ما هو التسويق العكسي؟

يتمثل التسويق العكسي في اللجوء إلى خطاب تسويقي لا يعتمد على دفع العملاء للشراء، إنما يسلك طرقًا أخرى تضع في أولوياتها بناء علاقة راسخة مع العملاء، وتحسين صورة العلامة التجارية، إذ يبحث العميل بنفسه عن الشركة وهو من يبدي اهتمامه بشراء أحد منتجاتها.

من أهم أسس التسويق العكسي حرص الشركة على الاهتمام بتلبية احتياجات عملائها. لذا يُعرف أيضًا بتسويق القيمة بجعل العملاء يختارون الشركة وفقًا لثقتهم بما تقدمه لهم. وتحرص الشركات التي تتبع نهج التسويق العكسي على الابتعاد عن حث العميل على المبادرة إلى الشراء بشكل مباشر، وتخاطبه ببساطة من منطلق كونه متميزًا بطبيعته، وليس أن منتجهم هو ما سيجعله متميزًا كما هو معتاد.

الأمر ببساطة مستمد من علم النفس العكسي الذي يقوم على قاعدة أنه إذا أردت أن يفعل الناس شيئًا فطالبهم ألا يفعلوه، وهي منهجية اتبعتها العديد من الشركات العالمية المرموقة. لكن كيف ينجح التسويق العكسي وما هي تقنياته؟ ذلك ما سنتعرف عليه سويًا.

لماذا يفضل أصحاب الأعمال التسويق العكسي؟

على الرغم من التخوف تجاه استخدام التسويق العكسي إلا أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع أصحاب الأعمال للاعتماد عليه، مثل:

1. بناء علاقات وثيقة مع العملاء

يركز التسويق العكسي على بناء علاقات مع العملاء أولًا والتأكد من تلبية رغباتهم واحتياجاتهم، وهي علاقة هدفها ليس الشراء مرة واحدة، وإنما إيجاد عملاء مخلصين لعلامتك التجارية مدى الحياة.

لذا يحرص القائمون على حملات التسويق العكسي على التأكد من تحقيق رضا العملاء، والتعامل مع المشكلات التي تواجههم بشكل فعال، إلى جانب توفير أعلى مستويات الشفافية في قرار الشراء.

2. تحسين صورة العلامة التجارية

تعمل عملية تحسين صورة العلامة التجارية على توضيح المبادئ والمسؤولية الاجتماعية التي تتبناها الشركة من أهم الممارسات التسويقية. ويكون ذلك من خلال الإعلانات التي تُعرض على المنصات المختلفة.

لعلك تتذكر رؤيتك إعلانًا لإحدى الشركات وهي تشارك في بناء مستشفى أو تساهم في شراكة مع مؤسسة خيرية. الهدف من هذه الإعلانات يتمثل في بناء ولاء قوي لدى العملاء يقوم على أساس تقوية شعورهم بأنهم عندما يشترون من تلك العلامة التجارية فهم يدعمون تكتلًا مجتمعيًا مؤثرًا واسع الانتشار.

3. تجنب استراتيجيات التسويق الإجباري

تركز معظم الشركات جهودها على زيادة المبيعات بطرح خطاب تسويقي تلاحق فيه العملاء المستهدفين بطلب الشراء منهم بإلحاح، وهو ما يترك انطباعًا سيئًا لدى العميل. لكن على عكس ذلك، يركز التسويق العكسي على إثراء حياة العملاء من خلال إخبارهم بكيفية تحقيق أقصى استفادة من المنتجات التي يمتلكونها بالفعل، ودعمهم عند اختيار منتج جديد.

اترك تعليقاً