ربما تختلف خطوات كتابة المحتوى من كاتب آخر، لكن هناك أساسيات ومبادئ لا يمكن تجاهلها على الإطلاق؛ لإنشاء محتوى جذاب وأصلي. ربما تسأل نفسك الآن: ما هي مراحل كتابة أي نص؟ وكيف نجعل المحتوى فعالًا للنشاط التجاري؟ لذا، إليك الخطوات التي يتبعها الكثيرون عند كتابة محتوى تسويقي وإبداعي لتنمية أعمالهم:

1. افهم جمهورك أولًا

كتابة المحتوى دون فهم الجمهور لن يحقق النتائج المرجوة، إذ يجب تحديد الفئة المستهدفة، ومعرفة خصائصها واحتياجاتها، واللغة المناسبة والمألوفة لمخاطبتها، وغيرها من المعايير التي تساعدك في إنشاء محتوى فعال ومؤثر وملائم لعملائك. في هذه الخطوة، عليك تتبع المنافسين ودراسة ما يقدمونه من محتوى، والاستفادة القصوى من الأدوات التكنولوجية التي تساعدك في تحديد وفهم الجمهور المستهدف.

2. فكرة المحتوى

بمجرد الانتهاء من المرحلة السابقة، تبدأ في العصف الذهني لتوليد الأفكار المناسبة لنشاطك التجاري، وجمهورك، وأهدافك النهائية. ومن المهم التركيز على المحتوى دائم الخضرة Evergreen Content الذي يقدم معلومات قيمة، ويصلح للقراءة في أي وقت دون الارتباط بحدث معين، ويحتفظ بمكانة قوية على محركات البحث لعدّة شهور وربما لسنوات.

يمكنك إيجاد الأفكار الإبداعية من خلال القراءة في الكتب والصحف والمجلات، والنقاش مع الآخرين، والاطلاع على آخر التطورات في صناعتك، ومراقبة متطلبات جمهورك المستهدف وتعليقاته على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب تصفح قواعد البيانات الضخمة على الإنترنت، وما إلى ذلك.

3. البحث المتعمق

بغض النظر عن نوع المحتوى الذي تفكر في إنتاجه، يجب إجراء المزيد من البحث المتعمق قبل الشروع في كتابته. فهذه الخطوة تساعدك في معرفة المحتوى الناجح الذي كتبه الآخرون قبلك، واكتشاف أوجه القصور والنقاط التي تجاهلوها، فضلًا عن اختيار زاويا جديدة ومناسبة لأفكار، وإنشاء محتوى قوي وفريد من نوعه، وإضفاء المصداقية عليه بإضافة المصادر التي استندت إليها.

4. الكتابة الفعلية

التأليف والتحرير من أهم مراحل كتابة أي نص، فبعد تنظيم محاور المحتوى وترتيبها بمنطقية، تنتقل إلى مرحلة الكتابة الفعلية وترجمة أفكارك إلى عبارات وجمل مفهومة. ويوصي الكُتاب المحترفون بضرورة اختيار عنوان جذاب ومقدمة قوية تحفز الجمهور على متابعة القراءة، وصياغة الفقرات بإيجاز ووضوح، وتضمين الدعوة إلى الإجراء CTA، وتجنب الحشو والإطالة المملة.

لذا، تتطلب خطوة الكتابة الفعلية للمحتوى مجهودًا كبيرًا، لكن لإنجاز ما تريده بسرعة ويسر، يمكنك الاستعانة بخدمات كتابة المحتوى المتاحة على منصة خمسات، ويقدِّمها كُتاب محترفين في إنتاج وتحرير النصوص المكتوبة بمختلف أنواعها.

5. المراجعة والتحسين

قبل نشر أي محتوى، ينبغي مراجعته جيدًا وتدقيقه للتأكد من وضوح الفكرة وطريقة تناولها، ومدى توافقها مع أسلوب علامتك التجارية، وما إذا كانت الجمل سهلة للقراءة أم غامضة وركيكة.

ففي هذه الخطوة، ربما تعيد تصورك فيما كتبته، أو تستبعد فقرات معينة وكلمات زائدة غير ضرورية، أو تجري تغيرات جوهرية في المسودة النهائية. لذا، عليك تقييم المحتوى وتحسينه وكتابته بجودة عالية، ثم نشره وفق خطتك الموضوعة.

أخيرًا، إذا كنت تتطلع إلى كتابة محتوى فريد وفعال، لا بد من مخاطبة جمهورك بلغتهم التي يفهمونها، فلا تكتب لأجلك أنت، إنما لمساعدة العملاء وإرضائهم، إلى جانب تشجعيهم على اتخاذ فعل معين، ما يضمن تحقيق أهدافك التسويقية، ودفع أعمالك نحو النجاح والتميز.

اترك تعليقاً