد المنظمة التحدي الذي تواجهه وتفهم هذا التحدي، يتم وضع خطة تنفيذية. وتحدد الخطة جميع تدابير التدخل التي تعتبر مناسبة للمشكلة المطروحة. وعادة، تشمل التدابير أشياء مثل الندوات التدريبية وورش العمل وبناء الفريق وتغيير تركيبة أو هيكل الفرق. بالإضافة إلى ذلك، يجب ان تشمل الخطة التنفيذية الموضوعة أهداف قابلة للقياس، والتي تحدد النتائج المتوقعة.

 

4. التنفيذ

بمجرد وضع الخطة، تبدأ مرحلة التنفيذ. ونظرًا لأن عملية التطوير التنظيمي معقدة، فإن عمليات التنفيذ هي مرحلة أساسية من مراحل التطوير التنظيمي. على سبيل المثال، إذا تم تفضيل الدورات التدريبية على الطرق الأخرى المتاحة لتدريب الموظفين، فإن نتائج الاختبار ستشكل الأساس الذي يتم على أساسه تقييم مدى استفادة الموظفين. والهدف في هذه المرحلة هو ضمان حدوث التغييرات المطلوبة. وإذا لم يكن الأمر كذلك، يتم تقييم التغذية الراجعة feedback واستخدامها لإحداث التغيير المطلوب.

5. التقييم

بمجرد اكتمال الخطة، يتم تقييم نتيجة التغيير في المنظمة. وإذا لم يتم التغيير المطلوب، تبحث المنظمة عن السبب. ويتم إجراء التعديلات لضمان إزالة العقبة.

6. النجاح

النجاح يدل على أن التغيير المطلوب قد حدث. والمراقبة المستمرة ضرورية لضمان استمرار التغييرات التي تم تنفيذها. وعلاوة على ذلك، مع تغير الأسواق والمنظمات، يمكن أن تنشأ مشاكل جديدة، مما يؤدي إلى الحاجة الي المزيد من التطوير. والمنظمات الكبرى تتطور باستمرار.

أمثلة على تدخلات التطوير التنظيمي

فيما يلي بعض الأمثلة على تدخلات التطوير التنظيمي:

1. بناء الفريق

أحد أكثر تدخلات التطوير التنظيمي شيوعًا هو بناء الفريق، والذي يشير إلى الأنشطة التي تساعد مجموعة الموظفين على تحسين الطريقة التي يكملون بها المهام. وتشمل بعض الأمثلة على أنشطة بناء الفريق الرياضات الجماعية والأنشطة التطوعية.

2. الهيكل التنظيمي 

تحتاج المنظمة إلى هيكل Structure يوضح العلاقات التنظيمية المختلفة والعلاقات الإدارية من حيث توزيع المهام والمسؤوليات والصلاحيات. وبدون هيكل تنظيمي سليم فإنه يحدث الخلافات والصراعات التنظيمية Organizational conflict الذي من شأنه يعوق تحقيق الأداء.

لذا فإنه عندما تتغير الظروف التي تعمل فيها المنظمة فإن الأمر يحتاج إلي إجراء تعديلات في الهيكل التنظيمي لكي يتمشى الهيكل مع الظروف الجديدة ومن هنا ظهرت أفكار تنادي باستخدام أسلوب إعادة الهيكلة Re – structuring وذلــك كــمــجــال للتطوير التنظيمي بحيث يصبح الهيكل دائما Valid وليس Out of data

 

3. إدارة الجودة الشاملة

يمكن تعريف مفهوم إدارة الجودة الشاملة بأنه نظام تعاوني لأداء الأعمال يعتمد على القدرات المشتركة لكل من الإدارة والعاملين بهدف تحسين الجودة وزيادة الإنتاجية بصفة مستمرة ومن خلال فرق العمل وحلقات الجودة بالمؤسسات.

مقالة ذات صلة: إدارة الجودة الشاملة: ما هي، أهميتها، أهدافها، مبادئها، وظائفها

4. إدارة الأداء 

تركز الإدارة الجيدة للأداء بشكل أساسي على تقنيات مثل تقييم الأداء وتحديد الأهداف وأنظمة المكافآت. ويخلق تدخل التطوير التنظيمي ثقافة حيث يعمل الموظفون بجد لتحقيق المستوى المطلوب من الأداء.

5. تدخلات العافية

تدخلات العافية تشمل مساعدة الموظفين وبرنامج إدارة الإجهاد. ويساعد تدخل التطوير التنظيمي هذا على معالجة العوامل الاجتماعية التي قد يواجهها الموظف ويضمن التوازن بين العمل والحياة.

 

6. التغيير المستمر

التغيير المستمر هو تدخل التطوير التنظيمي الذي يساعد المنظمة على التحسين تدريجيًا من خلال ضمان تغييرات صغيرة ومتزايدة. ويؤكد تدخل التطوير التنظيمي هذا على التعلم من الأخطاء والإخفاقات بدلاً من معاقبة الموظفين على الأخطاء المرتكبة.

7. التغيير عبر المنظمات 

يركز التغيير عبر المنظمات بشكل أساسي على تدخلات التغيير التي تتجاوز منظمة واحدة. وهذا يشمل في المقام الأول عمليات الاندماج والاستحواذ والشبكات الاستراتيجية.

8. تنمية المواهب

تدخل آخر حاسم في التطوير التنظيمي في تنمية المواهب يركز على ممارسات إدارة المواهب، مثل التخطيط الوظيفي، والتدريب والتوجيه، وتطوير الإدارة والقيادة.

اترك تعليقاً