أن تصبح رحالاً رقميًا ليس بالأمر السهل ولا يمكن أن تحققه بسرعة، لكن باتباعك للخطوات والنقاط التالية، ستكون قد خطوت أول خطوة تجاه أن تكون جزءًا من عالم الرحل الرقميون:

أولًا: حدد مهاراتك المهنية

أول شيء عليك القيام به هو أن تجد ما يمكنك فعله، وما هي المهارات التي يمكن أن تستثمر بها عبر الإنترنت؟ وأن تبدأ بالعمل على تطويرها كي تصل لمرحلة احترافية. بشكلٍ عام، من المهم أن يمتلك الرحالة الرقمي مهارة تنظيم الوقت والتعامل مع الأجهزة التقنية بطبيعة الحال.

في حال كنت تنوي البدء بتعلم مهارات جديدة مطلوبة عبر الإنترنت، فربما أفضل أمر يمكنك فعله بالبداية هو التعرف على وظائف العمل عن بعد التي يمكنك العمل بها، والتعرف على وظائف العمل الحر الأكثر طلبًا، وغيرها مثل:

  • تطوير البرامج والتطبيقات ومواقع الويب: تُعدّ البرمجة أكثر وظائف العمل عن بعد شيوعًا بين الرحالة الرقميين، يحتاج فيها الشخص إلى مهارة التحليل وحل المشاكل بشكل منطقي وحسابي.
  • التصميم: يشمل التصميم العديد من الأوجه، أبرزها التصميم الجرافيكي والإنفوجرافيك، والموشين جرافيك. عادةً ما يمتلك المصممون حسًا فنيًا عاليًا، ونظرة جمالية إلى جانب مهاراتهم التقنية.
  • الترجمة وكتابة المحتوى: سلاح المترجم وكاتب المحتوى هو اللغة القوية وأسلوب السرد الإبداعي بامتياز، ثم المهارات اللازمة لمحتوى الويب وقواعده.
  • التسويق الإلكتروني: يزداد توجه الشركات إلى التسويق الإلكتروني لعلامتها التجارية يومًا بعد يوم، تبعًا لفعاليته واستقطابه لأكبر عدد ممكن من العملاء.

لا تنحصر قائمة وظائف العمل عن بعد في القائمة المذكورة أعلاه فقط! بل إن اللائحة تطول وتضم العيد من الوظائف الأخرى كالتعليم مثلاً. أغلب وظائف العصر الحالي أصبح بالإمكان أن تنتقل أونلاين.

ثانيًا: اختر مكانً مناسبًا للبدء

يمتلك المكان المناسب للعمل عن بعد عبر الإنترنت عدة معايير، كي تتمكن من إنجاز مهامك وفق بيئةٍ مناسبة. ستنطبق هذه الشروط على أي كان ستسافر إليه عندما تصبح رحالاً رقميًا، وهي أن تمتلك شبكة إنترنت موثوقة وقوية بالمكان بحيث لا تنقطع في أثناء ساعات العمل على الأقل، وأن تتوافر بيئة هادئة للعمل خصوصًا عند بدء الاجتماعات عبر الإنترنت.

ثالثًا: انتقل للعمل عبر الإنترنت

الآن وبعد أن أصبح بيدك مهارة تستطيع أن تعمل من خلالها عبر الإنترنت، ومكانًا مهيئًا للعمل. ابدأ بتصفح جميع مواقع العمل عن بعد كي تجد الوسيلة الأنسب التي ستضعك على أول درجة في سلم الرحل الرقميون.

توجد أمامك عدة خيارات لإيجاد وسيلة در أموال عبر الإنترنت، منها أن تعمل كمستقل يحصل على مشاريع بين الفينة والأخرى، أو أن تحصل على عقد ثابت في شركة تعمل معها عن بعد، أو حتى أن تبدأ بعلامتك التجارية عبر الإنترنت! إليك أبرز المواقع التي تقدمها شركة حسوب لتوفير فرص عمل عبر شبكة الإنترنت:

  • منصة مستقل: تُعدّ منصة مستقل أكبر منصة عمل حر عربية، توفر للأشخاص ذوي المهارات فرصة في التواصل مع أصحاب المشاريع لإنجاز أعمالهم باحترافية مقابل مبلغ مادي متفق عليه.
  • منصة بعيد: إن كنت ممن يفضلون أن يكون لهم دخلاً ثابتًا في نهاية كل شهر، وأن تعمل كرحالٍ رقمي في نفس الوقت، فبإمكانك تصفح منصة بعيد لإيجاد فرص عمل عن بعد مع شركة معينة.
  • سوق خمسات: أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، يمكن أن يكون وسيلتك في إنجاز خدمات مصغرة لا تستغرق الكثير من الوقت، مقابل عائد مادي محدد، بحيث تعرض خدماتك للبيع عبر منصة خمسات.

رابعًا: ابدأ بالادخار لأول وجهةٍ لك

هنا تبدأ المرحلة المثيرة في حياة الرحل الرقميون، وهي السفر. بعد أن حصلت على مبلغ كافٍ للتنقل، حدد وجهتك الأولى كرحال رقمي واحزم الأمتعة، ولا تنسى أن تراعي توافق الوجهة مع ساعات ومستلزمات عملك، كي تبقى في بر الأمان ولا تخسر العمل تمامًا مقابل المتعة.

اترك تعليقاً