حتى تكون القوائم المالية صالحة للاستخدام في اتخاذ القرارات التمويلية أو الإدارية أو الاستثمارية، فلا بد من تحليلها. الجدير بالإشارة أن تحليل القوائم المالية يحتاج لخبرة ومهارة مالية كبيرة، مع القدرة على فهم النسب والمعادلات بالطريقة الصحيحة.

إذ يتمثل تحليل القوائم المالية في تمحيص ودراسة البيانات التي تقدمها هذه القوائم وفي الفترة الزمنية المستهدفة، عبر تطبيق مجموعة من المعادلات والنسب المحاسبية التي تقيس مجموعة من الجوانب، مثل معدل دوران المخزون وتحصيل الديون وغيرها.
أسئلة الشائعة
متى تٌقدَّم القوائم المالية؟

القوائم المالية يجب أن تكون متاحة دائمًا في الوقت الذي يحتاج فيه الممول أو المستثمر لاتخاذ القرارات في الوقت المناسب.
ما عناصر القوائم المالية؟

لكل قائمة مالية عناصر مختلفة تحسب لتبين البيانات المُراد الوصول إليها، لكن عمومًا تتكون القوائم المالية من الأصول والخصوم، والأرباح والخسائر، وحقوق الملكية والمصروفات والنقد.
من هو المسؤول عن إعداد القوائم المالية؟

على اختلاف حجم النشاط التجاري تتغير مسؤولية إعداد القوائم المالية، إذا كانت الشركة صغيرة فمن الممكن إعدادها من قبل المالك نفسه، وأما في حال الشركات المتوسطة فقد تحتاج إلى محاسب، والشركات الكبيرة دائمًا ما يتم توكيل جهات أو مجموعة من المحاسبين المحترفين لكبر حجم البيانات.
ما الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي؟

قائمة الدخل تُبين الأداء المالي للنشاط التجاري في فترة معينة، عبر تناول المصروفات والإيرادات والأرباح والخسائر. أما قائمة المركز المالي تركز على تبين ما لدى الشركة من أصول، وما عليها من التزامات في وقتٍ محدّد.
ما الفرق بين القوائم المالية والتقارير المالية؟

التقارير المالية أكثر شمولًا من القوائم المالية المُبينة فقط للمعلومات والبيانات المالية، إذ تقدم معلومات إضافية، مثل النشاط الإنتاجي والتسويقي ومدى دقة معلومات القوائم المالية المقدمة وغيرها من المعلومات.
أين تظهر ضريبة القيمة المضافة في القوائم المالية؟

ضريبة القيمة المُضافة تُحسب في قائمة الدخل، بطرحها من الربح قبل الضرائب أو الربح المتاح للمساهمين.
كيف تقرأ القوائم المالية؟

قراءة قوائم مالية يحتاج إلى خبرة في التحليل المالي أو النسب المالية، للبدء في فهم الجوانب المختلفة، مثل نسبة التداول ومعدل دوران المخزون وغيرها البيانات.

اترك تعليقاً