ما المقصود بتصميم واجهة المستخدم ؟

يُشير تصميم واجهة المستخدم إلى عملية بناء المخطط المرئي لواجهة التطبيقات الإلكترونية ومواقع الويب، وتتضمن إنشاء مجموعة من العناصر التي يتفاعل معها المستخدم مثل: الأزرار والألوان والرموز والأيقونات وقوائم التنقل. وعادةً ما تركز على مظهر وأسلوب التصميم؛ بحيث يكون سهل الاستخدام وأكثر جاذبية ومتعة عند تجربته. لذا فإن تصميم واجهة المستخدم يُعد المفتاح الأساسي لنجاح منتجك الرقمي.

الفرق بين تصميم تجربة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم

تصميم تجربة المستخدم UX يرتبط بكل ما يتعلق بشعور وإحساس وتصور الشخص عند تجربته نظام أو تطبيق معين. إذ يهتم بتفضيلات المستخدم وردود أفعاله الجسدية والنفسية، ويستهدف إنتاج أنظمة سهلة الاستخدام لجميع الفئات، ودراسة ما يناسبهم. أما واجهة المستخدم فهي الصورة الجمالية التي تظهر للمستخدمين، وتسمح لهم بالتفاعل مع النظام، وتُسهل عليهم الوصول إلى موقع الويب أو التطبيق.

على سبيل المثال، إذا كان لديك تطبيقًا إلكترونيًا يتميز بواجهة رائعة ومظهر جذاب وألوان متناسقة مع علامتك التجارية، فإنك تمتلك تصميم واجهة مستخدم جيدة UI. أما سرعة تحميل صفحاته وسهولة الوصول إلى زر التحويلات وإجراء عمليات الشراء بسلاسة، فهذا ما يُطلق عليه تجربة المستخدم UX.

لماذا ينبغي الاهتمام بتصميم واجهات المستخدم؟

عندما تؤلف كتابًا فأنت بحاجة لتصميم غلاف جميل، وحينما تغلف منتجًا فإنك تنتقي أفضل الصور لتزيينه، لماذا؟ لأن النفس البشرية تنجذب نحو المظاهر الجميلة وتختار الأفضل، وهذا ينطبق على البرامج والمواقع الإلكترونية وأنظمة التشغيل المختلفة. فهناك العديد من الفوائد التي تعود عليك بالنفع عند تصميم واجهات المستخدم باحترافية، ومن أبرزها:

1. ترك انطباع إيجابي

تصميم واجهة المستخدم هو أول ما يراه عملاؤك عند تصفح موقعك أو تطبيقك الإلكتروني، فعندما يكون مميزًا وفريدًا يترك انطباعًا جيدًا لدى الجمهور، ويجلب المزيد من الزيارات، وبالتالي زيادة الوعي بعلامتك التجارية واكتساب عملاء جدد، مما يؤثر على تنمية علامتك التجارية.

2. كسب ثقة العميل

تصميم واجهات المستخدم باحترافية يعزز ثقة العملاء وولائهم بموقعك، ويقوي علاقتهم بعلامتك التجارية، لأنه يخلق تجربة مستخدم مثالية تثير إعجابهم وتجعل التصفح أكثر متعة. فإذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا ذو تصميم فعّال، سيتوجه إليك العملاء مباشرةً، ويصبحون عملاء دائمين ومخلصين، أما إذا كان رديئًا وعشوائيًا، ستفقد الكثيرين منهم.

3. خفض التكاليف

التخطيط الجيد لتصميم واجهات المستخدم يجنبك أخطاء تقنية وفنية عديدة قد تحدث مستقبلًا، مما يخفض من ميزانية البرمجة والتطوير. كما يقلل من تكلفة دعم العملاء، لأنه يسهل على العميل استخدام المنتج دون الحاجة إلى الاتصال بالدعم الفني.

4. زيادة المبيعات والإيرادات

تصميم واجهة مستخدم جذابة ومميزة يسهل عملية التسوق، ويدفع العملاء إلى البقاء في موقعك أو تطبيقك لأطول فترة ممكنة، ويحفزهم على إتمام عمليات الشراء بسلاسة، وبذلك تضمن زيادة معدل التحويلات، فتنمو المبيعات وتزيد الإيرادات.

أنواع واجهات المستخدم

تنقسم واجهات المستخدم إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي:

واجهات المستخدم الرسومية GUI

واجهات المستخدم الرسومية GUI هي واجهات يتفاعل معها المستخدم بالنقر على عناصر رسومية مثل: الصور والرموز والأيقونات، لنقل المعلومات وتنفيذ مهام معينة. وتتميز بسهولة الاستخدام، لاحتوائها على أشكال واضحة ومفهومة. فمثلًا قد يحتوي التصميم على أيقونة سلة محذوفات للإشارة إلى الحذف، ويمكن نسخ الملفات بالسحب والإفلات.

واجهة سطر الأوامر CLI

ظهرت واجهة سطر الأوامر Command Line Interface قبل واجهات المستخدم الرسومية، ويُطلق عليها واجهة الأوامر السطرية، لأنها تعتمد على كتابة الأوامر النصية وإدخالها باستخدام لوحة المفاتيح وليس الفأرة، لتظهر النتيجة على هيئة نصوص أيضًا، ومن أبرز الأمثلة نظام التشغيل MS DOS.

واجهات التحكم بالصوت VUIs

أحدثت هذه الواجهات ثورة في عالم التكنولوجيا، لا سيما أنها تسمح للإنسان بالتفاعل مع أجهزة الكمبيوتر والجوال أو أي جهاز آخر عن طريق الصوت، وبالتالي يستغني عن لوحة المفاتيح والشاشات اللمسية، والاكتفاء فقط بمخاطبة الأجهزة بصوته، مثل أنظمة Google Assistant ،Siri ،MS Cortana.

 

اترك تعليقاً