لماذا يجب عليك الاستثمار في التسويق لأجل مشروعك؟

ذكرنا في البداية أن التسويق أمر لابد منه لنجاح أي عمل تجاري. وهناك عوامل مهمة تمنحه تلك الأهمية التي يستحقها، وتساعدك على تحقيق أهداف نشاطك التجاري مثل:

بناء الوعي

يساعدك التسويق في بناء الوعي بالعلامة التجارية لشركتك. إذ يوفر سبلًا ووسائل تسهل من وصول المنتج للجمهور المستهدف، عن طريق إعلام الناس بمنتجك وإخبارهم لماذا يجب عليهم اقتناءه، وأي غرض يخدم بالتحديد، وكيف يمكنهم الاستفادة منه. كما يساهم كذلك في بناء سمعة وصورة الشركة وتكوين المصداقية التي تشعر العملاء بالأمان، وتجعلهم يستمرون في استثمار أموالهم وإنفاقها على منتجات الشركة.

زيادة المبيعات

مع اتباع خطة تسويقية مدروسة بدقة ومخصصة لمشروعك التجاري، ستلاحظ ارتفاعًا كبيرًا في نسبة المبيعات. وهو أمر بديهي، إذ تعمل تلك الخطة التسويقية كحلقة وصل بين المنتج والعملاء الذين يحتاجون إليه، عن طريق استهداف تلك الفئة من العملاء باستخدام أدوات واستراتيجيات التسويق المختلفة.

التواصل المستمر مع العملاء

لا يقتصر دور التسويق على جذب العملاء إليك وحسب، بل يحافظ على ولائهم للعلامة التجارية واستمرارية كونهم عملاء لها. وذلك من خلال بناء علاقة وثيقة معهم والبقاء على تواصل مستمر عن طريق تنبيههم بالعروض والصفقات الجديدة، واطلاعهم على أخبار علامتهم التجارية المفضلة ومنتجاتها الجديدة، باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني مثلًا.

تحقيق النمو والتوسع

يُعد التسويق الوسيلة الأولى لتحقيق النمو والمساعدة في توسيع أعمال الأنشطة التجارية. إذ تعمل الجهود التسويقية بشكل مستمر لتوسيع قاعدة العملاء من خلال الوصول إلى المزيد من العملاء النشطين. وهذا بدوره يعطي فرصة للعمل التجاري بالتوسع والازدهار في مناطق جديدة.

ما هي الميزانية التسويقية؟

يُقصد بالميزانية التسويقية الأموال التي تنوي الشركات إنفاقها بشكل خاص على عمليات التسويق، والترويج للمنتجات والعلامة التجارية بشكل عام خلال فترة زمنية محددة، قد تكون شهرًا واحدًا أو 3 أشهر أو 6 أشهر أو حتى سنة كاملة أو أكثر من ذلك. يمكن أن تشمل عمليات التسويق ما يلي:

  • تصميم وتطوير موقع خاص بالعلامة التجارية
  • حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • إنشاء المحتوى التسويقي لنشره على الموقع ومنصات التواصل الاجتماعي
  • المطبوعات وإعلانات التلفاز والجرائد والمجلات

كذلك يتم إدراج التكاليف التشغيلية التي تشمل تكاليف الأدوات والبرامج المستخدمة في تنفيذ الخطط التسويقية، وأجور الموظفين القائمين بأعمال التسويق، وأي شيء تنفق عليه من شأنه المساهمة في الأعمال التسويقية ضمن الميزانية التسويقية.

 

اترك تعليقاً